ما هي مكونات سلوك المستهلك عندما يريد شراء مسدس ؟

Barbara Linton مطلقة في عمر الـ 37 سنة , وهي أم لابنتين , Joanne وَ Jenny تبلغان من العمر 7 وَ 9 سنوات , إنها طبيبة ناجحة تحقق أكثر من 90 ألف دولار سنوياً .
تعيش في منزلها الخاص في ضواحي شيكاغو مع طفلتيها , وهما تذهبان إلى مدارس خاصة .

حدثت مؤخراً عدة سرقات وعمليات سطو بالقرب من جوارها . أهتمت Barbara بسلامتها وسلامة طفلتيها , كما أنها أهتمت بشراء مسدس لحماية منزلها . يملك عم Barbara مخزن مسدسات ونادي رماية في Minneapolis .

قررت أن تقوم برحلة لمنزلها , كما أنها ستزور عمها في المخزن وتقوم بتقييم إضافي لإيجابيات وسلبيات الحصول على مسدس ٍ . قررت Barbara أن تأخذ ولديها وتذهب لمنزلها لترى عائلتها في عطلة نهاية الاسبوع . كما ذهبت إلى مخزن عمها , وسألت عمها :كيف هي الأعمال في المسدسات . أجابها العم أن أعمال المسدسات جيدة , وقال أن نادي الرماية أيضاً يعمل جيداً وهناك العديد من الأعضاء الجدد . فسرت ذلك Barbara بسبب جرائم السطو التي تحدث بالمنطقة مؤخراً .

أخبرها العم أنه لا يريد التأثير على قرارها , ولكنهم إذا أرادوا شراء مسدس , هم يحتاجون لتعلم كيف يطلقون النار بأمان وفعالية . كما أن العم قال أنه لقفل المسدس نستطيع أن نضع غطاء على زناد المسدس لتجنب المشاكل مع الأطفال .
قررت Barbara شراء مسدس لمنزلها , و سألت عمها عن النصيحة بأفضل نوع ٍ لحاجتها . أخبرها العم بأنها تحتاج لمسدس بسيط الممارسة وآمن أكثر من أن يكون اتوماتيكي. وقد نصحها بـ Model 66, Smith& Wesson وهو مسدس فولاذي مع فوهة بندقية 4 بوصة وقبضة ذات مطاط أسود وتسع لـ 38 خرطوش , وقد نصحها العم بذلك لأنه أقل ارتداداً عند الاطلاق .

شرح العم لـBarbara كيف توجه المسدس وكيف تطلق , وقد عبأت Barbara المسدس وحاولت أن تصيب لوحة التدريب , تفاجئت Barbara بسهولة الإطلاق . اعتقدت أن المسدس يشعرها بإنطباع جيد وأنه يناسب حاجتها .
لكن عمها لايستطيع بيعها المسدس لأنها ليست مقيمة بالمكان , لذا فهي اشترت Model 66 عندما عادت إلى شيكاغو , واكتفت بشراء قبضة مطاطية وعلبتي خرطوش .

كما أنها إنتسبت لنادي رماية لتحسين مهاراتها و للقاء أشخاص آخرين يعانون من نفس المشاكل , هي الآن تشعر بآمان في منزلها .

في هذا المثال نمنح وصف مبسط لشراء مسدس ولوازمه , مع الأخذ بعين الاعتبار عوامل الادراك , العاطفة , والسلوك , والبيئة .

إن عوامل الادراك والعاطفة هي مثل إهتمام Barbara بأمان عائلتها , معالجة المعلومات , صناعة القرار بشراء مسدس , شعور Barbara بأمان كبير مفيد لكن لا تستطيع هذه العوامل أن تشرح لوحدها ماذا تريد Barbara .

وعوامل البيئة تؤثر على تفكير وفعل Barbara, فالتقارير الأخبارية عن الجرائم قرب جيرانها و المعلومات من عمها هي أيضاً عوامل تؤثر على Barbara .

نجد أن السلوك يكون علني مثل قيام Barbaraبزيارة عمها , تجربة المسدس , شراء المسدس والمعدات .

إن هذه العوامل ضرورية لفهم الحالة , وإن مناقشتنا لن تكون مثمرة بدون الاعتماد على الادراك والعاطفة والسلوك والبيئة لـ Barbara .
فلوصف بسيط لشراء المستهلك , فإن تلك العناصر الثلاثة العاطفة , الإدراك والسلوك , والبيئة تعمل سوية ً لتزود بفعالية المعرفة عن سلوك المستهلك . إن كل من العناصر الثلاثة ضرورية للتجربة الأكاديمية لفهم سلوك المستهلك

Comments are closed.

%d