مؤشرات قياس فعالية إدارة الموارد البشرية

الموارد البشرية

يوماً بعد يوم تزداد أهمية مؤشرات metrics الموارد البشرية في نظام بطاقات الأداء المتوازنة وغيره من أنظمة قياس الأداء. والسبب في ذلك هو الحاجة المتصاعدة إلى إدارة مثمرة للمورد البشري أو فلنقل: المورد الفكري المولّد للقيمة.

ولتزيد الأمر إلحاحاً فإنّنا نرى الإدارات العليا كثيراً ما تفشل في تقدير قيمة الموارد البشرية في منظّماتها، ونرى ضعف الاهتمام بإدارة المورد البشري ضمن بطاقات الأداء المتوازنة شائعاً.

بناءً على ما سبق أصبح من المهم جداً توضيح قيمة رأسمال المورد البشري للقيادات.

في أحد التطبيقات البسيطة نجد مديراً مالياً يقرّر تطبيق نسبة “السعر على الإيرادات P/E ” على كل موظّف جديد. إذا كان الموظّف يكلّف الشركة 50 ألفاً في السنة وكانت نسبة P/E تساوي خمسة فإذاً ينبغي أن يولّد ذلك الموظف قيمة إيرادات تبلغ 250 ألفاً.

ولكن الأسلوب الأفضل في قياس المورد البشري بالمؤشرات هو تفويض تصميم هذا القياس إلى اختصاصيي الموارد البشرية أنفسهم: فلندع قسم الموارد البشرية يبيّن قيمة الرأسمال البشري للأقسام الأخرى وليس العكس.

إدارة المورد البشري بالقيمة:

الخطوة الأولى هي أن يقوم قسم الموارد البشرية بالتحوّل من “محبة الناس” إلى “محبّة القيمة”. فالحقيقة المحزنة هنا أنّ كثيراً من العاملين في الموارد البشرية لا يعرفون أو لا يستوعبون تماماً بعض مفاهيم الإدارة بالقيمة value based management مثل (القيمة الاقتصادية المضافة EVA، أو مفهوم الأرباح الاقتصادية…)

بعد أن يتفهّم العاملون في قسم الموارد البشرية الإدارة بالقيمة والمؤشرات المالية، يمكنك التقدّم إلى وضع مجموعة من المؤشرات التي تبيّن العلاقة بين الموارد البشرية والنواحي المالية. وسيكون التركيز الأساسي على الناس وكيف يمكننا تطوير رأسمالنا البشري.

من البدايات الجيدة الممكنة تحديد مجموعة من نسب الكفاءة efficiency ratios لمعرفة مدى جودة إدارتك للرأسمال البشري، وفي هذا السبيل اقترحت جمعية إدارة الموارد البشرية في أمريكا عشرة مؤشرات قياس رئيسية للمورد البشري:

1- معامل العائد revenue factor ويساوي: العائد مقسوماً على إجمالي الموظفين بدوام كامل

2- نسبة الانفكاك الاختياري وتساوي: الانفكاكات الاختيارية مقسومةً على العدد الإجمالي

3- القيمة المضافة للرأسمال البشري، وتساوي: (العوائد ناقص مصاريف التشغيل، ناقص كلفة الأجور والمزايا) مقسومةً على إجمالي الموظفين بدوام كامل.

4- العائد الاستثماري للرأسمال البشري، ويساوي: (العوائد ناقص مصاريف التشغيل، ناقص كلفة الأجور والمزايا) مقسومةً على كلفة الأجور والمزايا

5- نسبة إجمالي الأجور على العوائد، وتساوي: كلفة التعويضات والمزايا مقسومةً على العوائد

6- نسبة تكلفة اليد العاملة مقسومةً على العائد، وتساوي: (كلفة الأجور والمزايا + تكاليف العمالة الاخرى) مقسومةً على العائد

7- معامل الاستثمار التدريبي، ويساوي إجمالي كلفة التدريب مقسوماً على عدد الموظفين

8- تكلفة الاستخدام الواحد، وتساوي: (تكاليف الإعلان + أتعاب وكالات التوظيف + رواتب العاملين في التوظيف والمزايا والتنقلات والتكاليف المختلفة) مقسومةً على نفقات التشغيل

9- كلفة الرعاية الصحية لكل موظف، وتساوي: إجمالي تكاليف الرعاية الصحية مقسوماً على إجمالي الموظفين

10- تكاليف تقلب العمالة، وتساوي: تكاليف إنهاء الخدمات + تكاليف التوظيف + تكاليف التدريب + تكاليف أخرى

ومن المهم أيضاً مقارنة مؤشرات الموارد البشرية لديك مقارنةً معيارية بمؤشرات الأداء السابق بالمؤشرات المسجّلة لدى شركات أخرى.

فعلى سبيل المثال إن سجلّت تكلفة تقلب عمالة بقيمة 50000 فسوف يظن رئيس الشركة أن هذا رقم كبير جداً ولكن عندما تقارنه معيارياً ربما ستختلف الصورة ويتّضح أن شركتكم هي ضمن شريحة العشرين بالمئة العليا في أقلّ الشركات معاناة من تقلّب العمالة. ويفيدك في هذا الشأن الاستعانة بالشركات الزميلة وبالتنظيمات والاتحادات ووكالات الأبحاث والتطوير الأهلية والحكومية.

فيما يلي أسئلةٌ جوهرية مهمّة تستخدمها شركات مخضرمة لدى تقييم إدارة المورد البشري ضمن بطاقات الأداء المتوازنة:

من المنظور الاستراتيجي:
• هل تتوفر لدينا المواهب اللازمة لنجاحنا في المستقبل؟
• هل نستثمر في تنمية مقدرات مواردنا البشرية؟

من منظور الزبون:
• هل يُنظر إلينا كشركةٍ يتمنّى الناس العمل فيها؟
• هل نقوم بتكوين بيئةٍ تعزّز تلاحم موظفينا بشركتهم؟

من منظور عمليات التشغيل:
• هل عمليات وإجراءات إدارة الموارد البشرية لدينا تتسم بالفعالية effectiveness والكفاءة efficiency؟
• هل نستخدم التكنولوجيا لتحسين كفاءة مواردنا البشرية؟

من المنظور المالي:
• هل عائدنا من الاستثمار في التاس عائدٌ متفوّق تنافسياً؟
• هل ندير تكلفة تقلّب العمالة لدينا بكفاءة؟

نقطة أخيرة ينبغي التأكيد عليها مجدّداً هي الارتباط بين الراسمال البشري وتوليد القيمة. وفي ذلك نقول إن شركة واتسون وايت الاستشارية المرموقة أصدرت نتائج دراسة حديثة استغرقت عاماً كاملاً وشملت ممارسات الموارد البشرية في أكثر من 400 شركة كبيرة ، وقد بينت صلةً واضحة بين كيفية إدارة الموارد البشرية في الشركة وبين مقدار قيمة الأسهم. وحسب رئيس قسم القياسات في تلك الشركة يمكنك تحقيق زيادةٍ تصل إلى 30% في قيمة الأسهم من خلال تحسين إدارتك للموارد البشرية في نواحٍ جوهرية معيّنة.

1 Comment
  1. مقالات says

    مدونة ممتازة
    استمر للنجاح

Comments are closed.

%d