lynda_com-logo

ليندا .. موقع بـ 35$ أصبحت قيمته 1.5 مليار دولار

 

قبل عشرين عام أطلقت Lynda Weinman مع زوجها Bruce Heavin مشروعاً ثانوياً تستخدمها للتواصل مع طلابها وقراء كتبها المطبوعة. لكن هذا المشروع الثانوي تطور ليصبح واحد من أشهر مواقع التعلم على الانترنت ما دفع لينكدإن أن تشتريه بمليار ونصف مليار دولار.

كانت لدى ليندا رغبة عارمة في تعليم تصميم الويب، وفي عام 1993 عندما كان الويب بسيطاً للغاية كانت تقوم بوظيفة محرك المؤثرات الخاصة وتدريسها في كاليفورنيا. أرادت ليندا أن تقدم لطلابها مصادر مفيدة للتعلم من أجل نشر أعمالهم الفنية على الانترنت وتلك كانت فكرة جديدة في ذلك الوقت، لكن المشكلة التي وجدتها ليندا أن جميع المصادر التي توصلت إليها كانت جافة وغنية بالتفاصيل التقنية، لذا قررت أن تكتب كتاباً سمته ” تصميم رسوميات الويب ” ومنه بدأ كل شيء حيث أصبحت تصلها الرسائل من القراء تحتوي على أسئلة واستفسارات.

بالأصل علمت ليندا نفسها بنفسها فيما يتعلق بعلوم الكمبيوتر في بدايات الثمانينات. وبعدها اكتشفت أن لديها موهبة في تبسيط التعليمات التقنية المعقدة ليفهمها الجميع بسهولة إضافة إلى شغفها في التدريس.

اشترت ليندا نطاق موقعها الذي سمته بعفوية مطلقة على اسمها “ليندا دوت كوم” بمبلغ 35 دولار عام 1995. كانت الغاية من الموقع التواصل مع الطلاب والقراء فيما يخص كتابها.

ما نعرفه اليوم عن موقع ليندا كان نتاج فكرة زوجها حيث عرض عليها استضافة دروس خاصة لتعليم تصميم الويب على موقعها، وبالفعل حجزت مخبر الحاسوب الخاصة بإحدى المدارس الثانوية خلال عطلة الربع وأعلنت عن الدرس على موقعها.

اتسمت الدهشة على وجه ليندا عندما بيعت كل الحجوزات حتى لأشخاص من خارج الولايات المتحدة. وبعد نجاح الدرس الأول فكرت بإقامة المزيد من الدروس والكورسات وبيعها عبر الموقع.

ومع انفجار فقاعة الدوت كوم في الألفينات تراجعت إيرادات الموقع ما أدى إلى تسريح 75% من الفريق العامل معها لينخفض العدد من 35 موظف إلى 9 فقط. ولتوفير الأموال الإضافية قاموا بإلغاء كل الدروس الواقعية وأصبحوا يقدموها عبر الانترنت.

بعدها ظهر يوتيوب، تأثر الموقع كثيراً من خلال التغيير الذي طرأ على فكرة التعلم عبر الانترنت، حيث أصبح يوتيوب يعجّ بالمقاطع التعليمية المجانية، لكن ليندا قرر المضي قدماً والتوسع من خلال المحتوى عالي الجودة ومن جديد بدأو حملة التوظيف ليرتفع عدد الفريق إلى 500 موظف وكذلك ارتفع عدد الكورسات إلى أكثر من 3500 كورس وآلاف مقاطع الفيديو التي تشمل تقريباً كل شيء مرتبط بالكمبيوتر.

يتميز النموذج الربحي Business Model في موقع ليندا أنه يعمل بنظام الاشتراكات، على غرار خدمات الفيديو المدفوع حيث يمكنك دفع رسم اشتراك ثابت لفترة زمنية معينة والحصول على الكورسات.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

النمو

قاعدة السبعين ومضاعفة النمو

  تنص قاعدة السبعين على أن أي كمية تنمو بمعدل معروف فإن تلك الكمية ستتضاعف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: