كيف تربح متاجر Costco مع أنها تبيع بالتكلفة؟

 

بعض المشاريع يكون نموذجها الربحي واضحاً للغاية كونها تقليدية، خذ متاجر التجزئة والسوبر ماركت كمثال فهي متاجر تقدم لك المنتجات مقابل أن تدفع لها مبلغ من المال ثمن هذه الأشياء التي تتضمن التكلفة وهامش الربح.

سلسلة متاجر التجزئة Costco حاولوا ابتكار نموذج ربحي جديد في هذه الصناعة التقليدية، فهم سيقدمون المنتج بسعر التكلفة أو بهامش ربح بسيط للغاية، ويكون مصدر الدخل الرئيسي هو رسوم اشتراك سنوية مقدارها 60 دولار تدفعها حتى يتسنى لك الاستفادة من هذا.

في Costco كان هامش الربح هو 11% فقط وهذا من أدنى المعدلات على الإطلاق ما يجعله يقدم المنتجات بأرخص الأسعار مقارنة بالمنافسين.

بالنظر إلى Target مثلاً كان هامش الربح حوالي 29% وهو النموذج التقليدي الذي يضاف للتكلفة ليكون معدل الربح مجزياً لفتح المشروع بالأصل.

نتيجة التسعير بالتكلفة وانخفاض السعر فإن Costco تبيع المخزون قبل أن يصل موعد الدفع للموردين، هذا يعطيها سيطرة عليهم ليقدموا لها الطلبيات وفق الشروط التي تريدها.

لدى Costco حوالي 53 مليون مشترك مدفوع يدفعون رسوم سنوية حوالي 4.3 مليار دولار وهنا مصدر الدخل الأهم للشركة من الربح عن منتج.

يلاحظ أن المشتركين المدفوعين يترددون على متاجر Costco بمعدل أعلى من غيرهم وهو ما يرفع طلب Costco من المواد الأولية من الموردين وأيضاً يساهم بزيادة الدخل من هامش الربح البسيط.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

الاقتصاد والافكار والخيال العلمي

ما الرابط المُدهش بين الخيال العلمي وتاريخ الاقتصاد؟

قبل نحو 200 عام، في عام ١٨١٦، بدأت فتاة في سن المراهقة تدعى “ماري شيلي” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: