تعرف على poka yoka في الجودة

 

يعرف مبدأ poka yoke على أنه منع حدوث الخطأ و هذا المبدأ هو أساس في نظام العمليات الإنتاجية في شركة تويوتا اليابانية. حيث تقتضي معايير الجودة عند تويوتا بمنع وقوع الخطأ بمن خلال الوقاية و التوقع المسبق، لذا أثناء تصميم أي عملية أو منتج فإنها تعمل على تطبيق poka yoke.

ابتكر هذا المبدأ المهندس Shingo Shigeo عام 1961م، وهو مهندس صناعي كان يعمل لدى شركة تويوتا للسيارات، وتم تطبيقه في هذه الشركة كجزء من نظام تويوتا الإنتاجي TPS. وتتكون بوكا يوكي من كلمتين يابانيتين: “yokeru” وتعني “لتجنب To avoid”، و “بوكا” وتعني”الأخطاء المهملةInadvertent errors “، وأصبح المصطلح بمجمله يعني “منع الأخطاء المهملة”.

يهدف مبدأ poka yoke إلى تحسين تصميم أي عملية إنتاجية وذلك من خلال وضع تقنيات تساعد على منع وقوع الأخطاء وإن وقعت فيجب على العامل الإنتباه لها وتحديد أسبابها وتصحيحها قبل إنتقالها لتصل إلى عيب في المنتج النهائي.

بعض أنواع الأخطاء

– أخطاء ناجمة عن الزلل Action slips: يتولد هذا النوع من الأخطاء عن السلوك التلقائي للعامل، حين يقصد القيام بعمل معين، فيقوم بعمل آخر مغاير لما كان ينوي أداءه.

– أخطاء الوصف Descriptive errors: تنجم عن الإرباك او عدم التمييز بين أوضاع متشابهة، او قطع متشابهة. مثال على ذلك وجود صف من المفاتيح الكهربائية المتشابهة. فعند قيام العامل بإغلاق او تشغيل احد المفاتيح، تتوقف او تعمل الماكينة غير المقصودة.

– أخطاء بسبب فقدان التنشيط Loss of activation errors: النسيان او التجاوز عن بعض الخطوات. بعد بدء العمل بتتابع صحيح ينسى العامل في لحظة ماذا كان يعمل. مثال على ذلك ذهاب العامل الى المخزن لإحضار احدى القطع او الأدوات، وأثناء وجوده هناك ينسى لماذا اتى الى المخزن، وماذا يريد.

– أخطاء المعلومات Data-driven errors: وتشمل الاخطاء الناشئة عن الإدخال الخاطئ للمعلومات

– أخطاء mode errors: حالات متميزة للنظام بحيث تولد فيه نفس المدخلات مخرجات مختلفة. مثال على ذلك: الطباعة فوق النص الالكتروني الموجود لحذف النص غير المرغوب، وعمل مكان للنص المراد طباعته. ففي هذه الحالة تكون (المدخلات) هي الطباعة، والمخرجات نتائج مختلفة: إضافة نص، وفي نفس الوقت، حذف نص آخر.

– أخطاء بسبب تجميع القطعة الخاطئة في المنتج errors Improper part-item

– تركيب أجزاء في غير مكانها الصحيح Misassembled Parts، مثال عند تركيب شريحة الإتصال الخليوي في مكانها، فنلاحظ أنه لا يمكن أن تركب إلا بشكل صحيح وذلك لأنها لو سمحت للشخص أن يركبها بمختلف الاحتمالات سيؤدي ذلك للتلف

– أخطاء في عملية الضبط أو القياس: Adjustment and measurement errors : مثل الخطأ في تهيئة او ضبط الآلة، أو في مقاييس الأبعاد للقطع والأجزاء التي تم استلامها من المورد.

– أخطاء في صيانة وإصلاح المعدات Errors in equipment maintenance or repair: مثل التصليحات غير الصحيحة للمعدات والآلات او استبدال القطع التالفة بالقطع غير الصحيحة.

– خطأ في تحضير مستلزمات أداء العملية الإنتاجية، مثل الأدوات الشفرات الزنبركات..

– خطأ ناجم عن عدم الفهم: عندما يأتي العامل باستنتاج خاطئ، لان العمل الذي يقوم به العامل ليس مألوفاً لديه

ولندرك أهمية الخطأ .. تكلفة الخطأ – قاعدة (100-10-1)

جوهر هذه القاعدة هو ان منع العيب في المنتج اقل تكلفة من تصحيحه. فإنفاق دولار واحد لمنع العيب في المنتج، سوف يوفر 10 دولارات بدل تكلفة التصحيح، و 100 دولار بدل فقدان الزبون.

1. تكلفة الوقاية من الأخطاء – 1 دولار
2. تكلفة تصحيح الأخطاء قبل وصولها للزبائن – 10 دولارات (إعادة العمل، الخردة، تكاليف الكفالة، تكاليف التفتيش)
3. تكلفة الأخطاء (العيوب) بعد وصولها للزبائن – 100 دولار
4. تكلفة الأخطاء (العيوب) بعد تذمر الزبون أمام الآخرين – 1000 دولار
وترتبط الأخطاء بالعيوب. منع الأخطاء في المقام الأول يمنع العيوب التي يمكن أن تصل الى المستهلك.

أمثلة عملية

– إصدار ماكينات الصرف الآلي صوتا تحذيريا إذا نسي العميل بطاقة الصرف أو النقود في الماكينة

– وضع الأسهم في خطوات متتابعة على الأرضيات او الجدران في المراكز التجارية الكبرى ومحطات القطار او المترو، لتحديد المسار المناسب لسلوك الشخص للوصول الى المكان المقصود، حتى لا يضيع الوقت في البحث

– تمنع مفاتيح الأمان المصممة في الميكروويف من تشغيله إذا لم يغلق الباب بإحكام

– إعطاء تحذيرات ضوئية (ضوء احمر) إذا كان باب السيارة غير مغلق تماما او حزام الأمان غير موضوع

– إعطاء جهاز منع الحرائق تحذيرات صوتية وإشارات ضوئية عند انبعاث الدخان

– منع سرقة السيارة التي ترسل تحذيرات صوتية وضوئية اذا حاول احد ما فتح احد أبوابها

– عدم السماح بغلق باب السيارة إلا بمفتاح السيارة، مما يمنع من نسيان مفتاح السيارة داخلها عند مغادرتها

– وضع برنامج وورد خطا أحمرا متعرجا تحت كل كلمة يكون إملاءها غير صحيح، كما يسأل البرنامج قبل غلق الملف عن الرغبة في حفظ التغيرات التي أجريت عليه ام لا، او عن الرغبة بحذف ملف أم لا، وذلك للتأكد من إن العملية سليمة، ولتجنب حدوث الخطأ. كما يقوم الحاسوب بالاسترداد التلقائي للملفات، اذا أغلق البرنامج بدون اجراء الحفظ او حين ينقطع التيار الكهربائي.

– استخدام الخلايا الضوئية في المصاعد لمنع باب المصعد من الإغلاق إذا مرّ احد من الباب وقت الإغلاق

– تصميم الوصلات الكهربائية بحيث لا يمكن وضع الوصلة في مصدر التيار الكهربائي الا بالاتجاه الصحيح

– كما ان كوابل الكمبيوتر مصممة بحيث لا يمكن ان تدخل في المنافذ الا بطريقة محدد

– تقف الطابعة عن العمل عند نفاذ الورق

– عند تزويد السيارة بالوقود يضع العامل الخرطوم في فتحة التنك، ويحرر مفتاح التشغيل. وعندما يمتلئ التنك بالوقود، تتوقف مضخة الوقود عن العمل بشكل أتوماتيكي.

 

المزيد من الامثلة في هذا الموقع

2 Comments
  1. برزان says

    رائع جدا اخي محمد شكرا لك,, من الضروري تنمية مهارة التوقع لدينا

  2. حسين نورالدين says

    بارك الله فيك ارجو منك ارسال مقالات حديثة او ابحاث عربية بخصوص بوكا يوكا

Comments are closed.

%d