حواجز الإستخدام الخمسة .. لماذا لا يستخدم الناس خدمتك؟

 

لا يسجل أحد في خدمتك لأنها تملك أكبر عدد من المزايا، أو لأنها الأفضل من حيث التصميم، بل لأنها تساعدهم في التخلص من مشكلة أو تخطي حاجز. هناك خمسة حواجز يمكنك مساعدة المستخدمين في اجتيازها من خلال تقديم حل لهم. الهدف، يكمن بتحديد ماهو الحاجز الذي تحاول خدمتك مساعدة المستخدمين بإجتيازه و التركيز عليه من حيث كيف تبني الخدمة والتسويق له.و الحواجز الخمسة هي:

حاجز المهارة
هنا الخدمات تساعد على إنجاز عمل يتطلب مهارة. مثل، انستجرام يساعد على عمل صور مميزة من دون أي مهارة تذكر وبذلك ازلت حاجز المهارة.

حاجز الوقت / الجهد
خدمات تساعد على إنجاز عمل بسرعة أو بجهد أقل. مثل، تويتر يساعد على النشر بسرعة و بجهد لايذكر وبذلك ازالة حاجز الوقت/ الجهد.

حاجز المال
خدمات تقدم نسخة مجانية لتجربتها مع إمكانية الترقية متى ماشئت. مثل، سكايب. توفر باقة مجانية و بذلك ازالة حاجز المال لتجربة الخدمة ومعرفة قيمتها مع إمكانية الترقية متى ما شئت.

حاجز الموارد
خدمات تساعد على الوصول للموارد بسرعة، كفاءة عالية وتكلفة أقل احيانا. مثل، خدمات الإستضافة السحابية منها Amazon AWS . تساعد المشاريع الريادية التقنيةعلى إطلاقة التطبيقات بتكلفة تتناسب مع احتياجهم. و الأهم انها ساعدت تلك المشاريع للوصول لموارد كان صعب عليها حصولها في السابق.

حاجز الوصول
خدمات تساعد على ربط فئات مع بعضها البعض في السابق كان يصعب عليها ذلك. مثل، المنصات والأسواق الرقمية فهي تربط فئات في السابق كان صعب عليها الاجتماع أو حتى إجراء عمليات تجارية. يوتوب و ebay أمثلة على ذلك.

كلما خففت الحواجز أو أزلتها بالكامل. كلما زادت فرصتك لإستقطاب مستخدمين أو عملاء جدد لمشروعك. لذلك حدد و ركز جهودك على إزالة احد هذه الحواجز. و هذا امر عليك اكتشافة و التحقق منه من خلال الحديث مع افراد الفئة التي تريد أن تستهدف أو السوق الذي أنت مهتم به.

عن محمد حبش

يمكنك متابعتي أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

حرب شركات توصيل الطعام، ماذا يحدث؟

  اليوم أصبح من الشائع أن تطلب طعام الغداء بلمسة على تطبيق في هاتفك الذكي، …

%d مدونون معجبون بهذه: