تعليم الفوركس للمبتدئين بأسهل طريقة

 

الفوركس هو الطريقة المثلى لاستثمار الأموال وتحقيق أفضل ربح وتنمية للنقود،وهذا ليس رأيي الشخصي فقط أو حتى رأي ملايين المستثمرين في جميع دول العالم والذين يتداولون مليارات الدولارات في كل لحظة عبر منصات تداول الفوركس، بل هو كذلك نفس رأي الكثيرين جداً من كبار الخبراء والاقتصاديين وأساتذة علم الاقتصاد في كبرى الجامعات الدولية والمؤسسات المالية العريقة.

ما زلت أتذكر حينما كنت أسمع تلك المصطلحات قبل سنوات مثل الفوركس وتداول العملات والرافعة المالية والسبريد وهامش الربح وبونص التداول وغيرها، كان الأمر يبدو شديد التعقيد وكنت أظن أن الأمر يحتاج إلى أشخاص عباقرة في الرياضيات والعمليات الحسابية المعقدة أو أن تعليم الفوركس للمبتدئين يحتاج إلى سنوات طويلة من الممارسة والخبرة سوف يتكبد المتداول خلالها خسائر فادحة! في الحقيقة كنت مخطئاً تماماً لأنني الآن وبعد أن تعلمت الكثير جداً في مجال تداول العملات (وما زلت أتعلم شيئاً جديداً كل يوم) فقد أدركت أن تعليم الفوركس للمبتدئين ليس معقداً أو صعباً على الإطلاق، وأنه يمكنك في خلال شهر واحد من التعلم أن تصبح متداولاً جيداً إلى حد كبير، طبعاً ببعض المساعدة والدعم والأهم من ذلك وجود الرغبة الصادقة والجدية في التعلم، لا تقلق لن تخسر أموالاً إطلاقاً بينما تتعلم التداول لأن الكثير من شركات التداول توفر حسابات تداول تجريبية يمكنك من خلالها تعلم التداول دون أن تتكلف سنتاً واحداً.

 

قبل كل شيء ما هو الفوركس ببساطة؟

ربما تكون قد قرأت كثيراً عن معنى الفوركس وأصل الكلمة، وربما لأنك لم تمارس التداول عملياً وتبحث عن تعليم الفوركس للمبتدئين فأنت لم تستطع أن تستوعب بعد كل هذه التعريفات، أقول لك ببساطة أن الفوركس يعني بيع عملة وشراء أخرى (أي أنها عملية تغيير أو استبدال عملات) لكن كيف يمكن الربح من خلال ذلك؟

فلنفرض أن معك 90 دولاراً وقمت بتحويلهم إلى عملة اليورو فوجدت أن المقابل هو 80 يورو، بعد قليل انخفض سعر الدولار مقابل اليورو فأصبح مبلغ الـ 80 يورو الذي لديك يساوي 91 دولاراً (أنت تعرف أن أسعار العملات تتغير في كل لحظة)، وبالتالي قمت بعملية التحويل مرة أخرى في الاتجاه العكسي للحصول على 91 دولار  وبذلك تكون قد ربحت دولاراً واحداً في خلال دقائق قليلة!

والآن لنفرض أن المبلغ الذي قمت بتحويله كان 900 دولار إذن سيكون الربح بالتالي 10 دولارات، ولو كان المبلغ 9000 دولاراً سيكون الربح 100 دولار. هذه هي ببساطة شديدة طريقة تحقيق الربح من خلال تداول العملات وتسمى العملتان المباعة والمشتراة باسم (زوج العملات)، لكن لعلك تفكر الآن: “ماذا لو ارتفع سعر الدولار في المثال السابق، إذن سوف أكون قد خسرت!” هذا صحيح ولكن يجب أن تعرف كذلك أنك لا تقوم بشراء أو بيع أي عملة فقط لأنك تريد ذلك، وإنما لأن هناك توقعات بناءً على تحليلات من الخبراء وحركة سعر العملة قبل ذلك، كل هذه المؤشرات والتحليلات (التحليل الفني والتحليل الأساسي) سوف تساعدك على اتخاذ القرار الصحيح وتحقيق الربح.

كيف يمكن زيادة الأرباح التي أجنيها عن طريق الفوركس؟

لنعود إلى المثال السابق ولنفرض أنك لا تمتلك سوى هذه الدولارات الـ 90، وبالتأكيد ربح دولار واحد حتى إذا كان في خلال وقت بسيط ليس هو مبلغ الربح المنشود، ولنفرض أنك اتفقت معي على أن أساعدك وأمنحك 50 ضعف هذا المبلغ (أي 4500 دولار) على سبيل القرض الحسن، وبالتالي استطعت باستخدام هذه المساعدة أن تربح 51 دولاراً بدلاً من دولاراً واحداً، ثم أعدت لي أموالي في دقائق. هذه المساعدة هي (الرافعة المالية) التي تقدمها شركات الوساطة لعملائها.

ما الذي سينبغي علي أن أفعله حتى أحترف الفوركس؟

تداول الفوركس يتم من خلال منصات مثل منصة الجوال ومنصة الويب. بمجرد أن بدأت السير في طريق تعليم الفوركس للمبتدئين، عليك أن تفتح حساب تجريبي للتدرب عملياً على التعامل مع تلك المنصات، أنت تعرف الصعوبة التي تواجهها عند استعمال أي تطبيق للمرة الأولى، بالمقارنة بسهولة استخدام نفس التطبيق بعد التعوُّد عليه. من حسن الحظ أن تلك المنصات سهلة للغاية وذات واجهة مستخدم بسيطة.

في خلال تعلم التداول ينبغي أيضاً أن تبدأ بمتابعة حركة أسعار العملات وأن تتعلم طرق التحليل الفني المبسطة، كل هذا سوف يساعدك كثيراً على احتراف تداول الفوركس وتحقيق أكبر المكاسب حين تبدأ بعد ذلك القيام بالتداول الفعلي.

 

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

مراجعة كتاب المخبر الاقتصادي

لا داعي لأن ترتدي نظارة شمسية سوداء سميكة، معطف جلدي مريب، وتحمل صحيفة لا أحد …

تعليق واحد

  1. ما هو أقل مبلغ مالي يمكن أن استثمار فية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: