الشركات الناشئة .. اخسر أولاً

178

 

عندما تؤسس شركة ناشئة، يجب أن يكون هدفك أي شيء ما عدا الربح أو تحقيق الدخل .. هذه عقلية الشركات التقليدية .. هدف الشركات الناشئة هو النمو وفقط النمو.

لنأخذ أمثلة على كلامي .. سناب شات وصلت قيمتها إلى 20 مليار دولار – سابقاً – .. الشركة كانت خاسرة حتى الآن وبالعام الماضي بالكاد حققت 3 مليون دولار كأرباح صافية. طبعاً استثمار 20 مليار دولار لايكتفي بهذه الأرباح، هذا يؤكد أن الشركة لم تبدأ بعد رحلة جني الأرباح.

في الحقيقة لم تبدأ سناب شات بالبحث عن طرق لتوليد الدخل حتى العام الماضي مع خدمة الاستكشاف حيث ينفق المعلنين أموالهم.

أوبر وصلت قيمتها إلى أكثر من 50 مليار دولار نتائجها حتى الآن خاسرة.

Pinterest كانت تنمو ببطئ جديد من ناحية الدخل على عكس قاعدة مستخدميها النشطين.

Foursquare ظلت خاسرة حتى بدأت أول ربع سنوي لها وحققت مليوني دولار.

فيس بوك لم تكن تجني أي دولار من الهواتف المحمولة عندما اطلقت للإكتتاب العام، الآن حصة اعلانات الهواتف المحمولة تفوق أي شيء آخر.

الواتساب مازال خاسراً بالرغم من الاستحواذ عليه بعشرين مليار دولار

وهكذا ..

1 Comment
  1. محمد العلي says

    المشكلة أننا كمواطنين في الكثير من الدول العربية يعيش اغلبنا كالمثل القائل كل يوم بيومه ولذلك لا نستطيع البقاء دون دخل لفترة طويلة أما في الغرب والدول النتقدمة فأنظمة الدعم الإجتماعي المتطورة تقدم للفرد كل الدعم الذي يحتاجه لكي بنجح وحتى لو اعتمد على نفسه فهو يستطيع الادخار لفترة ثم التفرغ لمشروعه الناشى ء الجديد .

Comments are closed.

%d مدونون معجبون بهذه: