تعرف على الطلب المشتق Derived Demand والطلب المشترك Joint Demand

 

يقصد بالطلب المشتق Derived Demand، ان الطلب على منتجات الاعمال بطبيعته يتوقف على الطلب على السلع النهائية التي تشترك منتجات الاعمال في انتاجها”. وبعبارة اوضح “ان الزبائن الصناعيون لا يقومون بشراء السلع والخدمات لاشباع حاجاتهم ورغباتهم الشخصية، ولكن من اجل انتاج سلع وخدمات اخرى يحتاجها زبائنهم”.

فعلى سبيل المثال- يرتبط الطلب على اطارات وبطاريات السيارات بالطلب على السيارات ذاتها، والتي تدخل كأجزاء مكملة للسيارة، وعليه فإن تقدير الطلب على الاطارات لابد ان يأخذ بنظر الاعتبار الطلب المتوقع على السيارات خلال نفس الفترة كمؤشر اقتصادي، وقد يعتمد الطلب على احدى منتجات الاعمال على عدد من المؤشرات. ولهذا فان مبيعات هذه منتجات الاعمال ترتبط بالحالة الاقتصادية العامة للبلد وما يمر به من حالات الرواج او الكساد الاقتصادي.

وفي واقع الاعمال الحقيقي هناك العديد من المستويات لمفهوم الطلب،

مثلاً يعتمد الطلب على القطن على طلب مصانع النسيج والذي بدوره –اي الطلب- يعتمد على الطلب على الأقمشة، والذي بدوره يعتمد على طلب المستهلك النهائي على الملابس بشكل عام والمنتجات القطنية بشكل خاص فأي تحول او تغيير في تفضيلات المستهلك النهائي من القطن الى الملابس ذات الخيوط الصناعية (اكريليك مثلا) بسبب كونها قليلة التجعيد او نعومتها ورخص أثمانها، فإن ذلك سيؤثر بالتالي على اصل الانتاج وهو مزارع القطن. بمعنى آخر انه بالرغم من أن المستهلك النهائي لا يقوم بشراء القطن بذاته، الا انه يعتبر القوة الدافعة التي تقف وراء انتاج القطن، ولهذا فإن طلب منتجي القطن هو طلب مشتق من طلب المستهلكين وتفضيلاتهم لهذا النسيج‏ أو ذاك.

كما أن الطلب على بعض منتجات الاعمال على مستوى المنظمات الصناعية، يكون مشتقاً على مستوى اجزاء المنتوج الواحد.

وعلى العموم، ففي واقع الأعمال الحقيقي، هناك ما يسمى تقلبات الطلب المشتق The Volatility of Derived Demand حيث يؤثر الطلب المشتق على المنظمات الصناعية سواء باعوا المنتوج/المعدات الأصلية او المستعملة ، فبالنسبة لبائعي المعدات الأصلية (OEM) Original Equipment Manufacturer والموزعين، فإن علاقتهم تكون ثنائية متبادلة أو على الأقل في المدى الطويل، بالرغم من أن مستويات المخزون سوف تتأثر بشكل مختلف في فترات قصيرة الأمد.

لنفرض أن احد المصنعين يقوم بانتاج مفاتيح كهربائية خاصة لمصنع ينتج التلفزيونات، وأن كل مفتاح مخصص لانتاج جهاز تلفزيون واحد، فإن اي نسبة انخفاض في مبيعات التلفزيونات سوف يقابله نفس الانخفاض في شراء مفاتيح الأجهزة. فمصنع التلفزيونات يقوم بشراء اعداد مطابقة من المفاتيح لعدد الأجهزة المنتجة. اما اذا كان يقوم بشراء مفاتيح الأجهزة بقصد التخزين، فإن اي انخفاض في المبيعات في المدى القصير، سوف يؤدي الى تقلب كبير أكثر من مبيعات اجهزة التلفزيون.

وهناك خاصية اخرى تتعلق بالطلب، من المهم لمدير تسويق الاعمال أن يقوم بدراستها وفهمها، وهي الطلب المشترك Joint Demand ، ويحدث الطلب المشترك عندما يكون الطلب على منتوج معين يعتمد استخدامه على منتوج او منتجات أخرى، وفي هذه الحالة فإنه يتم الطلب على المنتجات هذه في وقت واحد، او انه لا يتم طلبها نهائياً.

مثلاً إن الطلب على بطارية السيارة يرافقه (يتوقف على) الطلب على دينمو السيارة، حيث أن السلعتين تكمل احداهما الأخرى، ولا يمكن استخدام اي منهما بدون وجود الأخرى، وهكذا.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

flight ticket

الزبون وشركات الطيران .. حالة عملية في سلوك المستهلك

  تسلم نائب مدير التسويق الجديد في شركة الطيران الزرقاء تقرير بحوث التسويق الذي يحدد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: