لماذا بيبسي وليس كوكا كولا راعي أراب آيدول ؟

155

هذا السؤال توجهت به إلى دارسي ومختصي التسويق وصفحة المدونة على فيس بوك وتلقيت العديد من الإجابات من بينها مداخلة من صديقي محمد الغريب الحاصل على الماجستير في التسويق.

سؤال خطر ببالي أمس وانا اتابع على فيس بوك تفاعل الناس مع البرنامج الذي لا اشاهده بالطبع، لماذا بيبسي ترعى البرنامج وكوكا كولا لاتفعل؟ الموضوع حتماً من ورائه شيء أبعد من الصدفة أو هذا بيبسي دفعت أكثر !.

البعض اكتفى بالظاهر، بيبسي يغلب الأزرق على شعارها اذن هي الأنسب، هذا الأمر لا معنى له صراحة. يمكن أن يصل الأمر أحياناً لتغيير ألوان شعار البرنامج لو أراد الراعي هذا.

البعض رأى فيه عقد احتكاري، حسناً لماذا هذا العقد لايكون مع كوكا كولا؟ هذه إجابة غير شافية وبالطبع الكثير من عقود الرعاية تكون حصرية لفترة من الزمن أو لكامل الموسم مثلاً.

طيب قد يقول أحدهم هذه برامج جماهيرية تحظى بملايين المتابعين على امتداد العالم، لذا يجب أن تتجه إليها شركات عالمية لرعايتها، وهذا ما فعلته بيبسي، لكن هذه الإجابة تقودنا لسؤال آخر، لماذا هناك بعض الرعاة الذين يقدمون منتجات محلية كالحفاضات وخطوط الطيران – نوعاً ما – لماذا ترعى برنامج أكبر من جمهورها و أسواقها؟ ليس هذا موضوع حديثنا اليوم.

وصلتني الإجابة الصحيحة والتي ابحث عنها فعلاً بشكل مجزئ، لكن قبلها استعرض اجابة محمد، حيث يرى أن بيبسي تركز على استخدام المشاهير والنجوم ورعاية الأحداث الكبيرة بينما كوكا كولا تركز أكثر على العواطف والأشخاص العاديين في نقل التجربة وضرب مثال عن حالة مشابهة بين نايكي و أديداس.

حسناً اتفق مع بعض هذا الرأي بالفعل بيبسي لاتترك نجماً من شرها إلا وتضعه في حملة اعلانية سواء كان لاعب رياضي أو فنان .. إلخ

الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال برأي هي تكمن في الفهم الصحيح لاستراتيجية وعقلية تسويق هاتين الشركتين – بيبسي و كوكا كولا.

بيبسي تخاطب الفرد، تخاطب عواطف التفرد والتميز لديه، شعارات ( مين قدك، كن النجم ) كلها تحفز نرجسية الشخص، تتوجه بشكل رئيسي إلى فئة الشباب المتحمس الصاخب وتربط هذه العناصر كلها بالمشاهير لجعلهم قدوة.

كوكا كولا تخاطب أكثر الجماعات، العائلة أو مجموعة الأصدقاء، تخاطب مشاعر الألفة والفرح الجماعي، شعارات مثل ( افتح تفرح ) تتوجه بشكل رئيسي للعائلات لذا نلاحظ تركيزها الكبير على ( اللمة ) وخاصة في موسم رمضان حول مائدة الافطار. تستخدم – كما قال محمد – الأشخاص العاديين كممثلين في أسرة ليفكر كل شخص يشاهد الاعلان أن ممثل عنه.

لهذه الأسباب .. يتحتم .. نعم يتحتم على بيبسي وليس كوكا كولا أن ترعى أراب ايدول .. هذا البرنامج الموجه للشباب الصاخب المتمرد ومشاعر التفرد والنرجسية هي تماماً هدف بيبسي.

لكن.. هناك خروج بسيط على هذا الكلام مع رعاية كوكا كولا لبرنامج ستار اكاديمي، لكن بتفكير معمق آخر نجده لايتناقض معه، بالعكس ستار اكاديمي أيضاً يحوي ( لمة ) و ( عائلة ) حيث أن معظم وقت البرنامج يكون مسلطاً على الحياة الجماعية وليس على التصفيات.. لذا كوكا كولا بما انها تستهدف اشخاص عاديين سواء شباب أصدقاء أو عائلات .. المهم أن يكونوا جماعات لهذا كان مناسباً لكوكا كولا أن تتجه لهذا البرنامج أيضاً .. ونعم كانت بيبسي ترعاه لأنه يناسبها من ناحية ( كن نجماً ) .. إلخ.

ونختم بسؤال يحفز على البحث، نانسي عجرم لديها عقد حصرية مع كوكا كولا حيث انها استخدمتها في اعلانها، بينما هي عضو لجنة حكم في اراب ايدول الذي يرعاه المنافس بيبسي، وهل يعقل؟ نعم يعقل لأن الحصرية تكون أن لاتمثل نانسي اعلانات لبيبسي ويكون محدود المدة مثلاً خمس سنوات وبعدها يمكنها أن تمثل.

11 Comments
  1. أنس الصدقة says

    تحليل جميل جدا استاذ محمد

    ولكن هل مثل هذه المعلومات نحصل عليها من المراقبة والاستنتاج ام انها سياسات معلنة للشركات التجارية ؟

    1. محمد حبش says

      لاتكون معلنة، عليك أن تكون ذكي ولماح وتنتبه للأحداث وتربطها ببعض

  2. مجد says

    كلامك منطقي من ناحية, بس من ناحية تانية كوكاكولا عندها برنامج على MBC4 اسمه كوكا استوديو

    بتجمع فيه 2 مشاهير واحد عربي وواحد أجنبي وبيعملو Fusion لغنية من أغاني كل واحد

    كمان هاد البرنامج موسيقى صاخبة وموجه للشباب بقوة, ما أتوقع العيلة (خاصة أهالينا) تقعد تسمع غنية متل Just A dream ل Nelly أو متل غنية Down ل jay sean

    هات لنشوف فسّر لي ياها 🙂

    1. محمد حبش says

      ماحطيت رأي كقاعدة لأفسر كل شاذ عنها .. ذكرت بالنهاية عن رعاية كوكا كولا لستار اكاديمي كمان .. لمة الاصحاب والرفقات كمان معنية فيها … المهم كوكا كولا لاتخاطب ذاتية الشخص بل مشاعر تحيط فيه وتركز على الجماعة سواء عائلة، رفقة، زملاء عمل، زملاء دراسة .. المهم شيء جماعي

      1. كرم ق. says

        في كوك ستوديو لا يوجد تنافس بين متسابقين اثنين ليخرج احدهما منتصرا ويكون هو النجم … كوك ستوديو يعتمد على زيارة الفنانين لبعضهما بالتناوب والتجوال في بلد كل فنان والغناء في الشارع بين الغوغاء … ليس بالضروري ان يستمع اهلي لهؤلاء الفنانين حتى يصبح البرنامج عائلي … قد استمع إليه انا وزوجتي وابنتي …

  3. Abdelwahab Esmail says

    موضوع مفيد وتحليل منطقي جداً ، استفدت من الموضوع بشكل كبير شكراً استاذ محمد .

  4. محمد عثمان says

    كنت اعتقد ان السؤال الاخير : لماذا توقع نانسي مع الكولا وليس البيبسي ؟

    1. محمد حبش says

      ليس مهماً كثيراً تسويقياً. قد يكون الأمر شخصي بالنسبة لها أو قد ترغب نانسي بالتميز مع علامة تجارية لاتحوي كل هؤلاء النجوم فتضيع بينهم

  5. […] قسم التسويق حول موضوع التدوينة السابقة عن الرعاية، ولماذا بيبسي وليس كوكا كولا من قام برعاية أراب ايدول، ظهر سؤال آخر يتعلق بالكولا كمنتج .. لماذا طعمها يختلف […]

  6. احمد جادالله says

    شكرا على هذا المقال ، ظهر لدي سؤال من تخاطب شركة فانتا وسيفن اب اذا ؟

    1. محمد حبش says

      تفتخر سفن آب عادة بأنها المشروب الغازي الخالي من الكولا ! وكذلك فانتا فهي تخاطب ليس شرائح ديموغرافية بل شرائح اهتمامات لتبرز نفسها كخيارات صحية أكثر وغير تقليدية

Comments are closed.

%d مدونون معجبون بهذه: