planogram علم ترتيب المنتجات على رفوف السوبر ماركت

 

عندما تدخل السوبر ماركت في المرة القادمة، فكرّ للحظة لماذا المنتجات وضعت بهذا الترتيب على الرفوف؟ هل رتبت عشوائياً؟ أم هناك هدف من وراءه؟ هذا ما يدعى بـ planogram أو علم ترتيب المنتجات على رفوف السوبر ماركت.

الـ planogram هو مخطط يظهر لك كيف وأين يجب أن يتم وضع كل نوع من المنتجات على رفوف السوبر ماركت وذلك بهدف واحد وهو زيادة المبيعات.

Planogramming هي مهارة تستخدمها متاجر التجزئة في تخطيطها. ويقوم الشخص الذي يملك هذه المهارة بتحليل أنماط المبيعات الحالية لكل نوع من المنتجات مع الترتيب الحالي، ويستخلص ترتيب جديد لرفع المبيعات.

يقدم الموظف مقترحات بكيفية إعادة ترتيب بعض المنتجات لتكون على نفس مستوى خط نظر الزبائن facings وتلك التي تحقق أعلى قدر من المبيعات.

ويحدد الـ planogram أي المنتجات التي يجب وضعها في أعلى رف، وأيّ منها في أدنى رف، وأيّ منها في الرفوف المتوسطة التي يسهل الوصول إليها والنظر فيها.

على سبيل المثال توضع المنتجات الاستهلاكية FMCG في الأرفف الوسطى وبمنتصفها، بينما توضع المنتجات قليلة الطلب في الأرفف الدنيا، والمنتجات الموجهة للبالغين في الأرفف العليا. كذلك يتم وضع القياسات قليلة الاستخدام في الأرفف المتطرفة من الملابس، والنكهات أو الألوان قليلة الاهتمام كذلك.

بعد التخطيط على الحاسوب يتم طباعة المخطط وبعدها يوزع على العاملين في المتجر لإعادة ترتيب المنتجات على الرفوف وفق المخطط.

بعد تطبيق المخطط يتم تقييم فعاليته من خلال قياس حجم المبيعات المتولدة عنه ويتم إجراء التغييرات فيه حتى الوصول للمخطط الأمثل مع مراعاة دورة المبيعات والمواسم، فمن غير المعقول وضع منتجات الصيف في رفوف جذابة بفصل الشتاء!.

تعتبر KMart هي من ابتكر هذا الأسلوب وهناك برامج حاسوبية متخصصة بإنتاج المخططات مثل Shelflogic و Nexgen و JDA و Smartdraw

عن محمد حبش

يمكنك متابعتي أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

22 قانون راسخ في التسويق -21-قانون التسارع

  البرامج الناجحة لا تبنى على صيحات الموضة، وإنما تبنى على التوجهات الرائجة صيحات الموضة …

%d مدونون معجبون بهذه: