ما هي الليرة الذهبية السورية؟

الليرة الذهبية السورية

هذه الليرة أصبحت متوفرة لدى الصاغة وباعة الذهب في سوريا وهي حل مناسب لمن يريد الحفاظ على ثروته وبدلاً من شراء المجوهرات أصبح بإمكانه الإختزان بالذهب عبر الليرة الذهبية لكنها ليست أداة استثمارية مناسبة نظراً لتكاليف التداول المرتفعة فيها.

تصدر هذه الليرة جمعية الصاغة وهي من عيار 21 قيراط و وزنها 8 غرام فقط و تكلف أجرة الصياغة حتى 1500 ليرة سورية على كامل الليرة.

تخضع لمبدأ اختلاف سعر البيع و الشراء Spread تماماً كما العملات والذي وسطياً سيكون 500 ليرة، أي عندما تشتري الليرة وتبيعها فوراً تخسر 2000 ليرة سورية من قيمتها.

نقش عليها كلمة سورية باللغتين العربية و الإنكليزية وهناك نقش لسوق الحميدية وقلعة دمشق على أحد الوجوه وقلعة حلب على الوجه الآخر ولهذه النقوش دلالة اقتصادية هامة عن العاصمة السياسية دمشق والعاصمة الاقتصادية حلب ويتم دمغ خاتم جمعية الصاغة على كل ليرة.

يذكر أنه كانت تتداول ليرة ذهبية في سوريا تعرف بالليرة الإنكليزية لكن لم تلقى رواج و اهتمام، وهذه الليرة السورية محاولة محاكاتها لكن بشكل محلي أكثر ونحذر هنا من محاولات التزوير والغش الذي قد يحصل نظراً لسهولة تقليد الليرة وصبها يدوياً.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

الجدولة الزمنية بين كرة المضرب وشركتك

يتابع كثير منا مباريات بطولة “ويمبلدون” للتنس. لكن ألم يحدث لك أن انشغلت عن متابعة …

2 تعليقان

  1. بعد ما انهدت حلب اقتصاديا وحجريا حطوها عالليرة ؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: