تمويل

مقالات تتعلم بالعلوم المالية والتمويل بكل فروعه

ما هي وحدة الإصدار الخاصة وكيف ترتبط بها الليرة السورية ؟

  منذ عدة سنوات تم الإعلان في سورية عن فك ارتباط الليرة السورية عن الدولار وربطها بسلة عملات, واكتفى الفريق الاقتصادي بهذا الإعلان دون أن يكلف نفسه العناء لشرح آلية هذا الربط ليفهم آليته المختصون فضلا عن عامة الناس. ويبدو الخلل مع مقارنة هذا مع الجهود التي بذلتها الحكومات الأوروبية، لتشرح للناس آلية الانتقال لليورو، علما أن معلومات هذه الشعوب …

أكمل القراءة »

اليوان الصيني ينضم إلى سلة عملات صندوق النقد الدولي

  قبل أيام حصل اليوان الصيني على موافقة صندوق النقد الدولي لضمه إلى سلة العملات الخاصة به ما يمثل اعتراف دولي بتقدم اقتصاد الصين وتأثيره في الاقتصاد العالمي. وبذلك يحدث أول تغيير في قائمة عملات حقوق السحب الخاصة منذ 15 عاماً. وتملك الصين أكبر احتياطي أجنبي من العملات يقدر قيمته 3.53 تريليون دولار ما يعادل أكثر من اجمالي الاحتياطي الاجنبي …

أكمل القراءة »

الاستثمار في الذهب .. العوامل المؤثرة في سعره ونصائح قبل الشراء

  أسعار الذهب حالياً في أدنى مستوياتها منذ ستة أعوام، وإن كنت تنوي الاستثمار في المعدن النفيس، هذا الوقت واحد من أفضل الأوقات على الإطلاق. سنتعرف هنا بعجالة على الاستثمار في الذهب والعوامل المؤثرة في تغييرات سعره وبعض النصائح التي ستساعدك في الحصول على استثمار جيد من خلال ممارسة الخبراء. عرفت أمريكا الذهب منذ أن رأى جيمس مارشال شيء يلمع …

أكمل القراءة »

الربح من الانترنت: مواقع إنشاء وبيع الكورسات التعليمية

أياً كانت موهبتك أو المجال الذي تتقنه، يمكنك تصميم كورس تعليمي يتعلق به وبيعه على الانترنت، هناك الكثير جداً .. مئات الآلاف على الأقل ممن يستعدون للدفع لقاء التعلم، في الحقيقة أفضل استثمار في الحياة هو الاستثمار بالتعليم وبنفسك، فلم لا تستغل هذه الفرصة؟ إنها واحدة من أشهر طرق الربح من الانترنت عن طريق تصميم وبيع الكورسات التعليمية. فيمايلي مجموعة …

أكمل القراءة »

تعرف على الخيارات الثنائية وكيف تصبح متداول ناجح فيها

    تطورت البورصات بشكل كبير جداً خلال السنوات القليلة الماضية وقدمت لنا أدوات استثمارية جديدة لم نعهدها من قبل. من بين تلك الأدوات الحديثة ما يسمى بالخيارات الثانية. سأحاول التعريف بها وشرح كيف يمكنك أن تصبح متداولاً ناجحاً بها. ما هي الخيارات الثنائية Binary Options ؟ انها توقع بالمسار الذي سيسلكه سعر الأصل ( سواء كان سهم، سلعة، مؤشر، …

أكمل القراءة »

كيف تكتب خطة العمل Business Plan

  خطة العمل هي مستند يعطي صورة شاملة عن المشروع من مختلف جوانبه، يُقدم المستند إلى عدة جهات كالمستثمرين، الممولين، المصارف وغيرها لتأخذ فكرة عن المشروع قبل الدخول بعلاقة عمل وتقديم تمويل له. سواء كان مشروعك قائماً، أو تنوي البدء بمشروع جديد، خطة العمل جزء أساسي لابد منه لو أردت الاعتماد على تمويل خارجي. من خلال عملي السابق كاستشاري طورت …

أكمل القراءة »

لماذا تفتح ألمانيا أبوابها للاجئين السوريين بينما يغلقها العرب؟

  يدور حديث وتفسيرات كثيرة عن تصرف ألمانيا الأخير أمام اللاجئين السوريين حيث سمحت لهم بالوصول إليها ولو كانوا قد بصموا في دول اخرى مثل المجر وذلك في استثناء خاص عن اتفاقية دبلن. صديقي فاضل غريبي يدرس الماجستير في المانيا ومتابع للشأن الداخلي الألماني منذ عرفته أيام الجامعة، تحدث عن تفسيره الذي أراه أقرب للصحة عن السبب الذي يدفع أنجيلا …

أكمل القراءة »

أرشيف البنك الدولي متاح الآن على الانترنت

لو أردت أن تطلع على وثيقة ما يحتفظ بها البنك الدولي، كان عليك الذهاب إلى مقره الرئيسي في واشنطن، أما الآن فهي على بعد لمسة واحدة من اصبعك حيث أصبحت متاحة على الانترنت. ويسمح البنك الدولي الإطلاع على كمية كبيرة من المحفوظات والمستندات التي لاتحمل طابع السرية. يعود تاريخها إلى بدايات أربعينيات القرن الماضي. استخدم البنك الدولي برنامج مفتوح المصدر …

أكمل القراءة »

الصين تخرق المحرمات وتخفض عملتها

  خفض العملة في الصين كالحروب، يمكنك أن تبدأها بسهولة لكن من الصعب انهاؤها. قررت الصين خفض عملتها وذلك في أكبر قرار حول العملة في يوم واحد منذ عام 1994. المثير للاهتمام أنه في خضم الأزمة المالية العالمية 2008 رفضت بكين خفض عملتها حتى مع هبوط صادراتها التي تدير الاقتصاد فجأة. والآن مع التباطؤ الذي تعيشه الصين بشكل حاد ومستمر، …

أكمل القراءة »

أيتها الدول البدينة .. شدي الحزام

  عندما تذهب الدول المتعثرة مالياً إلى طبيب الاقتصاد العالمي – كما يعتبر نفسه – يوصف لها دواء واحد يدعى بالتقشف Austerity، أي حان الوقت لشد حزام البنطلون حتى تعيش الدولة حسب امكانياتها المالية، كما يقول المثل الشعبي “على قد بساطك مد رجليك”. يحدث لدى الدول التي تنفق بشكل كبير يفوق عن واردتها أن يظهر كرش وهو الدين العام للدولة …

أكمل القراءة »

البيج ماك وانهيار الروبل الروسي

يبين لنا مؤشر البرجر قيمة الدولار الكبيرة أعيد افتتاح مطعم ماكدونالد في ساحة بوشكين ((Pushkin في موسكو في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بعد إغلاق لمدة ثلاث شهور بأمر من مفتشي الصحة المحليين ،حيث تم فهم العقوبة المُوقعة على المطعم على أنها ردة فعل على العقوبات الغربية ضد روسيا ، كان المطعم هدفاً متوقعاً فعندما افتٌتح لأول مرة عام 1990 مثّل ذلك …

أكمل القراءة »

التضخم الجامح: تجربة أسوء تسعة دول – وفرص سوريا إلى أين؟

ترجمة الدكتور عبد الرحمن الجاموس ظهرت حلقة التضخم الجامح عدة مرات خلال القرن الماضي – 55 مرة على وجه الدقة – كما جربت دول العالم العملات الورقية المدعومة التي كان فيها ضمان كامل من الحكومات التي تصدر عنها. وفي كثير من الأحيان، كان هذا الموضوع من المواضيع المتكررة بين الدول النامية مثل تلك الموجودة في أمريكا اللاتينية وخصوصا خلال أزمة …

أكمل القراءة »

كل ما تود أن تعرفه عن أزمة الديون اليونانية – مخطط زمني

    انضمت اليونان إلى المجتمع الأوروبي بداية عام 1981 في مسعى منها لجذب الاستثمارات والصناعات الثقيلة وتطوير البنية التحتية ليضاف لعائدات السياحة ما يعني بالنهاية نمو اقتصادي مستدام. تبنت اليونان عملة اليورو عام 2001 وتضاعف نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 3 مرات خلال 7 سنوات من 12400 دولار عام 2001 إلى 31700 عام 2008. أطلقت مشاريع بنية تحتية …

أكمل القراءة »

اقتصاديات التقشف Austerity

  التقشف Austerity هو أشهر مصطلح يتم تداوله بين الاقتصاديين هذه الأيام بعد تنامي الحركات المناهضة لسياسات التقشف حيث ذاق عموم الناس ويلاتها في اليونان وإسبانيا وإيطاليا، وغيرها من الدول التي اضطرت تحت ضغط ديونها السيادية إلى أن تتبع سياسات تقشفية أحدثت آثارا سلبية في الحياة الاقتصادية والاجتماعية للناس إلى الحد الذي دفع بهم للخروج إلى الشوارع في وقفات مناهضة …

أكمل القراءة »

السبيكة الذهبية السورية

  وافقت الحكومة السورية على صنع سبيكة ذهبية وطنية سورية وفق المواصفات التالية: وزن السبيكة: 1 كيلو جرام العيار : 24 قيراط (995 سهماً) مصانع قوالب السك : جمعيتي الصاغة في حلب و دمشق مزايا فنية : رقم تسلسلي من 4 خانات على كل سبيكة يبدأ من 0001 مع حرفي DS لو صدرت عن دمشق و AS عن حلب،نقش عليها …

أكمل القراءة »