درس في الإدارة الفاشلة .. بقبوق الضفدع الطيّار

 

طرحت هذه الأمثولة للمرة الأولى في بداية السبعينات، ومع انتشارها اليوم في أنحاء كثيرة فإن مؤلّفها الأوّل يبقى غير معروف. وأعتقد أنّ قوّة استمرارها ترجع إلى إلقائها الضوء على قضايا حيوية متنوّعة –ولو بدرجاتٍ متفاوتة من الوضوح- إذ تفيد هذه الأمثولة فائدةً عظيمةً في افتتاح وتوجيه النقاشات المستكشفة لجوانب الحياة والعمل في التنظيمات المختلفة. وتجسيداً لذلك تجد في نهاية القصة مجموعةً من الأسئلة التي يرجى منها التوصيل إلى مزيدٍ من الأسئلة!

الانطلاقة: شدّ عربتك إلى نجم!

كان هناك رجلٌ يدعى فاروق لديه ضفدعٌ مدلّل اسمه بقبوق. كان يعيش عيشةً متواضعة في حدود الدخل البسيط الذي يجنيه من عمله بائعاً في أحد المتاجر الكبرى. ولكنّ حلم الثروة لم يفارق رأسه يوماً ولا ساعة!…

في يومٍ من الأيام أثمر الإصرار على الحلم ولمعت في رأسه فكرةٌ مذهلة، صاح مبتهجاً: بقبوق يا ضفدعي الغالي نحن أثرياء.. وأنت ستتعلّم الطيران!

طار صواب بقبوق رعباً وازداد وجهه الأخضر اخضراراً وهو يقول: لا يمكنني التحليق. تذكّر أنا ضفدع ولست عصفوراً !

لم يكن هذا الرد الذي ينتظره فاروق، وبنبرةِ تعليمٍ وتأنيبٍ حكيمة وقاطعة قال للضفدع: إنّ موقفك التخاذليّ هذا كفيلٌ بتحقيق الفشل وإن لم يكن الفشل وارداً أصلاً. وأعتقد أن شيئاً من التدريب الخاص سيفيدك ويغيّرك للأفضل!

الإعداد دون علم.. والتطبيق دون فهم

مضى بقبوق إلى دورةٍ تدريبية مدتها ثلاثة أيام تعلّم فيها عن تطوّر الطيران، واستمع إلى عرضٍ مكثّف عن مبادئ الهندسة الأيروديناميكية وأشياء معقدة صدعت رأسه، كما استمع إلى مقتطفات رائعة من سير أهمّ المغامرين والمبتكرين في عالم الطيران (ولأسبابٍ مفهومة لم يذكر فيها شيء عن سقوط إيكاروس ولا عباس بن فرناس).

وبعد التدريب، جاء دور التنفيذ المختلط بدروس التحليق العملية. كانت الفرحة تغمر فاروق فلا يعرف كيف يمسك ضحكاته وكان الذعر يملأ بقبوق

ووقفا معاً أمام البناية التي يسكنان، وقال فاروق:

في بنايتنا هذه سبعة طوابق. ستبدأ يوم تحليقك الأوّل بالقفز من الأوّل. وفي اليوم الثاني ستقفز من الطابق الثاني وهكذا.

بعد كل قفزة سوف نحلّل أسلوب التنفيذ ونضع الملاحظات الرامية إلى اكتشاف الحركات والأوضاع الأشدّ فاعليةً في إنجاح الطيران، ونضع المقترحات التي ينبغي الأخذ بها عند تنفيذ القفزات التالية. ومع وصولنا بك إلى القفز من الطابق السابع فإنني واثقٌ كل الثقة من أنّك ستكون قادراً على التحليق كالطيور أو أفضل.

جادل الضفدع بقبوق دفاعاً عن حياته ولكنّ براهينه وتوسّلاته لم تلقَ أذناً مصغية. وقال فاروق في نفسه: كما هو متوقّع! إنّ هذا الضفدع لا يدرك أهميّة المطلوب منه.. دماغه الصغير لا يرى الصورة الكاملة!

وهكذا امتدت يدا فاروق ففتح النافذة وألقى بقبوق من نافذة الطابق الأوّل ليصل إلى الأرض ويصدر عن وصوله صوتُ ارتطامٍ مكتوم كحبّة طماطم مطبوخة.

مغامرةُ الاختراق لا تنتظر الفهم ولا الاتفاق

في اليوم الثاني، ومع بدء الاستعداد للقفز من الطابق الثاني، انطلق بقبوق بحماسةٍ أكبر في الدفاع عن حياته، ولكنّ فاروق كان مستعداً كذلك! اخذ من جيبه الكتيّب الإرشاديّ “كيف تدير التغيير بفاعلية” و أبرز في وجه بقبوق المقطع الذي يقول:

“يجب أن لا تستغرب عزيزي المدير المجابهة بمقاومةٍ وتمنّع عندما تطلق أفكاراً ومشاريع ابتكاريةً تخالف المألوف. هذا أمرٌ طبيعي يجب أن لا يزعزع إيمانك برؤيتك ويعرقل تنفيذ خطتك..”

ودون تردّد أمسك ببقبوق وألقاه من النافذة. وبدا مجدداً أنّه لا يسمع صوت الارتطام المكتوم.

في اليوم التالي -يوم القفز من الطابق الثالث- جرّب بقبوق مهرباً آخر. إلغاء الفكرة مستحيل.. فلنحاول تأخيرها حتّى تموت الفكرة أو يموت صاحبها أو نموت نحن!.. وهكذا اقترح بقبوق تأجيل هذه المرحلة من المشروع تأجيلاً مدروساً إلى أن تتحسن أحوال الطقس وتصبح مثاليةً لتحقيق أفضل نتيجة…

لم يطل سرور بقبوق بحجّته العبقرية فقد كان فاروق مستعداً أيضاً هذه المرة وأشهر في وجهه مخططاً زمنياً لمراحل الإنجاز وأشار إلى المرحلة الثالثة وهو يقول:

“لا تقل لي إنّك تريد تجاوز جدول العمل! أنا متأكّد من أنّك لا تقصد، أليس كذلك؟”

وتابع فاروق تغذيته الراجعة حول أداء بقبوق ليفهمه أنّ تأجيل هذه المرحلة الثالثة لا يمكن في أي حالٍ من الأحوال إلاّ بشرطٍ واحد: أن يعوّض في اليوم التالي عن القفزة الفائتة فيقفز مرّتين!

وهكذا اقتنع بقبوق. ومع غمغمته الضفدعيةً المتذمّرة صعد إلى حافة النافذة وقفز.

مكرهٌ موظفك لا بطل..ليس لنجاحكم أي أمل

بالرغم من كل الذعر الذي يملؤه، وبالرغم من الاعتراض والتذمر الذي يبديه، لم يكن بقبوق مضرباً عن المحاولة بكل ما أوتي من طاقة.

ففي اليوم الخامس كان بادياً لكل ذي عينين أنّه يجدّف في الهواء بأطرافه جميعاً وكأنّه غريقٌ يكافح، قبل أن يصل إلى الأرض ويصطدم بها اصطداماً مكتوماً كاصطدام كتلة عجينٍ على صفيح سيارة مسرعة.

وفي اليوم السادس جرّب أسلوب التدريب الذهني بالتخيّل visualization فارتدى رداءاً أحمر كالذي يرتديه سوبرمان وركّز على ملء رأسه الصغير بخيالاتٍ سوبرمانية. لكن دون جدوى.

في اليوم السابع، كان بقبوق مستسلماً لقدره المحتوم. لم يعد يناقش، ولم يطلب الرحمة. اكتفى بالنظر إلى فاروق في عينيه مباشرةً وقال له: تدرك أنّك تدفعني إلى حتفي، أليس كذلك؟

ردّ فاروق على ذلك بالإشارة إلى أنّ أداء بقبوق حتى تلك اللحظة كان بعيداً كل البعد عن المستوى المطلوب للنجاح، كما أشار إلى فشله في تلبية أيّ من معالم الإنجاز المرحلية milestones …

ودون انتظار فاروق حتّى يتمّ تقييم الأداء قال بقبوق بهدوء: اخرس وافتح النافذة.

قفز بقبوق واجتهد كل الاجتهاد في إصابةِ صخرةٍ صلدةٍ مسنّنةِ فقتل فوراً !

تلقّى فاروق صفعةً مؤلمة. لقد فشل مشروعه في تحقيقِ أيٍ من الأهداف الجزئية المرسومة في الخطة. وضفدعه بقبوق لم يفشل في الطيران وحسب وإنما بدا عاجزاً عن التحكم في مسار هبوطه وسقط سقوطاً غبياً ككيس إسمنت دون أن يستفيد من إرشاد فاروق : اهبط إلى الأرض بذكاء لا بقوّة!

لم يعد بيد فاروق ما يفعله سوى إجراء مراجعةٍ تالية للتنفيذ العملي after-action-review ومحاولة الكشف عن مواطن الخلل. وهكذا بعد عودته إلى السجلات وتأمّله تأمّلاً عميقاً في البيانات، لمعت بارقة النور في رأسه وتمتم بشفتيه المبتسمتين:وجدتها! في المرة القادمة سأختار ضفدعاً أرفع ذكاءً وأفضل فهماً.

هل تريد رؤية ما تجب رؤيته؟

• كم كانت مطالب وطموحات فاروق قادرةً على استخراج وتحريك طاقات بقبوق؟ وكيف كان يمكن تحقيق تلاؤمٍ وتوازٍ أفضل بين توقعات فاروق ومقدرات بقبوق؟
• ما الذي جعل فاروق يرسو بسرعةٍ على اختيار التدريب حلاً لمشكلته؟
• ما الدور الذي لعبه “تفاضل القوّة power differential” في تشكيل مسار الأحداث؟
• لماذا كان بقبوق يستجيب ويذعن، حتّى وهو يُساق إلى نهايته؟
• ما الذي أعمى فاروق عن دوره في فشل محاولته تعليم بقبوق الطيران؟
• ما موهبة بقبوق التي كان يمكنها حقاً أن تجعلهما ثريّين ولكنّ فاروق لم يكن يراها؟

1 Comment
  1. Akram says

    الله يعطيك العافية , رائع رائع رائع ,

Comments are closed.

%d