أسئلة المقابلة لوظيفة محاسب

إن كنت ستجري مقابلة توظيف لفرصة عمل تتعلق بقسم المحاسبة، فإنك على الأرجح ستواجه هذه الأسئلة لاختبار معرفتك بمجال عملك.

تتألف اسئلة المقابلة من ثلاثة اقسام :

١- جزء خاص بمعلومات المحاسبة العامة وهنا توقع أي سؤال محاسبي:

الفرق بين الجرد الدوري و المستمر .. قيد المبيعات الخاص لكل نوع و قيد المشتريات و مردودات المبيعات و المشتريات … الفرق بين السند و الكمبيالة و السهم … طرق تقييم المخزون واستخداماتهم … قيد صرف مصروف … قيد قبض مبالغ … قيد اهلاك … الشكل العام للقوائم الختامية … الفرق بين الميزانية و الموازنة التقديرية … الفرق بين الميزانية و المركز المالي … قائمة الدخل … ما هي الحسابات الدائنة والحسابات المدينة … قيد تحويل جاري ….

وبالطبع هناك الكثير من الاسئلة، إلا أن معظم الشركات (التجارية) أي التي لديها فقط مشتريات و مبيعات و تحويلات ستكتفي بهذه الاسئلة.

وتزيد الاسئلة حسب نشاط الشركة، مثلا اذا كان هناك عقارات و مقاولات سيتم السؤال حول نسب الاتمام او المستخلصات، بينما في المنشآت صناعية سيتم السؤال عن محاسبة التكاليف والثابتة والمتغيرة وهيكل التكاليف.

٢ – أسئلة خاصة بالبرنامج المحاسبي الذي تستخدمه الشركة .. وهذا يختلف من بلد لآخر وحتى مدينة لأخرى ضمن نفس البلد.

يمكن طرح أسئلة عامة مثل كيفية عمل فاتورة مبيعات أو مشتريات وسند قبض أو دفع وإضافة مادة ومستودع، مراكز الكلفة فوائدها و شو استعمالاتها، كيفية استخراج كشف حساب وجرد مستودع.

ما هو مفهوم المناقلات وكيف ننفذها، التصنيع و كيفية تكليف منتج على البرنامج (اذا كانت منشأة صناعية) ماذا تعني أنماط فواتير و كيف نستخدمها … كيف نضيف حساب … ما الفرق بين دفتر الاستاذ و كشف الحساب … كيف نستخرج حركة مادة … كيف نستخرج تقرير مبيعات بالفواتير أو ما يسمى بحركة اجمالي الفواتير … كيف نثبت بضاعة اول المدة والقيد الافتتاحي .. كيف نعمل اضافة زبون … كيف نستخلص قائمة الزبائن … و ارصدة الزبائن … كيفية اضافة نموذج تصنيع (منشآت صناعية) .. الخ

٣ – اسئلة خاصة بالإكسل و هي نقطة مهمة جداً لدى معظم الشركات .. طبعا على حسب مستواك بالاكسل ستكون الأسئلة … مثلا .. لو كنت مبتدئ يكون السؤال كيف نعمل جدول و نعمل اجمالي من تحت … كيف نضبط التنسيق للجدول و الخط .. كيف نعمل حفظ . و احتمال تقديم جدول ويطلبون منك عمل جدول مشابه…

أما اذا كنت بمستوى متقدم سيسألوك عن الدوال
.. If .. Vlookup … pivot table … هذه أهم ثلاث دالات للمتقدم و لا يعتبر متقدم اذا لم يتقنها …. و حتى بعض شركات تعتبرهم اسئلة لمستوى مبتدئ .

عن محمد حبش

يمكنك متابعتي أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

أكبر شركات للاستشارات الإدارية حول العالم

  يطلق عليها الثلاثة الكبار، أو MBB وهي اختصار للشركات الاستشارية الكبرى في العالم. سنتعرف …

%d مدونون معجبون بهذه: