الدروس المستفادة من تجربة شركة ساري

 

اقتربت خدمة ساري من مبيعات بنحو مليار ريال سعودي وأصبح لديها 20 ألف عميل من 15 مدينة سعودية، شاركنا محمد الدوسري المدير التنفيذي للشركة مجموعة من الدروس المستفادة من تجربته في تأسيس وإطلاق خدمة ساري التي توفر تجربة جديدة للشراء من سوق الجملة تسهل على أصحاب المنشآت الصغيرة توريد احتياجات أعمالهم بضغطة زر.

بداية عن جدلية رائد الأعمال يولد أم يصنع؟ يقول الدوسري أنه لا يولد بل يصقل من خلال أن تعرّض نفسك لأكبر قدر ممكن من التجارب، ويفضل مع شركات ناشئة بمرحلة النمو. الهدف أن تصل لتراكمات فكرية ونضج يوفر عليك أخطاء مستقبلية. شخصياً أطلق مشروعين قبل ساري، الأول فشل بعد ١٠٠ الف متصفح والثاني تخارج، وألحقهم بثلاث سنوات في كريم.

وبعدها يتحدث عن التفكير بصوت عالي حيث يقترح شارك افكارك قدر استطاعتك مع الاذكياء وأصحاب التجارب، ستجدها تتنقح مع كل نقاش. تذكر أن العالم ليس فيه شح أفكار بالعكس “على قفا من يشيل”، و الفيصل الحقيقي بالتنفيذ.

يعتمد ساري بشكل رئيسي على التطبيق، وترده الكثير من الأسئلة عن الجهة المطورة له، وهنا نصيحته باختيار شريك تقني، حيث يجب أن تكون عندك مرونة كبيرة للتحرك بسرعة مرعبة خصوصاً بالعالم التقني، وإلا مصيرك سيكون بيد غيرك. أبحث عن شريك خبير وسريع ليس عجول. وهنا جاء دور خالد العسيري المؤسس الشريك.

يقول ريد هوفمان “اذا ما استحيت من منتجك الأولي، فأنت أطلقته بشكل متأخر.”

لذا ينصح بالخروج بنموذج أولي من ثم اختبر نظرياتك حتى تصل لأفضل بوادر. أول نموذج لساري قبل سنتين كان قائمة بي دي اف “نيوزلتر” للناس المقربين لاختبار التفاعل وأي قطاع فيه فجوة. وتذكر كل يوم هو Day 1…

غالباً البوادر الأولية تغشك، فلا تتجوّز أفكارك أبداً وبالعكس أستغل مسرّعات الأعمال التي تضعك في بيئة توضح الزوايا العمياء وتساعدك “fail fast” أو على الأقل تنظف نموذجك التجاري.

التخرج من المسرعات يفهمه البعض على أنه موائمة للسوق “product market fit”، ويبدأ يرمي أمواله ويحرق. المسرعات مجرد جهات تساعدك على رسم فرضيات وأطر عمل أفضل لتعود للسوق بشكل أرتب، وربما تستقطب أول مستثمر يراهن على فريقك مثل ما حصل معهم والمستثمر مصعب الحكمي.

الكثير سيطالبك بالانضباط ويجب أن تفهم أن الانضباط لا يعني الجمود، بالعكس أهم عنصر يجب أن تركز عليه هو التحرك بسرعة في كل إتجاه بعقلية “القراصنة”.

على ذكر القراصنة يجب أن تضبط مخروطك التسويقي قبل أن تبني حملاتك التسويقية، وهنا ينصح بـ AAARRR.

 

كما يؤكد على عدم متابعة vanity metrics مثل عدد المتابعين، ترتيبك بالمتجر بعد الإعلان مع مؤثر. بل ركز على النمو، معدل الحرق، وبشكل متقدم CAC:LTV ratio و retention. خصوصًا بأول سنتين، أهم مصدر للنمو هو المحافظة على العملاء.

راح تجي ايّام تريد إغلاق الشركة، وماتعتقد أن هناك نور بنهاية النفق، لكن الاستمرارية مهمة، ويقولون “نقيض القائد ليس التابع وإنما المتشائم”. ويعتقد أن أفضل القادة هم الذين يتحركون ذهنياً للمستقبل ويعودون بشكل عكسي لتصور الخطوة القادمة. نموذج عصف ذهني أعجبني لبراين تشيسكي 11Star framework.

قد تتسأل ما هو أهم عنصر لنجاح المشروع، a16z يقولون حجم السوق، الأغلبية تقول الفريق، خريجين MBA بيقولون لك النموذج التجاري .. كلهم مهمين بس حسب وجهة نظره، الإجابة على: لماذا الآن؟ “التوقيت”

إذا نجح مشروعي، كيف أحصل على استثمار؟ أكبر خطأ  أن تنتظر لما مشروعك يكسر الدنيا، تخلى عن الـ”أنا” التي بداخلك وقابل كل المستثمرين مبكراً كي تتعود على الـ”لا” وتضع خط زمني واقعي للأموال المتاحة لديك. على سبيل المثال رائد فنتشرز قادوا جولة التمويل الأولى وجمعت 6.6 مليون دولار، لكن أول دردشة تعارفية معهم قبل سنتين.

حاول توفر في التكاليف التشغيلية والأصول لكن كُن حذر مع الـ liabilities “الخصوم” لذلك لا تبخل على مشروعك بتوظيف أفضل المحاميين والإجراءات المحاسبية حينما تظهر بوادر نجاح. ويجب أن تحفظ جميع المستندات القانونية والتجارية بمكان واحد “Data room” لتسهيل عملية نفي الجهالة.

لا تترك وظيفتك اذا لم يكن لديك سيولة لـ 18 شهر قادمة. السوق السعودي موارده أغلى من أسواق مجاورة، وتحتاج سيولة سواءً استثمار أولي أو إدخار. إما تخصص 25% من راتبك، ستجد نفسك أمام نمو flat وتضيق على من هم حولك. إذا كنت متزوج، أشرك زوجتك في قرار التفرغ والمشروع لأن الكل سيضحي.

قد ترى موضوع ريادة الأعمال تنظير أو كلام مبتذل، لكن في الحقيقية هي ردة فعل لحل مشكلة. ويعتقد الأشخاص الذين قادرين على حل مشاكل جوهرية بالمجتمع الآن محظوظين، لأن البيئة الريادية تتحرك بسرعة في خط إيجابي بقيادة وزارة الاستثمار، منشآت، و الشركة السعودية للاستثمار الجريء.

عن محمد حبش

يمكنك متابعتي أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

نموذج العرض التقديمي للشركات الناشئة

نموذج العرض التقديمي للشركات الناشئة from InspireU Program Pitch Deck template from InspireU Program

%d مدونون معجبون بهذه: