هل من المجدي دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA؟

 

منذ عقود وهذا السؤال مطروح، هل من المجدي حقاً أن أكمل دراستي في ماجستير إدارة الأعمال MBA؟ سأحاول هنا نقل الإجابة وفق سوق العمل الأمريكي تحديداً، ويمكنك من خلالها القياس على وضعك.

بإختصار: نعم، تشير كل المؤشرات في أمريكا أن دراسة ماجستير إدارة الأعمال مجدياً اقتصادياً ومالياً.

التكاليف:

– عامين من حياتك
– خسارة الدخل الذي من الممكن تحقيقه في الفترة
– رسوم الدراسة تتراوح ما بين 25 ألف دولار – 105 ألف دولار

أجرى مجلس إدارة القبول في الدراسات العليا GMAC دراسة على أكثر من 14 ألف خريج جامعي من كليات إدارة الأعمال وكانت النتائج:

1- حاملي ماجستير إدارة الأعمال تصل رواتبهم إلى الحد الأدنى مليون دولار خلال 20 سنة بعد التخرج، إن لم تحصل على الشهادة سيكون أقل من هذا الحد

2- معدل استعادة رأس المال والمصاريف لدراسة ماجستير إدارة الأعمال هو وسطياً 3.5 سنة. نتحدث هنا عن دراسة نظامية تمت في عامين وبدوام كامل.

3- معدل العائد على الاستثمار بعد خمس سنوات من الحصول على الماجستير يتراوح ما بين 221% إلى 491% بحسب البرنامج الذي درسته إن كان بدوام كامل أم جزئي.

4- 89% من حاملي ماجستير إدارة الأعمال يعتبرون أن شهادتهم تعطي العوائد والمكافأة المهنية.

الآن أنت في بلد عربي تختلف عندك تكاليف الدراسة و معدلات الرواتب المتوقعة، لكن إجمالاً أن مضيت في مسار مهني صحيح فإنها مجدية اقتصادياً. بالطبع ستحتاج لإجراء دراسة خاصة بك وفق مصاريفك ومعدلات الرواتب المتوقعة في سوق العمل لديك ومدى تقدير شهادة ماجستير إدارة الأعمال وطلبها.

 

1 Comment
  1. عبدالله says

    ايضاً تحتاج أن تمضي وقتاً لجمع مصاريف الدراسة . للأسف عندما هممت بإكمال دراستي صُدمت بالمبالغ الخيالية ( بالنسبة للجامعات المعروفة ) بالنسبة للجامعات الغير معروفة فتكون المشكلة في تقبل الشركات لشهادتهم .

Comments are closed.

%d