التسعير بالمزادات Auction-type pricing

 

تتزايد شعبية التسعير بالمزادات يوما بعد يوم وخصوصا مع تطور طرق البيع بالمزاد من خلال مواقع متخصصة عبر الإنترنت. ويمكن تمييز الأنواع التالية للمزاد وآلية تحديد السعر في كل منها:

• المزادات الإنكليزية English auctions (عروض الأسعار التصاعدية):

نميز في هذه الحالة بائعة واحدة وعدة مشترین. ففي مواقع مثل eBay و Amazon.com يمكن للبائع أن يعرض سلعة للبيع ليقوم المزايدون بعدها بالمزايدة عليها من خلال رفع الأسعار وفق العروض المقدمة من المزايدين الأخرين ويثبت السعر عند السعر الأعلى المقدم من قبل المزايدين ليحصل مقدم هذا السعر على السلعة المعروضة. ويمكن أن تسخدم المزادات الإنكليزية عادة لبيع التحف والماشية والعقارات والمعدات والسيارات المستعملة. كما استخدمت Mortel و Kodak المزادات لبيع مئات براءات الاختراع في مجال تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية والتصوير الرقمي وبمبالغ تصل لملايين الدولارات.

• المزادات الهولندية Dutch auctions (عروض الأسعار التنازلية أو المزادات العكسية):

يمكن أن نجد هنا بائع واحد والعديد من المشترين أو شاري واحد والعديد من البائعين. في الحالة الأولى، يعلن العارض أو البائع سعر مرتفع للمنتج المعروض ثم يقوم بتخفيض هذا السعر بشكل بطيء ومتدرج حتى يجد شاري يقبل بالسعر المعروض. أما في الحالة الثانية، فيعلن الشاري عن رغبته بشراء شيء ما ليقوم البائعون المحتملون بتقديم عروضهم وتخفيضها وصولا إلى السعر الأدنى.

• المناقصات بالظرف المختوم Sealed-bid auctions :

يسمح للمتقدمين بتقديم عرض واحد فقط دون معرفة العروض المقدمة من المتقدمين الآخرين. عادة ما تلجأ الجهات الحكومية للمناقصات بالظروف المختوم لشراء الكثير من التجهيزات ولتنفيذ العديد من الأعمال والمهام.

Comments are closed.

%d مدونون معجبون بهذه: