ملخص كتاب التصميم من أجل عالم أفضل

0

فيما يلي الدروس السبعة من كتاب “التصميم من أجل عالم أفضل ” لدونالد نورمان:

 

  1. تبني التصميم الذي يركز على الإنسان:

التصميم المرتكز على الإنسان هو عملية تصميم المنتجات والخدمات التي يسهل استخدامها وفهمها والاستمتاع بها. فهو يضع احتياجات المستخدم في المقام الأول، ويصمم الطريقة التي يفكر بها ويتصرف بها.

 

  1. فهم سيكولوجية السلوك البشري:

للتصميم بفعالية، من الضروري فهم سيكولوجية السلوك البشري. يتضمن ذلك فهم كيفية تفكير الأشخاص وكيفية اتخاذهم للقرارات وتفاعلهم مع البيئة المحيطة بهم.

 

  1. التصميم للقدرات:

الإمكانيات هي الإمكانيات المتصورة للفعل المتأصل في شيء ما أو بيئة ما. عندما نصمم بتكلفة معقولة، فإننا نوضح للمستخدمين كيفية التفاعل مع كائن أو نظام دون تعليمات واضحة.

 

  1. تصميم ردود الفعل:

ردود الفعل ضرورية للتعلم والتحسين. عند تصميم المنتجات والخدمات، قم بتزويد المستخدمين بتعليقات واضحة وفي الوقت المناسب حتى يتمكنوا من تقييم تقدمهم.

 

  1. تصميم لمنع الأخطاء:

يتضمن منع الأخطاء تصميم المنتجات والخدمات لتقليل احتمالية حدوث الأخطاء. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تسميات وتحذيرات وإجراءات سهلة التراجع واضحة ومتسقة.

 

  1. تصميم الاسترداد:

الأخطاء أمر لا مفر منه، حتى في التصاميم الوقائية للأخطاء. عند حدوثها، تسهيل عملية التعافي بسهولة. تقديم رسائل خطأ واضحة واقتراحات لتصحيح الأخطاء وخيارات التراجع.

 

  1. التصميم من أجل ازدهار الإنسان:

الهدف النهائي للتصميم من أجل عالم أفضل هو إنشاء منتجات وخدمات تعزز ازدهار الإنسان. وهذا يعني التصميم لتحقيق الفائدة، وسهولة الاستخدام، والمعنى، والمتعة، والمساهمة الشاملة في عالم أفضل.

 

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.

%d