غسالة البطاطس .. الأبيض و الملون !

اطلق احد منتجي الأجهزة المنزلية في الصين منتج معروف للسوق وهو غسالة ملابس لكنها بجودة عالية وميزات فنية جيدة جدا يتوقع أن تضع لها موقعاً جيداً بين المنافسين ، لاقت الغسالة نجاحا لكن بعد فترة بدأت المبيعات بالتدهور .

لم تتوقع الشركة حدوث هذا الانخفاض السريع في المبيعات ، الغسالة جيدة وتحوي خواص مميزة عن الآخرين ، لكن لماذا لا يشتريها المستهلكون المستهدفون ؟

يمكن الاجابة على هذا السؤال بأحد الطريقتين

1- وضع افتراضات منطقية بواسطة المسؤولين في الشركة حول أسباب عدم اقبال المستهلكين

2- اجراء دراسة على المستهلكين لمعرفة أسباب رفضهم

قررت الشركة اختيار اجراء دراسة وبعد الانتهاء منها كانت النتيجة مفاجئة ، تبين أن معظم المستهلكين الذين تمت دراستهم ذكروا أن جودة الغسالة منخفضة و أعطالها كثيرة .

تعمقت الشركة في الدراسة وطلبت من المستهلكين وصف طريقة استخدام الغسالة وهنا كانت المفاجأة الأخرى . تبين أن المستهلكين يستخدمون الغسالة في غسيل الملابس والبطاطس !!

وليس غريباً أن تتعطل الغسالة ، فالمواسير و الدارات والحوض مصمم لمخلفات غسيل الملابس ، أما مخلفات غسيل البطاطس كالتراب وقطع البطاطس وغيرها فتنحشر في أجزائها الميكانيكية وتتعطل

لو كنت محل الشركة ماذا تفعل ؟

1- وضع تحذير على جسم الغسالة توضح أنها مصممة فقط لغسيل الملابس ويمنع استخدامها لأي غرض اخر

2- وصف المستهلكين بأنهم أغبياء والقيام بحملة اعلانية للسخرية ممن يفعلون هذا التصرف

3- ادخال تعديل في تصميم الغسالة بحيث يمكن استخدامها في غسيل البطاطس ايضا

نعم ، قامت الشركة بتعديل الغسالة وهكذا أصبح التسويق ( المنتج بدقة أكبر ) يوجه الشركة واستجابت لحاجة العميل بتعديل المنتج ولم تحاول عبثاً تغير سلوكه رغم التكاليف المترتبة

قام مهندسي الشركة تعديل مواسير الغسالة بتوسيع قطرها وبعض الاجزاء الهامة بحيث اصبح ممكناً غسيل البطاطس والملابس سوية دون تعطيلها .

بعد انتاج الجيل الجديد من الغسالات قامت بحملة ترويجية ركزت فيها على أن غسالاتها لا تستخدم في غسيل الملابس فقط انما البطاطس ايضاً وكانت النتيجة مذهلة واكتسحت الاسواق كما لم تفعل أي غسالة أخرى

3 Comments
  1. برزان says

    تجربة حلوة

  2. moussiac says

    ههه من هذا الذي يغسل البطاطس في ألة الغسيل .

    ألا تكفي المغسلة .

  3. عبد اللطيف بامو says

    فكرة رائعة ..سوف اقوم بغسل البطاطس في غسالة الملابس

Comments are closed.

%d