ماذا يعلمنا Digg.com عن ريادة الأعمال على الانترنت

صورة ساخرة تحاكي الصورة الحقيقية

ظل عالم الأعمال دائما كنوع من المقامرة, يشبه كثيرا سوق الأسهم, أن تعلم متى تستثمر ومتى تخرج من السوق لهو جزء من الفن ( فن البزنس ). منذ بضع أيام تم بيع موقع Digg.com للأخبار الاجتماعية إلى ثلاث مشترين منفصلين. في حين أن كل الشركة – بما في ذلك فريق إدارة الموقع وقليل من براءات الاختراع التي عقدت – بيعت بما يعادل 15 مليون دولار, النطاق الفعلى وحركة التصفح ( Traffic ) تم بيعها بـ 500 ألف دولار بائسة. ولكن ألا يستحق نصف مليون دولار الإحترام ؟ ربما كبداية, ولكننا نتحدث عن Digg – الموقع الذي تم تقييمه بما يعادل 164 مليون دولار عام 2008.

إذا ما الذي حدث لـ Digg, وما الدروس المستفادة من هذه النهاية ؟

استمع دائما لقاعدة المستخدمين الخاصة بك

يمكننا القول أن آخر مسمار في نعش Digg كان تكراره الرابع لإطلاق – Digg V4 – مرة أخرى عام 2010. وحتى هذه النقطة كان يحقق الموقع نسب بطيئة من المستخدمين والمشاهدات, وكان أول موقع أخبار اجتماعي في العالم. عمل الموقع من خلال السماح للمستخدمين بعرض محتوى الذي يهتم بالموافقة عليه باقي المستخدمين. وكانوا إم أن ” يسووا – digg ” ( أي التصويت له ) أو بـ ” دفن – bury ” ( أي التصويت ضده ). هذه المنظومة كانت جيدة على الأقل لفترة ما, وكان هناك ازدهار مجتمعي في المناقشات والتعليقات على كل قصة. وتغيرت الوظيفة الأساسية للموقع عندما تم إطلاق الإصدار الرابع في أغسطس 2010. تم حذف قسم ” القادم – Upcoming ” وتم دعوة المستخدمين لـ ” متابعة – Follow ” مصادر أخبارهم المفضلة. وذلك في جوهره جعل من Digg وكأنه شبكة ” تويتر ” للأخبار الاجتماعية. وللأسف ليس هذا ما أراده مستخدموه – بل العكس تماما. فرحلوا كأسراب وانخفضت نسبة المرور لهذا الموقع بسرعة.

ماذا لو تم الاستحواذ على Digg مسبقا ؟

مؤسس Digg, كيفن روز, كان في وقت ما واجهة مجلة بيزنس ويك تحت عنوان ” كيف صنع هذا الطفل 60 مليون دولار في 18 شهر “. ولكن ذلك كان عام 2006 – ذروة Digg كانت تقريبا أثناء هذا التوقيت. وعلى الأرجح أن بسبب تلك قصة النجاح للموقع ( كان عدد مشاهدة الصفحات مذهلا ), وكان هناك شائعات استحواذ عديدة. وكان أكبر شائعات الاستحواذ هذه لجوجل عام 2008. وكان الحديث أن Digg سيباع لجوجل مقابل 200 مليون دولار. وذلك مقدار ضخم من النقود – وخاصة إذا تم مقارنته بمبلغ الـ 500 ألف دولار الذي تم بيع أصول الشركة مقابله – وذلك دليل حي على أن أحيانا الانتظار ليس دائما الفكرة المثلى. ولكي نكون منصفين, تم زعم أن جوجل انسحبت من مفاوضات هذه الصفقة – إذن قد تكون هذه كرصاصة خادعة. ولكن من المثير للاهتمام أن نتساءل كيث تم تثمين Digg بقيادة جوجل.

الدروس الريادية من Digg

كرائد أعمال, على كيفن روز أن يكون أكثر من خائب الأمل بسبب أداء Digg. من المحتمل أن ” الأعمال ” هي ما قررت في النهاية تغيير وظائف الموقع, ولذا قد لا يكون كيفن هو الملام. أما وقد قلت ذلك, إذا ظل ممسكا بذمام الأمور واستمع إلى أصوات قاعدة المستخدمين, واستجاب فعلا لطلباتهم, لكان لـ Digg أن يكون في مكانة أفضل اليوم. سواء سنبقى إلى أن نرى إن كان كيفن سيطلب أي تعويضات تأمين مكتبية في المستقبل القريب أم لا – لكن سياسة تغطية التأمين على Digg من المؤكد أنها سيتم إلغائها.

  • One door closes, another one opens – يُغلق باب ليفتح آخر

Reddit.com هو موقع آخر يجسد ما كان ينبغي على Digg أن يفعل, وظيفة الموقع مطابقة تماما لما قبل الإصدار الرابع, وعندما تغير Digg, حصل Reddit على ارتفاع كبير في حركة الزيارات. في الواقع, بين عامي 2010 و 2011, زادت الزيارات لـ Reddit بمقدار زيادة 86%, في حين انخفضت لـ Digg بنسبة 73% وكان ذلك صادماً, الأرقام حقاً تتحدث عن نفسها. فكان Reddit لمستخدمين Digg السابقين ما أرادوا لـ Digg أن يكون عليه, وهذا الطوفان جعل Reddit في وضع جيد حتى أنه لا يزال على يحقق أرقام قياسية حتى اليوم.

الدرس هنا هو أن حتى لو كان لديك منافس تظن أنه لا يهزم, لا تكن سريعا في الإفتراضات – فأنت لا تعلم ماذا يدور في الزاوية ( وطبعا, هذا يعمل في كلا الإتجاهين ).

الأصول الأساسية لـ Digg لـ 500 ألف دولار فحسب لهو علامة فارقة في تاريخ الإنترنت – ذلك دليل على أنه ليس لأنك استطعت أن تصل لمرتفعات السكر أنك ستبقى هناك. والآن عليك أن تقرر فيما إذا كان الإخفاق الأكبر لـ Digg أم لـ Myspace ؟

 

هذه المقالة تطوع لترجمتها مشكوراً عبد الرحمن الشرقاوي يمكنكم التواصل معه على بريده a.shrkawi@live.com ونقلت عن الإنكليزية، لمن يود المساهمة في محتوى المدونة بالتطوع بترجمة المقالات ضمن اختصاصاتها يمكنه مراسلتنا عبر زاوية اتصل بنا في أعلى الصفحة

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

DHL .. وحش البحار لا يجب أن ينام على الرصيف

  صنعت السفن لتمخر عباب البحر، لا أن تجلس على رصيف الميناء. هذه الحقيقة هي …

3 تعليقات

  1. يعطيك العافية، لي عودة مع التركيز، لكن بخصوص موقع Digg فهو في الأصل يجب أن نكتب كيف خسر 195.500.000 دولار في 6 سنوات، وليس كيف ربح، صفقة قوقل كانت صفقة رابحة له بكل تأكيد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: