ما هي مكونات سلوك المستهلك عندما يريد شراء مسدس ؟

Barbara Linton مطلقة في عمر الـ 37 سنة , وهي أم لابنتين , Joanne وَ Jenny تبلغان من العمر 7 وَ 9 سنوات , إنها طبيبة ناجحة تحقق أكثر من 90 ألف دولار سنوياً .
تعيش في منزلها الخاص في ضواحي شيكاغو مع طفلتيها , وهما تذهبان إلى مدارس خاصة .

حدثت مؤخراً عدة سرقات وعمليات سطو بالقرب من جوارها . أهتمت Barbara بسلامتها وسلامة طفلتيها , كما أنها أهتمت بشراء مسدس لحماية منزلها . يملك عم Barbara مخزن مسدسات ونادي رماية في Minneapolis .

قررت أن تقوم برحلة لمنزلها , كما أنها ستزور عمها في المخزن وتقوم بتقييم إضافي لإيجابيات وسلبيات الحصول على مسدس ٍ . قررت Barbara أن تأخذ ولديها وتذهب لمنزلها لترى عائلتها في عطلة نهاية الاسبوع . كما ذهبت إلى مخزن عمها , وسألت عمها :كيف هي الأعمال في المسدسات . أجابها العم أن أعمال المسدسات جيدة , وقال أن نادي الرماية أيضاً يعمل جيداً وهناك العديد من الأعضاء الجدد . فسرت ذلك Barbara بسبب جرائم السطو التي تحدث بالمنطقة مؤخراً .

أخبرها العم أنه لا يريد التأثير على قرارها , ولكنهم إذا أرادوا شراء مسدس , هم يحتاجون لتعلم كيف يطلقون النار بأمان وفعالية . كما أن العم قال أنه لقفل المسدس نستطيع أن نضع غطاء على زناد المسدس لتجنب المشاكل مع الأطفال .
قررت Barbara شراء مسدس لمنزلها , و سألت عمها عن النصيحة بأفضل نوع ٍ لحاجتها . أخبرها العم بأنها تحتاج لمسدس بسيط الممارسة وآمن أكثر من أن يكون اتوماتيكي. وقد نصحها بـ Model 66, Smith& Wesson وهو مسدس فولاذي مع فوهة بندقية 4 بوصة وقبضة ذات مطاط أسود وتسع لـ 38 خرطوش , وقد نصحها العم بذلك لأنه أقل ارتداداً عند الاطلاق .

شرح العم لـBarbara كيف توجه المسدس وكيف تطلق , وقد عبأت Barbara المسدس وحاولت أن تصيب لوحة التدريب , تفاجئت Barbara بسهولة الإطلاق . اعتقدت أن المسدس يشعرها بإنطباع جيد وأنه يناسب حاجتها .
لكن عمها لايستطيع بيعها المسدس لأنها ليست مقيمة بالمكان , لذا فهي اشترت Model 66 عندما عادت إلى شيكاغو , واكتفت بشراء قبضة مطاطية وعلبتي خرطوش .

كما أنها إنتسبت لنادي رماية لتحسين مهاراتها و للقاء أشخاص آخرين يعانون من نفس المشاكل , هي الآن تشعر بآمان في منزلها .

في هذا المثال نمنح وصف مبسط لشراء مسدس ولوازمه , مع الأخذ بعين الاعتبار عوامل الادراك , العاطفة , والسلوك , والبيئة .

إن عوامل الادراك والعاطفة هي مثل إهتمام Barbara بأمان عائلتها , معالجة المعلومات , صناعة القرار بشراء مسدس , شعور Barbara بأمان كبير مفيد لكن لا تستطيع هذه العوامل أن تشرح لوحدها ماذا تريد Barbara .

وعوامل البيئة تؤثر على تفكير وفعل Barbara, فالتقارير الأخبارية عن الجرائم قرب جيرانها و المعلومات من عمها هي أيضاً عوامل تؤثر على Barbara .

نجد أن السلوك يكون علني مثل قيام Barbaraبزيارة عمها , تجربة المسدس , شراء المسدس والمعدات .

إن هذه العوامل ضرورية لفهم الحالة , وإن مناقشتنا لن تكون مثمرة بدون الاعتماد على الادراك والعاطفة والسلوك والبيئة لـ Barbara .
فلوصف بسيط لشراء المستهلك , فإن تلك العناصر الثلاثة العاطفة , الإدراك والسلوك , والبيئة تعمل سوية ً لتزود بفعالية المعرفة عن سلوك المستهلك . إن كل من العناصر الثلاثة ضرورية للتجربة الأكاديمية لفهم سلوك المستهلك

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

شركة كوتس للخيوط

كوتس .. خيط بدأ منذ القرن الثامن عشر حتى اليوم

  كوتس .. أكبر شركة لصناعة الخيوط في العالم والتي يعود تأسيسها إلى القرن الثامن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: