مراجعة كتاب فن البداية – غاي كاوازاكي

البداية مع المؤلف الذي يعد واحد من العاملين الأوائل في شركة آبل منذ 1983 وعمل على جهاز الماكنتوش وبعدها أسس عدة شركات وقدم استشارات في مجال الأعمال لكبرى الشركة منها غوغل.

كتاب فن البداية وكما يقول عنوانه الثانوي ( الدليل المجرب لأي شخص بصدد إنشاء أي مشروع تجاري أو القيام بعمل) يعطيك الخلاصة العملية وليس مجرد أفكار نظرية حول تأسيس المشاريع الناشئة startups.

يتألف الكتاب من 11 فصل مقسم إلى مجموعات تمثل مراحل حياة أي شركة ناشئة فالبداية مع التصريح ثم التفعيل وبعدها الإنتشار والإلتزام.

الفصل الأول ويحمل نفس اسم الكتاب فن البداية، يتحدث عن بعض الأمور التي يجب أن تحسمها الشركة منذ البداية مثل خطة العمل والرسالة وغيرها وهناك عدة تمرينات تساعدك.

أحياناً يختم الكاتب فصوله بفصل فرعي موجز يركز عن نقطة معينة، ودائماً هناك بنهاية كل فصل مجموعة من الأسئلة التي قد تدور بذهنك حول موضوع الفصل و أيضاً يجيب عنها.

الفصل الثاني عن تحديد موقع في السوق ويعطي ملاحظات عن اسم الشركة وتوصيل رسالتها للجميع مع عدة تمارين لتتأكد من أنك تقوم بالعمل بشكل صحيح.

والفصل الثالث فن العرض وهو ما يتقن شرحه غاي بشكل كبير لما تكون لديه خبرة من لقاءاته بمدراء شركات ناشئة يقدمون له عروض للحصول على تمويل لشركاتهم. ويعلمك خطوة بخطوة كيف تقدم عرضاً ناجحاً عن شركتك وهناك جداول توضح ما يقوله عادة المدراء في عروضهم وما يقصدونه و يصل للمسؤولين وكيف يمكن حل المشاكل. وطبعاً لا يغفل عن اعطاءك وصفته الصحيحة لإنشاء عروض باوربوينت الصحيحة.

وخصص الفصل الرابع لخطة العمل ويعطيك المخطط اللازم اتباعه لكتابة خطة عمل صحيحة.

وثم نصل إلى مجموعة التفعيل ومع الفصل الخامس الذي يتحدث عن التمويل وهنا يستفيض المؤلف بشكل كبير حيث أن خبرته العملية في هذا المجال تحديداً وهو تمويل الشركات الناشئة يخبرك كيف يفكر وادي السيلكون حول التمويل.

والفصل السادس تحدث عن فريق العمل والتوظيف ويوصي بتوظيف المتميزين وتقليل العمالة قدر الامكان ويعلمك كيف تختار الموظف الصحيح والمناسب لشركتك و الأكاذيب التي يقولها الموظفين عادة في مقابلة العمل ويشرح معناها الحقيقي.

يعود في الفصل السابع بالحديث عن التمويل أيضاً وهنا يتحدث بتفصيل أكثر عن طلبات التمويل التي تقدمها الشركات الناشئة من شركات الاستثمار المخاطر والأكاذيب التي يسوقونها أيضاً، ويقدم بنهاية الفصل فصل موجز عن فن تدبير التمويل من المستثمرين الهاوين و آخر عن التعامل مع مجلس الإدارة.

وبعدها كباقي الفصول فقرة الأسئلة المتكررة وهنا كان أكبر اسهاب وعدد أسئلة من بين الفصول الأخرى.

بعد أن حصلت على التمويل حان وقت عقد الشراكات في الفصل الثامن ويعلمك كل ما يجب أن تقوم به لتحصل على الشريك الصحيح و توثيق العلاقة معه. و لأنه في هذا العصر أصبح التفاوض مع الشركاء عبر البريد الإلكتروني أرفق الفصل بفصل موجز عن فن استخدام البريد الإلكتروني.

الفصل التاسع سيهتم به محبي التسويق ويتحدث عن فن ابتكار العلامة التجارية، حيث أن هناك العديد من المعاني والأحاسيس التي يجب أن تتصف بواحدة منها على الأقل علامتك التجارية وهذا ما يميز شركة عن اخرى حتى تلك التي تعمل بنفس المجال.

والفصل الموجز الملحق بالفصل التاسع تحدث عن فن الخطابة ويعلمك الخطوات والأفكار التي يجب أن تطبقها في خطابك ليكون ناجحاً وهذا عادة ما يتجاهله كبار المدراء حتى.

وقبل أن نصل للفصل الأخير يتحدث عن الاستمطار و فن تعظيم الأرباح وذلك بالتركيز على العميل والسوق الصحيح وهذا قد يصدمك أحياناً إن كنت تنظر في الزاوية الخاطئة.

والفصل الأخير ليس طويلاً ويتحدث عن العطاء و رد الجميل للمجتمع.

بشكل عام ترجمة الكتاب للعربية جيدة، طبعاً مكتوب بطريقة مصرية أي الياء تكتب مقصورة وهذا ما يزعجني عادة في مطبوعات جرير. الكتاب قيم علمياً وستتعلم منه أشياء جديدة من خبرة غاي العملية في مجال الاستثمار المخاطر والشركات الناشئة وما تعلمه من آبل أيضاً، وهو مفيد لكل من يقرر أن يبدأ مشروعه الجديد.

ينقص الكتاب أن يتحدث عن Business Model Canvas لأنه شيء أساسي من فن بداية المشروعات الناشئة وكان قد تحدث عن خطة العمل ومن باب أولى أن يتحدث عن نماذج الأعمال.

أخيراً اعجبتني هذه الصفحة و أود مشاركتكم إياها

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

DHL .. وحش البحار لا يجب أن ينام على الرصيف

  صنعت السفن لتمخر عباب البحر، لا أن تجلس على رصيف الميناء. هذه الحقيقة هي …

2 تعليقان

  1. جميل اخى تلك الافاادة ….. شكرا لك ولإفادتك لنا

  2. أحسنت … استمعت بما استخلصت من الكتاب
    شكرا لك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: