The-Wealthy-And-Middle-Class

الغنى سلوك والمال نتيجة

الأغنياء لديهم أسرار تجلب لهم الثروات .. أكاد أجزم بأن التفكير الذي يتبنَّاه الشخص ويكرره كل يوم هو المسؤول عن تحديد ما إذا كان ثرياً أو فقيراً ،وليس لجمع المال والعناء في تحصيله الأثر في تصنيف البشر إلى أغنياء وفقراء .

الغنى حالة شعورية وفكرية تترسخ في الذهن وتظهر من خلال التصرفات والتفاعال اليومي مع الأحداث ، هنالك الكثير من المتسوليين جمعوا أموالاً طائلة ولكن ماتوا وهم يتسوَّلون أو يطلبون المزيد،لأن الفقر مُتَرسِّخ في أذهانهم .

عندما تشعر بأنك لستَ محتاجاً لشئ ، وتؤمن بأن ما لديك من رزق هو فائض عن حاجتك، وتشعر بكثرة القليل الموجود لديك ،وتستمتع بهذه الفكرة بِكُلِّ تفاصيلها ،عندها ستتجاهل أي فكرة تؤثر على شعورك الرائع الذي حققته ..و ستبدأ ببناء ثروتك .

بهذه الطريقة فقط ستتمكن من تحقيق الغنى، لأنك مثلاً لا تتمنى سيارة فارهة لا تمتلكها الآن وتشعر بالتعاسة لأنها لا تقف أمام باب بيتك ، وتلوم نفسك في كل صباح لأنك لا تمتلك تلك السيارة التي تتمنى ،وإنما تقود سيارتك المتواضعة وأنت شاكراً وسعيداً بأن لديك كل شئ تريده .

قال الله تعالى( لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ) سورة إبراهيم .

الكاتب تيف سيبولد، مؤلف كتاب “كيف يفكر الأغنياء”، أجرى مقابلات مع الأثرياء من جميع أنحاء العالم لتحديد ما الفرق بينهم وبين أي شخص آخر. قال تيف سيبولد :

“إنَّ موضوع الثراء لا علاقة له بالمال بقدر ما له علاقة بطريقة التفكير”.

الطبقات متوسطة الدخل مقتنعة تماماً بأن الشخص الذي يريد أن يكون سعيداً عليه أن يقتنع بما لديه من أموال وأن يبتعد عن فكرة الغنى لأنها تجلب التعاسة!! وبالطبع هذا التفكير خاطئ ويقود إلى الفقر مع الوقت .

إذاً ما الحل ؟ هل هنالك تناقض في الأفكار بخصوص القناعة بما لدينا والقدرة على جلب الثروة والمزيد من الأرزاق ؟ بالطبع لا .. الموضوع يحتاج إلى فِكْرٍ سليم .

عندما تفكِّر كالأغنياء طوال الوقت وتُركِّز على الكثير من القليل الموجود لديك، ستتحول الأمور كلها لصالحك وستحصل على ما تريد تدريجياً ،لأنك تستحق ذلك وتسعى إليه بشكل تلقائي دون الشعور بأنك فقير أو محتاج أو تَعيس .

الكون ملئ بالعطايا والأرزاق ، فقط علينا أن ان نطلب نصيبنا من هذه العطايا بذكاء وحكمة ودون قلق .

لن نتمكن من الحصول على ما نريد إن كُنَّا نعاني من شعور الحاجة والفقر السَّلبي.. فالأغنياء يشعرون بأنهم لا يحتاجون أحد سوى الله .

ستُصبح ثرياً إن شعرت بأنك غني لا تحتاج أحد ،والتزمت بهذه الفكرة وركَّزت عليها ، ستصبح ثرياً إن أعطيت من مالك وساعدت الآخرين طوال الوقت ،عندها فقط سيكون المال مجرد نتيجة تحصل عليها ،لأنك تدفع عقلك من الداخل لتنفيذ ما هو مطلوب وبالشكل الصحيح ،وبالتالي ستتخذ القرارات السليمة التي تجلب لك المزيد من الأرزاق، وتَتَّبِع شَغَفك وتقوم بما يجعلُك مُطمأناً متوازناً طوال الوقت،وبالتالي يمكنني القول بأن الغنى مجرد سلوك ،والمال عبارة عن نتيجة لا أكثر .

وفي الختام ،أترككم لتتفكَّروا في هذه الآية العظيمة (وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ) سورة الجاثية .

بقلم الصديق: أحمد طرابلسي – باحث ومفكر اقتصادي

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

كورس العمل الحر الربح من الانترنت

كورس تعليم العمل الحر على الانترنت – عربي مجاني

  أثناء تصفحي يوتيوب عثرت على كورس جيد عن تعليم العمل الحر كطريقة من أجل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: