التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

هل هناك ما هو أفضل من الوقت الذي يتفاعل فيه المستهلكون مع الحملة التسويقية التي تقضي عليها ساعات من العمل؟

لقد أصبحت المشاركة الاجتماعية المعيار الجديد الذي نقيس من خلاله النجاح، و لكن لماذا تحصل بعض الحملات على وفرة من الرغبات في المشاركة، في حين أن البعض الآخر يفشل تماماً و يقع على وجهه؟

فيما يلي خمس نصائح حول كيفية إنشاء محتوى إعلاني للمشاركة الاجتماعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

فهم المستهلكين

أولا، وقبل أن تبدأ في التسويق عبر مواقع التواصل يجب عليك التعرف على جمهورك المستهدف وفهم عقلية المشتري، فهو استثمار في محله. ما هي القنوات التي يفضلونها؟ كيف يتكلمون؟ ما نوع المحتوى الذي يحفزهم على المشاركة؟ المعرفة ضرورية لخلق المشاركة الاجتماعية.

عند اكتساب فهم أساسي لسلوك المستهلكين، يمكنك البدء في تقديم المحتوى. التركيز على ما يسمى المحتوى المعلم professor content، حيث يمكنك تثقيف المستهلكين. يمكن أن يكون هذا كل شيء حول الإجابة على الأسئلة الشائعة لماذا يتم إنشاء فيديو لنشره عبر مواقع التواصل.

إذا كان المحتوى مفيدا سيشاركه الأشخاص مع أصدقائهم مباشرةً. تكلم بمستوى المجموعة المستهدفة عند الإعلان على وسائل الاعلام الاجتماعية و ” خاطبهم بما يعقلون و يحبون ” .

تذكر أن المستهلكين هم مجرد أشخاص عاديين، مثلك و مثلي . لذلك لا تستخدم لهجة شديدة الرسمية بشكل مفرط معهم. إذا أجبت على التعليقات، فتأكد من توقيعها باسم فعلي، حتى يتسنى للمستهلكين التعرف على الاشخاص وراء العلامة التجارية.

الرد الفوري

قبل عامين فقط، كان توقع المستهلك لوقت استجابة العلامة التجارية 1-2 أيام. وبسبب التغير في سلوك المستهلك والوصول إلى الوسائط الرقمية، تغير هذا بشكل جذري.

الآن يتوقع المستهلكون الحصول على إجابة لسؤالهم على الفور، إما عن طريق الحصول عليها على موقع الويب الخاص بك أو عن طريق المراسلة لك على مواقع التواصل مثل فيسبوك وسناب شات

لإنشاء مشاركة اجتماعية، يجب أن تكون علامتك التجارية قادرة على الاستجابة والتفاعل مع المستهلكين في الوقت الفعلي. الرد على الأحداث الاجتماعية والتأكد من أن المستهلكين يعرفون أنك تقدر مشاركتهم.

على سبيل المثال، استفادت الخطوط النرويجية للطيران the way Norwegian Air Shuttle من الانقسام المفاجئ بين نجوم هوليوود أنجلينا جولي و براد بيت، من خلال تشجيع تذكرة في اتجاه واحد إلى لوس انجليس. تلقت الحملة اهتماما دوليا هائلا و جائزة الأكثر تكريم من ابيكا في عام 2016 – سباق الجائزة الكبرى.

تخصيص الرسائل الاعلانية

أحد أهداف من البرامج التسويقية هو الرسالة الإعلانية لأفراد محددين. و بحيث يكون المحتوى ذو صلة بالمستهلك مباشرةً.

أما الإستراتيجية المعاكسة، حيث يتم توزيع الإعلانات على مجموعة مستهدفة غير محددة، فلن تجذب نفس المشاركة. فعلى سبيل المثال، تستفيد غالبية وكالات السفر من إعادة توجيهها لأن معظم المستهلكين يتعين عليهم البحث في الوجهة وغيرها من الجوانب المتعلقة بالسفر قبل إجراء عملية الشراء. لذلك بعد أن زار أحد العملاء المحتملين موقع وكالة السفر وأبدى اهتماما في وجهة واحدة، فإنها سوف تتلقى لاحقا الإعلانات المخصصة. والهدف هو إعادة الزوار السابقين و تحويلهم إلى عملاء سعداء و زبائن دائمين.

تذكر فقط إيقاف تشغيل إعادة التوجيه بعد إجراء الشخص لعملية شراء.

اختيار قنوات التواصل الصحيحة

و يرتبط هذا القسم ارتباطا وثيقا بمعرفة المستهلك و فهمه. وتنشط مجموعات مستهدفة مختلفة على قنوات مختلفة. يجب عليك العثور على القنوات المناسبة لعلامتك التجارية إذا كنت تريد إنشاء مشاركة اجتماعية. عند اختيار قناة تسويقية، من المهم وضع إستراتيجية محددة لهذه القناة تحديدا.

تعرف على كيفية تفاعل المستهلكين على القناة: هل يشارك المستخدمون المحتوى بشكل أساسي مع الأصدقاء، أم أنهم يعلقون على المقالات التي كتبها الغرباء؟ ما هو نوع المحتوى المفضل؟ صورة، نص، فيديو؟ ما هو الغرض من القناة المستخدمة؟ التعليم، و الترفيه، و الاتصالات، و الترويج الذاتي؟ من خلال التفاعل على قنوات وسائل الاعلام الاجتماعية، والمستهلكين تطوير علاقة شخصية أكثر مع العلامة التجارية الخاصة بك، والذي بدوره يخلق المشاركة والولاء.

الحضور الفعال على محركات البحث

معظم المستهلكين لديهم هواتف ذكية ، و من السهل بالنسبة لهم للوصول إلى المعلومات. إذا كنت تريد أن ينظر المستهلكون في علامتك التجارية قبل إجراء عملية شراء، فمن الضروري أن تظهر عند استخدام محركات البحث.

على سبيل المثال، امرأة ترى امرأة أخرى تلبس حذاء بكعب أحمر أنيق. السمة الرئيسية حول الحذاء هو الكعب الأحمر. اذا ما قامت هذه المراة على الفور بأخذ هاتفها و البحث عن “الأحذية ذات الكعوب الحمراء”.

الآن، إذا كنت تبيع أحذية ذات نعال حمراء، فيجب أن تكون في أعلى نتيجة البحث. وإلا، كما لو كان عملك لا وجود له ، وسيكون من المستحيل بالنسبة لك أن تحدث تأثيراً. لذا، يجب عليك تثقيف نفسك بشأن الكلمات الرئيسية التي تستخدمها المجموعة المستهدفة و كيف يمكنك وضع نفسك عند إجراء عمليات البحث.

مع هذه النصائح الخمس، يجب أن تكون جيدا في طريقك إلى خلق مشاركة اجتماعية حول حملات التسويق الخاصة بك، و تحسين تأثيرها و النتائج المرجوة منها.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

افلام تسويق

أفلام مفيدة لعشاق التسويق

  1- What Women Want معرفة خصائص الزبون المستهدف قد تحتاج منك أن تدخل إلى …

3 تعليقات

  1. مواقع التواصل الإجتماعي أصبحت لغة هذا العصر، ومن يدرك هذا عليه أن يتعلم فنون التسويق عبرها.
    موضوع رائع أشكركم عليه.

  2. سلام عليكم اخي
    اتمنى المزيد من الشروحات بهذا الخصوص
    كيف يمكنني ارسال رساله خاصة لك؟
    موضوع رائع شكرًا أخي
    شكرا اخي على هذا الموضوع الجميل
    شكرا على مجهوداتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: