تعرّف على جولات تمويل الشركات الناشئة

 

من بين جوانب الاختلاف الأساسية التي تميز الشركات الناشئة عن الشركات التجارية التقليدية، هو أسلوب التمويل. تمر الشركات الناشئة بعدة جولات تمويل مختلفة من حيث القيمة والهدف والمصدر، سنتعرف عليها بالتفصيل.

1- التمويل ما قبل البذرة pre-seed funding

يكون مصدر التمويل المدخرات الشخصية لريادة الأعمال والمؤسسين. ويهدف لوضح الملامح الأولية للشركة ووضع النموذج الربحي والتجاري بأقل التكاليف الممكنة.

2- تمويل البذرة Seed funding

وله عدة مصادر، قد يكون مستثمر ملاك أو شركة استثمار مخاطر ورأس مال مغامر أو حاضنة أعمال.

الهدف من هذا التمويل هو إطلاق الشركة رسمياً. ووضع النموذج الربحي النهائي والبدء بتأسيس قاعدة مستخدمين أو زبائن وتحقيق مستوى جيد من الدخل.

تفشل أكثر من نصف الشركات الناشئة عند هذه الخطوة ولا تستطيع المرور للجولات التمويلية اللاحقة.

3- جولة التمويل الأولى A

هنا مرحلة تكوين قاعدة من المستخدمين وتحقيق مستوى ثابت من الأرباح وترسيخ عوامل كفاءة الأداء الأولي، وتكون مصادرة التمويل إما شركة رأس مال مغامر VC أو مسرعة أعمال، وتستهدف توليد أرباح بعيدة المدى وإنجاز المزيد من أبحاث السوق.

4- جولة التمويل الثانية B

وهي مرحلة بدء تحقيق الإنجازات وحصد ثمار المشروع وتتراوح قيمة هذه الجولة ما بين 7-10 مليون دولار وتهدف لاختراق أسواق جديدة

5- جولة التمويل الثالثة C

وهي مرحلة التوسع في المنتج عبر إطلاق مزايا وإصدارات جديدة، أو منتجات جديدة. ويكون مصدر التمويل تحالف عدة مستثمرين فرديين وشركات استثمار مخاطر. والهدف التوسع لأسواق أبعد اقليمياً وعالمياً والاستحواذ على شركات ناشئة صغيرة.

6- التخارج Exit

وهي عملية إنتهاء الشركة الناشئة وتحولها لكيان آخر. ويتم ذلك إما ببيعها لشركة أكبر، أو الطرح للاكتتاب العام وتحولها لشركة عادية وليست ناشئة. يتميز التخارج بأن المستثمرين والمؤسسين يمكنهم سحب أرباحهم من الشركة وحتى قطع علاقتهم بها.

الجدير بالذكر أن هذا التقسيم هو مبدئي، وبعض الشركات الناشئة تحصل على جولات تمويل إضافية، كما لم نذكر حجم التمويل في كل جولة لأنه يختلف من شركة لآخرى حسب طبيعتها والسوق والمنافسة واستخدام التمويل.

عن محمد حبش

يمكنك متابعتي أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

حرب شركات توصيل الطعام، ماذا يحدث؟

  اليوم أصبح من الشائع أن تطلب طعام الغداء بلمسة على تطبيق في هاتفك الذكي، …

%d مدونون معجبون بهذه: