10 أوهام حول التسويق عبر السوشيال ميديا ستكلفك الكثير إن صدقتها

 

❌فئة قليلة من العملاء الحقيقيين موجودين على منصات التواصل الاجتماعي.

☑️ أكثر من نصف سكان الأرض يستخدمون مواقع السوشيال ميديا انستجرام لديه 500 مليون مستخدم نشط يومياً،و لينكدإن يضم 610 مليون عضو، و تويتر لديه 312 مليون مستخدم نشط شهرياً، وعلى رأسهم فيس بوك مع نحو ملياري إنسان.

❌ للحصول على أفضل نتيجة من تسويقك على السوشيال ميديا لابد من استخدام كل المنصات المتاحة.

☑️قبل البدء في تنفيذ استراتيجيتك التسويقية لابد من دراسة جمهورك المستهدف بعناية، وخصوصاً من حيث المنصات التي يستخدمها ويقضي عليها أوقاتاً طويلة خلال يومه، بالتأكيد لا يوجد أي فائدة من أن توزع جهدك ومواردك على 5 منصات مختلفة مثلاً، في حين أن جمهورك المستهدف يستخدم منها 3 منصات فقط!
فهذا الأسلوب لن يحقق لك أي نتائج إضافية.

لذلك دائماً ابدأ بالتسويق على المنصتين الأكثر استخداماً من خلال الجمهور المستهدف.

ولا يرتبط هذا بالمنصات ذات الشعبية الأكبر عالمياً أو تعرفهم.

هل سمعت بمنصة Weibo؟ قد تعتقد أنها منصة مغمورة، لكنها أشهر منصة في الصين بعدد مستخدمين يفوق 500 مليون.

❌لا أجد كل الأجيال على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

☑️إذا كنت تعتقد أن المراهقين والشباب فقط هم من يتواجدون على السوشيال ميديا فأنت بالتأكيد مُخطىء، فالأشخاص من جميع الأعمار والثقافات ومختلف دول العالم يستخدمون وسائل التواصل يومياً.

ومعظم الأجيال تعتبرها وسيلة للترفية والتواصل مع الآخرين وأيضاً كمصدر للمعلومات، كما يرون أنها تساعدهم كثيراً في اتخاذ قرارات الشراء.

❌ السوشيال ميديا تُستخدم فقط للمبيعات.

☑️هذا الوهم ضار جداً بنشاطك التجاري، فاستخدامك للمنصات الاجتماعية لتوجيه الرسائل البيعية لزبائنك بكثرة ودون توقف أو تنوع سيُفقدك عملائك وبسهولة جداً. ستصبح مثل قناة تلفاز إعلانية لن يشاهدها أحد!.

لذلك فكر أولاً في الأهداف التي تدفعك للتواجد على “منصة اجتماعية”، ستجد أهداف غاية في الأهمية، تواصل مع عملائك، قدم لهم المحتوى التفاعلي القابل للانتشار، قدم لهم النصائح الجذابة والتحديثات المتعلقة بمجالك

حتى تصل لإستراتيجية متوازنة ومثالية وهي أن يكون محتواك ينقسم إلي 20% محتوى بيعي مباشر، و80% محتوى ممتع له صلة بجمهورك المستهدف، ولا تقلق من تحقيق أهدافك البيعية من خلال هذه الاستراتيجية أبداً.

❌يمكنك نشر المحتوى نفسه على كل المنصات دون تعديل.

☑️قد يكون هذا الأمر مناسباً لبعض المجالات، إلا أنه غالباً ما يكون لكل منصة طابع خاص، ويجب أن يكون محتواك ملائماً لهذا الطابع لتحصل على أفضل النتائج الممكنة فلا مانع من النشر عن نفس الموضوع على منصتين مختلفتين ولكن بالطريقة المناسبة لكل منصة.

❌يمكننا نشر المحتوى علي السوشيال ميديا في أي وقت من اليوم لأنها تعمل 24/7

☑️بالرغم من أن ميزة هذه المنصات هي أنها متاحة 24 ساعة في اليوم 7 أيام في الأسبوع، إلا أن توقيت النشر عليها مؤثر وبدرجة كبيرة في النجاح والفاعلية التي يحققها كل منشور وهو عامل كثيراً ما يغفله المسوقون، الأفضل دائماً هو أن تجرب بنفسك وتصل إلى التوقيت المثالي لنشاطك لتعرف في أي وقت يكون جمهورك في أعلى معدلات نشاطه، ومتى يكون منشغلاً وتقل احتمالية تفاعله معك.

قد تفيدك إحصائيات الحساب والأوقات المقترحة في Meta Business Suite

❌يجب استخدام الأسلوب الرسمي في التفاعل على المنصات الاجتماعية

☑️أحياناً يكون الأسلوب الرسمي هو الأنسب لبعض النشاطات التجارية، ولكن لا يشترط ذلك، فبعض المسوقين يرون أنه طالما أنت تتحدث باسم نشاط تجاري أياً كان فلن تجد مفراً من اللغة الرسمية، وهذا بالتأكيد غير سليم، فاللغة والأسلوب هو ما يكوِن شخصيتك أمام جمهورك، اسأل نفسك كيف تريد أن يراك جمهورك، وعلى أساس إجابتك حدد كيف ستتحدث معهم.

احرص أيضاً عند التفاعل مع جمهورك على إضفاء طابع شخصي وإنساني على الحديث، استخدم أسمائهم و شارك في نقاشاتهم مادام ذلك سيفيدك.

❌لا يمكننا قياس مدى نجاح الخطط التسويقية على السوشيال ميديا

☑️بالتأكيد هو معتقد خاطئ وضار، فما فائدة التحليلات التي تقدمها كل المنصات بلا استثناء؟

تقدم كل منصة اجتماعية إمكانية تحليل بيانات حساباتك تحلياً مفصلاً، ومقارنة نتائج الأشهر ببعضها لتُخرج لك تقريراً بمدى التطور أو التراجع في نتائج الحسابات الرقمية، فبسهولة ستعرف لكم شخص وصلت منشوراتك؟
كم شخصاً تفاعل معها بالإيجاب/السلب؟
ما أكثر المنشورات التي حققت نجاحاً هذا الشهر؟

وتستطيع أيضاً قياس نجاح كل حملة إعلانية تقوم بها من خلال رصد النتائج التي حققتها

❌التسويق على السوشيال ميديا سهل.

☑️هذا ربما من ضمن الأسباب التى جعلتني أطور تدريب في التسويق عبر السوشيال ميديا، لأني وجدت الكثير يتعامل مع هذه القنوات التسويقية بإهمال وبشكل غير علمي!

هناك فرق كبير بين استخدام مواقع التواصل بالطريقة الشخصية للتواصل مع الآخرين، وبين استخدامها بشكل عملي لتحقيق مكاسب تجارية.

في النهاية فالتسويق على الإنترنت مجال تنافسي وسريع التغير ويتطلب عقلية إستراتيجية ومهارات تحليلية، لننتقل من مرحلة الهواة إلى مرحلة المحترفين ونحقق نتائج.

❌التسويق الإلكتروني موضة عابرة.

☑️يعتقد البعض أن التسويق على السوشيال ميديا ظاهرة حديثة ستبقى مدة معينة وتختفي، وتصحيح هذا المعتقد في معرفة أكبر ما يميز هذا المجال، وهو “القدرة على التأقلم”!

فقد تمر الأيام ونجد أنفسنا لا نستخدم فيس بوك و تويتر و انستغرام للتسويق الإلكتروني، ولكن بالتأكيد سيحل محلهم منصات أخرى جديدة، والمحترف هو من سيتأقلم مع هذا الجديد ويتقنه سريعاً ويتمكن من الحصول على نتائج من خلاله، فطالما الإنترنت متوفر، سيظل التسويق الإلكتروني قائماً .

1 Comment
  1. الماريسي says

    نصائح مفيدة. بارك الله فيه. سأحاول تطبقها لزيادة الزيارات لمدونتي.

Comments are closed.

%d