الابداع ليس دائما ابتكار ، احيانا يكون نسخ ! – Elvis Presley مثالاً

41

معظم الناس لا يرون أنفسهم على أنهم مبدعون ، ولكننا جميعاً مبدعون معظم الناس يقولون: “إن إختي مبدعة ، فهي ترسم” أو “أبي مبدع فهو يغني ويؤلف موسيقى” وننسى حقيقةً أننا جميعاً مبدعون .

ومن الأسباب التي تجعلنا لا نرى أنفسنا مبدعين أننا عادةً ما نربط بين الإبداع و”الأصالة” ولكن الحقيقة هي أن الإبداع لا رابط بينه وبين الأصالة وإنما يرتبط ارتباطاً تاماً بأن تكون غير متوقع أو غير معهود .

فليس من الضروري أن تكون أصيلاً حتى تكون مبدعاً وفي الواقع أحياناً ما يكون من المفيد أن تدرك أنه ليس هناك شخص يكون أصيلاً فيما يأتي به، فحتى “موزرات” قال أنه لم يكتب أبداً لحناً أصيلاً في حياته فكل ألحانه كانت دمجاً للألحان الفولكورية القديمة .

وانظر إلى “ألفيس برسلي” فالناس اعتقدوا أنه كان أصيلاً حقاً عندما برز لأول مرة على الساحة وغم أنه لم يكن كذلك. ولكنه كان أول شخص أبيض يغني بحماسة. أما أشكال أغانيه فكانت غالباً نسخاً مباشراً من الإيقاع الإفريقي الأمريكي ، و مغني “البلوز” وهي موسيقى بيئة وحزينة مصدرها جنوب أمريكا وقد اعترف هو أن أسلوبه كله عبارة عن خليط من “ليتل ريتشارد” و “جاكي ويلسون” و “جيمز بروان” والعديد من المغنين .

وعلى الرغم من أن “ألفيس” لم يكن أصيلاً فقد كان مبدعاً لأنه أتى بشيء غير معهود . فإذا رغبت في أن ترى نفسك مبدعاً فابدأ في غرس هذا في كل شيء تفعله، ويمكنك أن تبدأ بالتوصل إلى كل أنواع الحلول غير المعهودة للتحديات التي تلقيها الحياة في طريقك.

6 Comments
  1. […] يحدثنا محمد حبش عن الفرق بين الأصالة والإبداع وأن ما يعتبره هؤلاء إبداعا هو في الحقيقة أصالة، وأن الإبداع ليس دائما ابتكارا فريدا من نوعه! […]

  2. علاء إبراهيم محمد says

    لقد أبدعت في مقالك هذا و أنتظرك على مدونتي goldepen

  3. محمد الدهيمي says

    لو استبدلت كلمة أصيلا بكلمة أخرى لكان المعنى أوضح
    غير مسبوق أو فريد الخ الخ

    1. ناسداك says

      لا مشكلة في ذلك وأردت الإشارة إلى الأصل والنسخة بينما الفريد هو الذي حتى لا نسخة عنه وغير المسبوق لا نسخة عنه .. المهم ان يصل المعنى أن الأصيل هو الأول ثم جاءت بعدها نسخ عنه .. شكرا لملاحظتك

  4. د.سمر says

    مبدأ يجب الإيمان به للاستمتاع بالحياة والإنجاز فيها 🙂

  5. هشام says

    الابداع لا ينحصر على ان تجلب شيء جديد.. الابداع قد يكون فقط في الاتقان .. اتقان العمل افضل ابداع يمكن ان يقوم به الانسان.. رحم الله عبدا عمل عملا فأتقنه

Comments are closed.

%d مدونون معجبون بهذه: