عشرة رواد أعمال غيروا الإنترنت

 

مع ولادة الإنترنت بدأت الإمكانيات الجديدة والآفاق البعيدة التي يمكن أن نصل لها ، أسهل .. وعلى مر سنين عمرها القصير هناك عشرة مجالات على الأقل غيرت وجه الإنترنت و أثرت في العالم بشكل أو بآخر ، في كل مجال برع شخص أو شريكه عن طريق شركة أو مشروع ريادي إليكم القائمة :
1- البحث ، Larry Page & Sergey Brin – Google

لايوجد احد يعرف الانترنت ولا يعرف غوغل ، حتى هناك من لا يعرف شيء عن الانترنت سوى أنه غوغل ! ، مع أن غوغل نفسه يقول نحن فهرس للانترنت ولسنا كامل الانترنت وتسعى جهدها لأرشفة وتغطية كامل المحتوى . عموما امبراطورية غوغل التي تتسع يوم بعد يوم انطلاقاً من محرك بحث يعتمد خوارزمية متطورة وصولاً لنظام تشغيل الهواتف والحواسيب المحمولة الأندرويد .. احدثت غوغل تأثيرات كثيرة في العالم تستحق أن تتصدر القائمة لأجله

 

2- شبكات التواصل الاجتماعي : Tom Anderson – Myspace

حسناً ، قد تقول لماذا لم اختر الفيس بوك ؟ ، دعني اخبرك لماذا .. بداية إن أول شبكة تواصل اجتماعي حقيقية هي friendster وسأتكلم عن قصتها لاحقاً ، لكن لاحقا قام myspace ببلورة فكرة شبكات التواصل الاجتماعي بشكل اكبر و أفضل ، ثم جاء فيس بوك ليحصد بعض النجاحات و إضافة التطويرات ، لذا يعود الفضل الأكبر في شكل شبكات التواصل الاجتماعي الحالي لـ myspace مما يجعلها في المركز الثاني .

 

3- مشاركة الموسيقا ، Shawn Fanning – Napster

قبل أن يبدأ kazza و limeware كان الأصل يعود لـ napster وأكبر شبكة peer to peer . اصبح napster سيد مواقع تحميل الموسيقا على الانترنت وبعدها بدأت المواقع المنافسة بالظهور .. يذكرني بفيلم يحمل نفس الاسم ويتحدث عن مجموعة شباب اطلقوا napster من كراج منزل وينتهي بتحولهم لنجوم !

 

4 – التعلم ، Jimmy Wales – Wikipedia

الملايين حول العالم يكنّون بالحب والكره للويكيبيديا ، فهو مصدر المعرفة الأسهل والأسرع لهم وكذلك مصدر لكشف العيوب في المعتقدات ، عموماً فإن أي شيء تريد أن تعرفه عنه فأولاً تتجه إلى غوغل وتطلب نتيجة بحث عن ذلك الشيء من الويكيبيديا ، مع أنها موسوعة يمكن لأي شخص أن يعدل فيها إلا أنك تثق بما تقوله لبساطتها و شموليتها التي تصل الى 20 مليون مقالة يشارك في كتابتها وتعديلها وتنقيحها حوالي 90 ألف عضو مشارك ، وتوفر ويكيبيديا بـ 282 لغة يجعلها تصل تقريباً لكل شعوب العالم لتقدم لهم المعرفة بلغتهم وتساعدهم في حياتهم .

 

5- التسوق ، Jeff Bezos – Amazon

أمازون منصة التسوق الالكترونية الأكثر شعبية و ثقة حول العالم وغيرت كلياً مفهوم التسوق المعروف ولن تجد صفقة وسعر انسب من المعروض لدى أمازون . بدأ كموقع متخصص ببيع الكتب لينافس barnes & nobles وسرعان ما توسع ليغطي سلع أخرى و بلدان عديدة حول العالم . الآن مع كونه أكبر سوبر ماركت في الانترنت و ثروة تقدر بـ 19 مليار دولار لصاحبه . اصبح أمازون علامة تغير دائمة بمفهوم التسوق عبر الانترنت .

 

6- المشاهدة ، Chad Hurley & Steve Chen – YouTube

يوتيوب اكبر موقع مشاهدة فيديو والذي بدأ بصعوبة نتيجة تكاليف البرمجة والاستضافة ، اصبح اليوم لا يمكنك السيطرة ومتابعة كل ما ينشر عليه ، أسسه موظفين سابقين في paybal بعد رغبتهما بمشاركة مقطع فيديو صوروه في حفلة . اطلق الموقع عام 2005 و في أقل من عامين اشترته غوغل بمبلغ 1.65 مليار دولار وهو مبلغ اكثر من رائع لجهد استمر عامين فقط . مع قدرتك على تحميل عدد لا نهائي من مقاطع الفيديو القصيرة والتي يتم تحميلها بزمن سريع ، اصبح يوتيوب أداة الفيديو الأسرع تأثيراً ونقلاً للأحداث للملايين عبر العالم .

 

7- التدوين ، Matt Mullenweg – WordPress

أيضاً قد تقول لماذا ووردبريس وليس بلوغر أو تمبلر ؟ و الجواب ببساطة أنMatt Mullenweg قام بالعمل بشكل صحيح ، خلافاً لـ GeoCities الذي لم يكن فيه إمكانيات تخصيص جيدة و عانى من مشاكل تقنية كبيرة مما ادى لإغلاقه . أصبح الووردبريس أكبر منصة تدوين والأسرع نمواً بسبب سهولة تنصيبها و تركيب الإضافات عليها وتخصيص القوالب بحسب الذوق الخاص . لم يغير الووردبريس طريقة التدوين فحسب ، لكن إمكانيات الووردبريس تتجاوز ذلك لتصل إلى سهولة الاستخدام حتى لو لم تكن لديك أية خلفية او معرفة تقنية او برمجية ، يمكن لأي شخص أن يدون . جعل Mat أي شخص على الأنترنت ليس مجرد مشاهد يتلقى ما يكتب ، بل جعله جزءاً من هذا المحتوى يساهم في صناعته ، بالمناسبة ، هذه المدونة تستخدم الووردبريس ايضاً حالها كحال الملايين للثقة بها

 

8- اللعب عبر الانترنت ، Mike Morhaime – Blizzard

تصل ثروة مايك اليوم حوالي 2 مليار دولار بسبب إدارته الناجحة لثورة اللعب عبر الانترنت ، مع واحدة من أشهر الألعاب World of Warcraft فقط حصل على عشرة ملايين شخص يلعبها عبر الانترنت ، وكلهم مستعدين لدفع رسوم شهرية لقاء اللعب الجماعي التفاعلين ، وكل اولئك يدفعون بسرور ويعود الفضل لمايك لإشهار هذه اللعبة مما جعلها لمدة طويلة الأولى على مستوى العالم . هناك مواقع ألعاب تفاعلية كثيرة بدأت بعده لكن لم تحدث أثراً في حياة اللاعبين ولم تجعلهم يدفعون بسرور لقاء اللعب . مايك فعلها !

 

9- التواصل ، Niklas Zennström & Janus Friis – Skype

خلال اول 5 سنوات من إطلاقه حصل سكايب على 300 مليون مستخدم ، كونه أفضل منصة تواصل عبر الانترنت من حيث دقة الصوت والصورة وبدون الحاجة كثيراً لسرعة انترنت عالية ، سهل حياة الملايين ، ولم يكتفواً بالتواصل عبر الانترنت من كمبيوتر إلى كمبيوتر بل اصبح بإمكانك الاتصال الى الهواتف المحمولة ايضاً مما جعل الوصول لأي شخص على بعد نقرة زر . اشترته ebay بسعر 2.1 مليار يورو عام 2005 ثم اعادوا شرائه في عام 2009 اصحابه الأصليين عندما انضموا لمجلس الإدارة ، وفي أيار 2011 اشترته مايكروسوفت بمبلغ 8.5 مليار دولار . لرخص المكالمات عبر سكايب أو مجانيتها وسرعتها وسهولتها اصبح جزءاً اساسيا من حلول التواصل عبر الانترنت

 

10 – مشاركة الملفات ، Bram Cohen – BitTorrent

ثورة bittorrenet كانت عندما استطاعوا تجزئة ملفات كبيرة الحجم إلى أجزاء صغيرة ومشاركتها بين مختلف المستخدمين ليستطيعوا تحميلها ، انه التعاون الالكتروني الذي يعود بالفائدة على الجميع في علاقة رابحة .
سواء كنت تستخدم لأغراض شرعية أم مخالفة ، فلا يمكنك إنكار أن التورنت غير طريقة مشاركة الملفات ولاسيما كبيرة الحجم عبر الانترنت من الطريقة التقليدية إلى التعاون .

مع عشرات المشاريع الكبرى و الأفكار الرائعة التي تسهل حياتنا اليوم على الانترنت وتغير وجهه ، كانت هذه قائمة بمن وضع أسس هذه المجالات و حولها للشكل الذي نعرفه اليوم ، منها قد يكون انتهى وزال ومنها حتى اليوم نستخدمه ، لكن لا ننكر نجاحاتهم

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

DHL .. وحش البحار لا يجب أن ينام على الرصيف

  صنعت السفن لتمخر عباب البحر، لا أن تجلس على رصيف الميناء. هذه الحقيقة هي …

15 تعليق

  1. هذه المقالة ممتازة, وهؤلاء العباقرة سوف يبقون في ذاكرة الإنسانية طويلا

  2. نحن ننفق الكثير من الوقت في العمل الشاق, لكن الفكرة الناجحة توفر الوقت والجهد والسخرية..

    • الامر حقيقة يتطلب تنفيذ مبدع لتنجح الفكرة ، فلا تكفي الفكرة وحدها ، كثير من المشاريع الناجحة سرقت افكار غيرها وطبقتها باسلوب مبتكر فنجحت اكثر من صاحب الفكرة الاصلي !

  3. مقالة في المستوى شكرا أخي الكريم

  4. مقالة رائعه جدا
    وهناك كثير غيرهم
    ولكن هؤلاء حقيقة اضافوا الكثير
    شكرا لك

  5. تحية الى رواد الانسنانية من اجل الخير والمنفعة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: