Stacks of coins with the word FOREX isolated on white background

أهم أزواج العملات المتداولة في سوق العملات

سوق الفوركس هو واحد من أكبر الأسواق المالية في العالم وأكثرها سيولة حيث يقدم مخاطر عالية ومكافآت عالية للكثير من المتداولين الذين يدخلون هذا السوق من جميع أنحاء العالم، وعند البدء للتداول فى سوق الفوركس ستلاحظ على الفور مجموعة متنوعة من البورصات للاستثمار فيها، حيث يتم تداول أزواج العملات عن طريق شراء عملة وبيعها مقابل عملة أخرى.

تتضمن جميع عمليات تجارة الفوركس الشراء المتزامن لعملة واحدة وبيع عملة أخرى ولكن يمكن اعتبار زوج العملة نفسه كوحدة واحدة على أساس أنها أداة يتم شراؤها أو بيعها، فإذا قمت بشراء زوج عملات فإنك تشتري العملة الأساسية وتبيع العملة المقابلة، ويمثل سعر الشراء هو مقدار العملة التى تحتاجها للحصول على وحدة واحدة من العملة الأساسية على العكس عندما تبيع زوج العملات فإنك تقوم ببيع العملة الأساسية وتتلقى العملة المقابلة، بينما يمثل سعر البيع هو حجم المبلغ الذى ستحصل عليه فى عملة العرض مقابل بيع وحدة واحدة من العملة الأساسية.

يعد سوق الفوركس مختلف عن سوق الأوراق المالية أو السلع، حيث يتم تداول العملات بمعنى أنك تبيع عملة لشراء عملة أخرى، بالنسبة للأسهم والسلع فإنك تستخدم النقود لشراء أوقية من الذهب أو سهم واحد من أسهم شركة آبل على سبيل المثال.

أزواج العملات الرئيسية

هناك العديد من أزواج العملات، والعدد الإجمالي لهذه الأزواج يتغير عندما تأتي عملات وتذهب، ويتم تصنيف جميع أزواج العملات وفقًا للحجم الذى يتم تداوله على أساس يومي للزوج.

العملات التى يتم تداولها بأكبر حجم مقابل الدولار الأمريكى يشار إليها على أنها العملات الرئيسية والتى تشمل اليورو/ الدولار الأمريكى والجنيه الإسترلينى/ الدولار الأمريكي والدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي والدولار النيوزيلندي/ الدولار الأمريكي والدولار الأمريكي/ الين الياباني والدولار الأمريكي/ الفرنك السويسري، تمتلك جميع أزواج العملات الرئيسية أسواق ذات سيولة عالية وتتداول على مدار الساعة ولديها فروق سعرية ضيقة للغاية.

وعلى العموم نجد أن الدولار الأمريكي هى العملة الأساسية فى أغلبية أزواج العملات الرئيسية باعتبارها أقوى العملات حيث تعد عملة أكبر اقتصاد فى العالم، ويعتبر الدولار الأمريكي هو المرجع الذى نستخدمه لقياس قوة معاملات صرف العملات.

زوج العملة المتداول على نطاق واسع هو اليورو مقابل الدولار الأمريكي حيث يعد من أكثر أزواج العملات سيولة فى العالم والأكثر تداولًا، ويعتبر اليورو هو العملة الأساسية والدولار الأمريكي هو العملة المقابلة.

أزواج العملات الثانوية

يُشار إلى أزواج العملات الغير مرتبطة بالدولار الأمريكي على أنها عملات ثانوية، وتمتلك هذه الأزواج فروق سعرية أكبر قليلًا وذات سيولة أقل، على سبيل المثال اليورو/ الجنيه الإسترليني والجنيه الإسترليني/ الين الياباني واليورو/ الفرنك السويسري.

أزواج العملات الغير مألوفة

وتشمل أزواج العملات النادرة عملات الأسواق الناشئة، وهذه الأزواج ليست سائلة والفروق السعرية أوسع بكثير، على سبيل المثال الدولار الأمريكي/ الدولار السنغافوري.

كن على علم:

عند اختيارك لزوج العملات لابد أن تكون لديك معرفة معقولة عن كل العملات والدول التى تأتى منها، كما يجب أن تهتم بالأخبار السياسة والاقتصادية لهذه الدول وعملتها وهذا أمر ضرورى، يمكنك بعد ذلك البدء فى التنبؤ بكيفية تأثير أحداث معينة على قيمة العملة.

عن Manal

شاهد أيضاً

peer to peer lending

ما هو الإقراض من النظير إلى النظير Peer-To-Peer Lending

  النظام المصرفي قائم على أن المصارف هي مؤسسات وسيطة بين أصحاب المال الفائض ( …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: