ما هي مسرعات الأعمال Startup Accelerators؟

 

تدعم مسرعات الأعمال الشركات الناشئة في مراحل حياتها الأولى وخاصة التي تبحث عن النمو في أعمالها. تقدم عدة أشكال من الدعم منها التعليم والخبرة، الإرشاد والتوجيه و التمويل.

تدخل الشركات الناشئة إلى مسرعات الأعمال وتقضي فيها فترة زمنية ثابتة مثلاً ستة أشهر. تستفيد الشركات من فترة تواجدها بالمسرعة بالإستفادة من خبرات هامة تختصر عليها الزمن اللازم للحصول على تلك المعرفة في الحياة العملية.

دور مسرعات الأعمال الرئيسي هو تسريع دورة حياة الشركات الناشئة الحديثة الإبداعية من خلال ضغط سنوات من الخبرة في أشهر قليلة.

تقدم مسرعات الأعمال أشياء لا تجدها الشركات الناشئة لدى حاضنات الأعمال والمستثمرين وحتى شركات الاستثمار في مرحلة البداية.

تتعاون مسرعات الأعمال مع الشركات الناشئة لتحقيق أهدافها، وقد تكون المسرعات شركات ربحية أو خيرية وتقدم الخبرات التعليمية من خلال دورات وورش عمل هامة لتتخرج الشركات بالنهاية لتقديم يوم الاستعراض demo day والذي تحضره الجهات التي قد تهتم بالإستثمار في تلك الشركات ونقلها إلى مستوى جديد.

يوجد في الولايات المتحدة حوالي 700 منظمة تعرف عن نفسها أنها مسرعة أعمال أو مزيج ما بين المسرعة والحاضنة.

حاضنة الأعمال Y Combinator الشهيرة أطلقت أول مسرعة أعمال في 2005. وخلال عقد من الزمن ما بين 2005- 2015 استثمرت حوالي 172 مسرعة أعمال أمريكية في أكثر من 500 شركة ناشئة وقدمت إليها حوالي 20 مليار دولار.

تشير الدراسات إلى أن الشركات المتخرجة من مسرعات الأعمال تذهب للحصول على تمويل من جهات أخرى وتكون وسطياً قيمتها حوالي 90 مليون دولار

عن محمد حبش

يمكنك متابعتي أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

قاعدة بيانات بالمستثمرين في الشركات الناشئة حول العالم

  لو كنت مؤسس لشركة ناشئة وتبحث عن تمويل بدائي أو بذرة، فقد وصلت إلى …

%d مدونون معجبون بهذه: