ريادة اعمال

موضوعات في ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناشئة والأنشطة التجارية الخاصة

العمل من المنزل

قبل عشر سنوات من الآن فقك كان مصطلح -العمل من المنزل- يقودنا للتفكير بالمعنى التقليدي و هو العمل في المجال الزراعي أو الحرفي . إلا ان ثورة الإتصالات و ما تبعها من إنتشار الإنترنت كوسيلة إتصال رئيسية في القرن الواحد و العشرين غيرت كل المفاهيم التقليدية فيما يتعلق بسوق العمل, فأصبح بالإمكان الربط بين شخصين أو شركتين في قطبي الكرة …

أكمل القراءة »

اقتباسات عن مشاهير رواد الأعمال

هذه قائمة أقوال مأثورة اخترتها لكم من رواد أعمال مشاهير لنستفيد منها في حياتنا ، وظائفنا ، مشاريعنا ، تعليمنا ، أي شيء ممكن أن تفيدنا به تجارب هؤلاء .. سأرفق مع كل قول ترجمة بالعربية دقيقة إلى حد كبير لكن هذا لا يضمن إيصاله كامل المعنى ، الأصل بالإنكليزية وهذا ما أفضله Richard Branson – مؤسس فيرجن Virgin “My …

أكمل القراءة »

ما هو الـ crowd funding ؟

احيانا يدعى crowd financing, crowd sourced capital , أو street performer protocol وهو التعاون التجميعي وجذب الانتباه والثقة من أشخاص محيطين بك لجمع موارد مالية منهم في صندوق واحد معاً ، عادة ما يتم هذا الاسلوب عبر الانترنت لدعم الجهود التي يبادر بها الأشخاص والمنظمات . يحدث الـ crowd funding لعدة أغراض بدءاً من ضحايا الكوارث الطبيعية كالزلازل والفيضانات مروراً …

أكمل القراءة »

حلة جديدة نستقبل بها العام الجديد

مرحباً بالجميع قراء ومتابعي ومهتمي ريادة الأعمال والتسويق وما يتعلق بها .. بإختصار قراء مدونة ناسداك عام جديد بدأناه في المدونة. لنستمر برحلتنا في موضوعاتها .. نعدكم بنشر مقال كل ثلاثة أيام وسطياً لنزيد وتيرة المحتوى المفيد لكم. اهم انجازات المدونة حصولها على محبتكم لدرجة تصويتكم لها في مسابقة أرابيسك وفوزها في المركز الرابع ضمن فئة المدونات المتخصصة متفوقة على …

أكمل القراءة »

اغلى 10 نطاقات تم بيعها في 2012

لمن لا يعرف بعد، هناك تجارة وعمل كامل قائم في مجال أسماء نطاقات المواقع ( الدوماينات ) وتتراوح قيمتها بدءاً من دولار واحد وحتى ملايين الدولارات، نعم تماماً ! هناك نطاقات تم بيعها بأكثر من مليوني دولار وهو يوازي سعر منزل كبير في وسط مدينتك أو عدة منازل أو سيارات ! غرضي من تدوينة اليوم لفت الإنتباه لهذا القطاع من …

أكمل القراءة »

من هم المستثمرون الملائكة ؟

قبل البدء .. سوف اعتمد في هذه المقال الترجمة الحرفية للمصطلحات بالإضافة للأصل الأنكليزي وهو الذي أفضله angel investor أو يعرف بـ business angel أو informal investor هو شخص يملك مال وفير يقدم رأس المال للمشاريع الناشئة ، عادة في مقابل دين أو قرض قابل للتحويل إلى حصة ملكية . بشكل أساسي يقوم الـ angel investor بالاستثمار بأمواله الخاصة على …

أكمل القراءة »

شركة عمرها يومان بيعت بأكثر من 170 مليون دولار

انطلقت شركة Contrail Systems يوم الثلاثاء الماضي رسمياً، و بيعت يوم الخميس بسعر 176 مليون دولار. مبلغ لا بأس به لشركة ناشئة، أليس كذلك؟ وستحصل الشركة على 57.5 مليون دولار نقداً، والباقي سيكون بشكل أسهم في الشركة، وهو خيار يفضله المستثمرون دوماً لتحفيز مؤسسي الشركة على تطويرها بقوة ورفع قيمتها من خلال رفع قيمة أسهمها. لم تطلق الشركة بعد أي …

أكمل القراءة »

كيف تحول مشروعك الى شركة ناشئة

بقلم عبد المهيمن الآغا .. مؤسس شركة حسوب الكثير من الأشخاص لديهم أفكار لمشاريع قد تكون واعدة عربياً، لكن عدداً قليل من هؤلاء يحاول تنفيذ أفكاره فعلياً وعدد أقل منهم يتمكن من تحويل فكرته الى مشروع ثم الى شركة قادرة على الاستمرار وتحقيق الرباح. قبل سنتين تقريباً بدأت شركة حسوب، تعلمنا خلل هذه الفترة الكثير من الدروس ومررنا ببعض النجاحات …

أكمل القراءة »

تعظيم الربح مقابل تعظيم الثروة …اين مصلحتك كمستثمر ؟

حسنا اذا سألت هذا السؤال للجمهور سيجيبك الكثيرون بان هدف تعظيم الربح هو معيار جيد ويبدو كافيا ، اليس الهدف الذي تسعى اليه جميع الشركات في النهاية هو تحقيق المزيد من الارباح؟ يعلم الكثير من المستثمرون الذين لديهم فهم معقول لعالم الاعمال ومبادئ المالية و الاستثمار ان معيار تعظيم الثروة هو المعيار المناسب لاتحاد القرارات من قبل الادارة. مقدمة عن …

أكمل القراءة »

مؤشرات قياس سرعة وتيرة تغير الصناعات

  “إذا كانت وتيرة تغير الصناعات والأسواق خارج شركتك أسرع من وتيرة التغيير الذاتي داخلها فأعلم أنك شركتك هالكة لا محالة.” – جاك ويلش المدير التنفيذي جنرال إليكتريك يمكن قياس الوتيرة التي تتغير بها صناعة معينة بالاعتماد على عدد من المؤشرات، منها: ١- معدلات إحلال أدوات الإنتاج القديمة بآلات إنتاج جديدة: تعلم “”إنتل” أن المصنع الذي كلفها مليار دولار هذا …

أكمل القراءة »

ارمي علبة المياه المعدنية هنا واربح جائزتك !

  تخيل ان تجد سلات لرمي النفايات فيها ، في كل مكان من حولك ، تخيل شوارع نظيفة كلياً من القوارير و الورق والكرتون والالمنيوم … أليس رائعاً ؟ ، لكن الأروع ، تخيل أن تفوز جوائز لأنك ترمي تلك النفايات في آلات مخصصة لإعادة تدويرها ؟! نعم فهذا ما جعلك مالك سكر حقيقة ، عبر آلات إعادة التدوير للنفايات …

أكمل القراءة »

الشركات الصغيرة والمتوسطة العمود الفقري للاقتصاد الألماني

  إذا أردت أن تعرف السر في النجاح الذي يحققه الألمان في الصناعة والتجارة والأعمال، قم بجولة خلال منطقة “شفابيا”، المنطقة التي تحيط بمدينة “شتوتجارت”، الموطن الروحي لما يسمى “ميتل ستاند” الشركات ذات الحجم الصغير والمتوسط التي تمثل العمود الفقري للاقتصاد الألماني. “ميتل” يعني متوسط. يقول المثل السائر هناك أن مواطن “شفابيا” يبني بيته بنفسه، وإذا توفر لديه مزيد من …

أكمل القراءة »

من جبل الديون .. إلى شركة قائمة ناجحة

  كان يوسف عبد المسيح يملك مطبعة، و اعتاد ولداه باسم و أشرف على العيد في بحبوحة، وعلى الرغم من نجاح يوسف في عمله وسمعته الطيبة، إلا أنه تعثر عدة مرات إثر خيانة شركائه مما اضطر لكتابة شيكات بدون رصيد مجبراً، وبالنهاية كانت العائلة أمام إرث كبير من الديون والشيكات التي وقعها الأب. تقدم السن بيوسف ومرض ونتيجة المشاكل والصدمات …

أكمل القراءة »

الفرص موجودة حولنا لكننا لا نراها !

  في أحد الأيام، كان (فران تاركنتون) مؤلف كتاب ( ماذا علمني الفشل عن النجاح .. دليل جديد لإدارة المشروعات الصغيرة ) ، واقفا في طابور لشراء تذاكر الطيران. فلاحظ أن التذاكر التي يحملها الركاب موضوعة داخل أغلفة ورقية. فواتته فكرة استغلال تلك الأغلفة كوسيلة إعلانية. اتصل تاركنتون بأحد أصدقائه العاملين في مجال الطيران لسؤاله عن عدد الأغلفة التي تستهلكها …

أكمل القراءة »

الاستراتيجيات السبع لفشل المشاريع

عندما كان توم واتسون رئيساً لشركة IBM في ستينات القرن الماضي استدعى أحد المدراء الكبار إلى مكتبه بعد أن خسرت الشركة عشرة ملايين دولار بفضل مشروعه الفاشل. سأله واتسون: هل تعرف لمَ استدعيتك؟.. ودون تفكير طويل قال الرجل الذي يعرف مزاج واتسون الفريد: أعتقد أنني مفصولٌ الآن! – ماذا؟ أفصلك! تكلّفنا عشرة ملايين دولار على تدريبك ثم نفصلك!.. ما أريده …

أكمل القراءة »