نظرية الألعاب في الإدارة .. كيف يكسب الجميع؟

نظرية الألعاب هي تحليل رياضي لحالات تضارب المصالح بغرض الإشارة إلى أفضل الخيارات الممكنة لاتخاذ قرارات في ظل الظروف المعطاة تؤدي إلى الحصول على النتيجة المرغوبة. لا تتعلق نظرية الألعاب بالتسالي المعروفة فحسب ، بل تمتد للخوض في معضلات أكثر جدية تتعلق بـ علم الاجتماع، والاقتصاد، والسياسة، والمفاوضات و اقتصاديات السوق و الكمبيوتر و البيولوجيا الثورية و الذكاء الاصطناعي و المحاسبة بالإضافة إلى العلوم العسكرية.

حصل جون ناش على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1994 وذلك لاكتشافه معادلة سماها بإسمه Nash Equilibria وهي أحد الأشكال المتقدمة لنظرية الألعاب .

أراد ناش لكل أطراف المباراة الفوز ، دون أن يخسر أي منهم ليكسب الآخر ، ففي معادلته نجد الأطراف لا تتصارع للحصول على الجائزة عن طريق فوز طرف وخسارة آخر ، بل يتحرك كل طرف في المعادلة من واقع القناعة بمكسب متوسط وليس الطمع في أقصى مكسب ممكن

فيلم العقل الجميل ( A Beautiful Mind) عرض عام 2001 أخرجه “رون هوورد”، مستلهم من حياة ناش وحصد أربع جوائز اوسكار . يصور الفيلم معادلة ناش كمايلي :

هناك أربعة رجال يريدون الزواج ، أمامهم الاختيار بين خمس فتيات ، واحدة فقط من الفتيات فاتنة الجمال ، بينما الأربع الأخريات متوسطات الجمال ، فكيف تتحقق معادلة ناش هنا ؟

بالطبع ستعمل الغريزة لدى الرجال الأربع على التنافس على الفتاة فاتنة الجمال ، وبذلك تحصل هذه الفتاة على فرصة الاختيار من بين الرجال الأربعة ، وليس العكس .

إذن مهما كان الرجل الذي تختاره الفاتنة ، فإن ثلاثة من الرجال يخسرون بينما يكسب رجل واحد ، فضلاً عن ذلك فإنه من المرجح أن ترفض الفتيات الأربع المتوسطات الجمال الزواج من أي من هؤلاء الرجال الثلاثة الذين خسروا ، وذلك لأنهن يعرفن أن هؤلاء الرجال كانوا يتمنون الزواج من الفتاة الفاتنة فقط .

لتجنب هذه الخسارة ، اقترح جون ناش أن يتجنب الرجال الفتاة فاتنة الجمال ، لأن احتمالات الخسارة معها أكبر من احتمالات الخسارة مع الفتيات متوسطات الجمال ، على العكس من ذلك يكون من الأفضل للرجال الأربعة أن يختاروا زوجاتهم من الفتيات متوسطات الجمال ، ويهملوا الفتاة الفاتنة . ففرص النجاح الفتيات متوسطات الجمال الأربع أكبر بكثير من فرصة النجاح مع الفتاة الجميلة .

فإذا أراد الرجال الوصول إلى نتيجة منطقية و مضمونة فعليهم أن يتخلوا عن جشعهم في الحصول على أكبر جائزة ، وليرضو بمكسب متوسط ومعقول .

معادلة ناش في حروب الأسعار

لنفرض أن لدينا شركتين تحتكران انتاج نفس السلع بنفس الجودة وأن المستهلكين سيشترون من الشركة الأقل سعراً ، فماذا تفعل الشركتان ؟

إذا باعت الشركة الأولى السلعة بسعر 200 دولار للقطعة ، وباعتها الثانية بسعر 100 دولار للقطعة ، فإن العملاء سوف يتخلون عن الشركة الأولى ويتحولون للأرخض ، وبهذا تكسب الشركة الثانية التي تخفض الأسعار فقط بزيادة مبيعاتها ، دون زيادة أرباحها بالضرورة . وتخسر الشركة الأولى كل شيء لأنها الشركتين خالفتا معادلة جون ناش بسبب الصراع بينهما .

لكن قدم ناش حلاً آخر وهو التوازن ، فعلى كل شركة أن ترسم خياراتها الأربعة بين الربح والخسارة ، فيتضح لها أن هناك وضع وحيد يتحقق فيه ربح متوسط للشركتين أما بقية الأوضاع فتحقق خسارة للطرفين . لذا من الأفضل أن يبيع الطرفان السلعة بسعر مناسب و موحد وليكن 150 دولار مما يحقق مكاسب مؤكدة لكل منهما .

لكن الوضع لا يبقى عند هذه الحالة المثالية من التوازن ، وهذا ما فشل ناش في فهمه ، فبالرغم من أن الأسعار كثيراً ما تستقر عند حد معين 100 دولار مثلا ، إلا أن إحدى الشركتين تقرر فجأة تخفيضه الى 99 دولاراً طمعاً في جذب المزيد من العملاء ، فترد الأخرى بتخفيض السعر اكثر الى 98 دولار فيختل التوازن وتبدأ لعبة حرب الأسعار .

يمكن استخدام معادلة ناش في إدارة الأعمال للبحث عن أفضل الاحتمالات التي تحقق حلولاً مستقرة ومربحة لجميع الأطراف بشكل متوسط وليس بشكل كبير

قوانين نظرية الألعاب

1- من يتوقع فهم و تخمين اتجاه سير المباراة يكسب ، ومن يفشل في التوقع يخسر

2- من يقنع الآخر أولاً يكسب أكثر

3- إضافة أطراف جديدة للمباريات يغير الوسائل والنتائج بشكل جذري

4- من يعرف أكثر يربح أكثر : في مباريات التنافس لاتقدم للطرف الآخر معلومات تضر بموقفك التنافسي ، حيث أنه كلما قلت معرفة الطرف الآخر بظروفك الحقيقية زادت فرصك في الفوز ، و كلما زادت معرفتك بالطرف الآخر زادت فرصك في الفوز

نظرية الألعاب
جون فوربس ناش

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

10 تقنيات قديمة لازال العالم يستخدمها

  10- ويندوز إكس بي: اصدر عام 2001 لكن لازالت حصته السوقية 30%، المشكلة أن …

7 تعليقات

  1. انا شاهدت الفيلم وهو فيلم رائع .. والنظرية جميلة .. وشرحها مختصر وموضح بشكل بسيط للقراء

    اعتقد أن التوازن لا يكون دائماً في صالح كل الأطراف … فقد يحدث كسب للشركات التي تتوصل إلى حل لمشاكل التوازن فيما بينها لكن هذا يكون بالطبع على حساب المستهلكين الذين يحتاجون ما تنتجه هذه الشركات وهم يعتمدون على أن الشركات ستضطر للتخفيض في ظل المنافسة بين الشركتين لكن في حال حدث اتفاق بينها اي حدوث حالة التوازن المطبقة من نظرية الألعاب فإن المستهلك هو الخاسر والشركات هي الرابحة فقط .. وأقرب مثال على هذا ما يحدث في مصر .. في تعريفة إشتراك الإنترنت .. فالشركات لا تخفض أسعارها إلا نادراً بسبب إختفاء التنافس فيما بينها على المستهلكين وتكتفي بإبقاء الأسعار كما هي دون حدوث منافسة بين الشركات وهذا امر مؤسف بالنسبة للمستهلكين – أمثالنا -.

    • أتفق معك فى هذة النقطة و أعتقد أن نظرية الألعاب لجون ناش تختص بخدمة المؤسسات و الشركات فى تحقيق أعلى فائدة بأقل تكلفة و إجتناب الخسائر ، أى أن النظرية تقف ضد المستهلكين و مع المستثمرين .

  2. اذا زادت الخيارات اختل توازن العقل واذا اختل توازن العقل تحقق توازن المطلوب لكن بشرط ان تكون نتيجة الاختلال بين الطرفين تعطي نفس النتيجة والناقص في هذه النظرية هو جزء يعطي فرص لنتيجة صحيحة واذا قلة الفرص تبقت فرصة واحدة التي تعطي النتيجة المرغوب فيها اي قد تعكس كل خطة المستفيد منها الى الطرف المنافس فيخسر الطرف خطته الى الطرف الاخر. اظن بان النظرية تحتاج الى تطوير اكثر لتعطي مقدارين متغيرين في نفس الوقت يثبتان عند الحد الممكن حصوله ولكن هذا يعتمد على نوع اللعبة.
    اعتقد بان الكلام الذي كتبته لا يمكن تفسيره الا بالامثلة لكن الامثلة تحصل بالبحث وبهذا من طرح الامثلة يمكن تطوير النظرية ولكن بزيادة على ما ذكرته انا بذكر الاطراف ونوع المنافسين.

  3. شكرا للنبذه السريعة للنظرية.
    ولكن تبقى السمة البشرية والطبع الانساني في الحصول على افضل واحسن واجود ما هو موجود، وان التغلب على هذه السمة امر في قمة الصعوبة ،بالاضافة الى ان الاتفاق بين الاطراف الغير معرفة لبعضها امر في غاية الصعوبة،مثل الاتفاق على مقاطعة سلعة لخفض سعرها.

  4. شكرا للشرح البسيط والنبذة المختصرة للأنجاز الاعظم في حياة جون ناش..انا شخصيا لا اعتقد ان هذه النظرية يمكنها ان تطبق على اتم ما يمكن اذ ان العامل النفسي في اي مزايدة او لعبة يعد من اهم العوامل واكثرها تطويرا!فعلى سبيل المثال عند لعبك للعبة الشطرنج،لا تكون هناك اهمية للستراتيجية التي تضعها في مقدم اللعب،مادمت على يقين تام بأن الشخص المقابل والذي يلعب ضدك،اكثر ذكائا منك اذ غلب فلان وفلان،وستبدأ بمحاولة ضعضعة ثقته بنفسه بذكر انجازاتك في هذه اللعبة لكنك تكون متوترا متحيرا بما انك كنت قد اثرت عليه وضعضعت معنوياته ام انك ازدته قوة وتركيزا.وهكذا ستفقد تركيزك وتحاول ان تغير في استراتيجيتك التي لو اتبعتها لم تصل الى النتيجة المزرية التي وصلتها،وسترى انتصاراته المتتالية وتراكم جنودك في مقبرته الواحد تلو الاخر وانت تحاول “تبييض وجهك” بأختلاق شتى الاعذار لعدم تكيزك وهكذا بسبب عدم انتظام تركيزك ودقه تفكيرك ستسمع كلمة “مات الشاه”..

  5. ما رأيكم في نظريه ترضي الجميــــــع بما فيهم ( المستثمرين والمستهلكين ) في كااافة المجالات وهي مستلهمه من الطبيعة فدعواتكم لتحقيقها في أقرب زمن إنشاء الله

  6. نظرية جون ناش عن التوازن تخدم الاقتصاد الرأس مالي فقط فهي كانت اساس الفهم الاول للاقتصاد الرأس مالي حيث ان التولزن فيها خدم اصحاب رؤوس الاموال على حساب المستهلك ذلك لان المصدر اي اصحاب الشركات في المثال مثلا لديهم تفاهمات واتفاقات استطاعو من خلالها خلق جو من التوازن بينا لايستطيع المتلقي او المستهلكين خلق هذا التوازن بينهم لذلك سيصبحون الضحيه كما في مثال جون ناش حيث اصبحت الشقراء هي الضحيه والمل فاز امام اتفاقات التوازن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: