البخور

حل المشكلات الإدارية بالبخور والأعشاب وطقوس الهنود الحمر !

يقع معهد إيهاما في مدينة “سانتا كروز” الأمريكية في كاليفورنيا ويديره عجوز من الهنود الحمر اسمه “صقر قوس قزح” و زوجته “نسر الريح”، وهذان اسمان حقيقيان لا مستعاران.

يلجأ المئات من رؤساء الشركات العالمية في أمريكا وأوروبا للزوجين الهنديين لتعلم أسس بناء الاستراتيجيات وحل المشكلات الإدارية من خلال اللعب بالنار والبخور وشرب الأعشاب المغلية ومنها “المريمية” المشهورة في البلاد التي تتمتع بمناخ البحر الأبيض المتوسط.

تتم طقوس التدريب في خيمة عالية، تتوسطها النيران وتفوح من داخلها رائحة الأعشاب المحترقة. وأثناء عملية لعب الأدوار، يجلس كبار المديرين ملفوفين بالحبال ويبدأون ممارسة الطقوس الإدارية. يتبنى كل مشارك في الطقوس واحدا من ثمانية مداخل لحل المشكلة.

يعرض أحدهم المخاطر المترتبة على القرار الذي سيتم اتخاذه، ويعرض الآخر الوضع القائم، و يركز الثالث على إيجابيات القرار والحل المقترح، وهكذا.

ثم يقترب الجميع من وسط الدائرة، مستنشقين عبق البخور و رائحة “المريمية” التي تفوح في المكان. وبعد أن يقدم كل مشارك ما لديه من أفكار تساوي قيمة (عقدين من الحلي التقليدية التي يتحلى بها الهنود الحمر ) ،يتفق المشاركون على الحل. وغالبا ما يكون حلا مبتكرا لم يفكر فيه أحد المشاركين من قبل.

نجاح الهنديين في تقديم النصائح الإدارية من خلال الطقوس القبلية والأعشاب البرية، دفعهما لتأليف كتاب عن تجربتهما. وسيصدر الكتاب للنشر. قريبا عن دار دبل داي والأرجح أنه سينجح (يضرب على الوتر).

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

funny-old-technology-devices

10 تقنيات قديمة لازال العالم يستخدمها

  10- ويندوز إكس بي: اصدر عام 2001 لكن لازالت حصته السوقية 30%، المشكلة أن …

2 تعليقان

  1. غريبة الحياة ، نصائح من عند مشعوذين و قارئي الكف … تبا
    الناس تتعب و ما نجحت و هم شوية اعشاب و شهرتهم وصلت الآفاق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: