قصة نجاح أولكر .. من متجر صغير إلى تصدير لكل العالم

 

أولكر ، اكبر مصنع منتجات غذائية في تركيا ، تصدر منتجاتها إلى 110 بلد حول العالم ، تصل عائداتها السنوية اكثر من 820 مليون دولار , انها افضل قصة ريادة اعمال من الصغر عرفتها .

تأسست أولكر منذ عام 1944 على يد صبري أولكر ، وكانت عبارة عن متجر صغير لصنع المعجنات حيث كانت تعد امه المعجنات الخفيفة والبسكويت ويبيعها في المتجر واحيانا كان يأخذها بعربة صغيرة إلى الحدائق والساحات ، وبعد اربع سنوات في عام 1948 استطاع جمع مبلغ من المال لافتتاح مصنع أولكر .. حتى عام 1970 توسع نطاق الأعمال ليبدأ بالتصدير إلى اسواق الشرق الاوسط ، و تصنيع الشوكولا .. في نهاية القرن العشرين أصبح أولكر يصنع المارغرين ( زبدة المائدة ) و الزيوت النباتية و منتجات الألبان . في عام 2002 تنوعت منتجات الشركة لتصل إلى المشروبات الغازية ، وفي 2003 أضافت الشركة لمنتجاتها القهوة التركية الشهيرة و الآيس كريم و أغذية الأطفال .

يعمل في الشركة أكثر من 11 ألف موظف ودائما تحتل المراكز الخمسة الأولى في قائمة أفضل المصنعين في تركيا ، أولكر هذا الوحش المرعب القادم من بعيد بتوسع محفظة منتجاته شيئاً فشيئاً وصل به الحال إلى منافسة كوكا كولا بحد ذاته !

اطلقت أولكر عام 2003 مشروباً غازياً سمته cola turka ليضاف للقائمة العريضة من المنتجات كالبسكويت و الشوكولا و الألبان والعصائر و أغذية الأطغال ، نجاح المشروب الغازي التركي اقتطع من حصة كوكا كولا في تركيا بنسبة 10 % .

حصلت أولكر على جائزة Candy Company of the Year في أوربا عام 2004 و استحوذت عام 2007 على شركة Godiva للشوكولا بصفقة قيمتها 850 مليون دولار . و تصل مبيعات أولكر في الأسواق العالمية ما قيمته 1.5 مليار دولار .

تملك أولكر حالياً شركة قابضة اسمها Yildiz Holding و أسست شركة أولكر ، مجموعة سمتها ” مجموعة أولكر ” مهمتها التركيز على الإنتاج و المبيعات والتسويق للعلامة التجارية ولمنتجات الشركة المتنوعة من الشوكولا و الحلويات والبسكويت و الويفر والعصائر و الحليب و العلكة و أغذية الأطفال و حتى حفاضات الأطفال و منتجات العناية الشخصية.

13 Comments
  1. MGAS says

    شكرا لك

    mgas.com.sa

    جزاك الله خيرا على المعلومات

    1. ناسداك says

      العفو ، اهلا ومرحبا

    2. دنو says

      السلام انا ابي اسجل في اولكر كيف تكفون علموني

  2. AR says

    شكرًا 😉

    1. ناسداك says

      العغو

  3. محمود منير says

    بجد قصة رائعـة ، معلومات جميلة اشكرك عليها جزيل الشكر ، جزاك الله خيراً .

    1. ناسداك says

      تحياتي لك اخي محمود ، انها من قصص النجاح الملهمة التي اعرفها واحببت مشاركتهم اياها

  4. عبدالله الهاشمي says

    وقصة جديدة تضاف إلى قصص الشركات العالمية الرائدة والناجحة << حقيقة اول مرة اقرأها

    اولكر ماركة ممتازة اعرفها منذ ايام الطفولة

    واحب بسكوت البندق حقهم 🙂

    1. ناسداك says

      هذه القصة لا يوجد أي موقع عربي كتب عنها ، فأنا استخلصتها من كتب تركية و ربطت بعض المصادر لوصلت لهذه المعلومات ، حاولت الاختصار وتقديم لب الفائدة .. أولكر رفيقة طفولتنا جميعا 🙂

  5. shady says

    قصة جميلة جداً …ليس هناك أجمل من الطموح
    شكرا لك على مجهودك الواضح

  6. shady says

    قصة جميلة جداً …ليس هناك أجمل من الطموح
    شكرا لك على مجهودك الواضح

    1. ناسداك says

      نعم فطموح صبري أولكر اكبر مما يتوقعه شخص في مكانه . مرحبا بك شادي في المدونة

  7. Soma says

    ماهو النمط الاداري لشركة اولكر ونمط اعمالها الدوليه في المملكة العربيه السعودية

Comments are closed.

%d