ملخص كتاب القرارات المذهلة

فيما يلي 7 دروس حول “القرارات المذهلة” لدان أريلي:

 

  1. غير عقلاني يمكن التنبؤ به: ندرك أنه حتى أكثر الأشخاص ذكاءً يتخذون قرارات غير عقلانية بسبب التحيزات التي يمكن التنبؤ بها والاختصارات العقلية. إن فهم هذه التحيزات، كما هو موضح في الكتاب، يساعد على تحسين عملية صنع القرار من خلال التخفيف من تأثيرها.

 

  1. الاعتماد على الإطار: تؤثر الطريقة التي يتم بها تقديم المعلومات (التأطير) بشكل كبير على اختياراتنا. تعلم كيفية تحديد تأثيرات التأطير وإعادة صياغة الخيارات لاتخاذ قرارات أكثر عقلانية بناءً على القيمة الجوهرية بدلاً من التلاعب.

 

  1. التفضيلات النسبية: غالبًا ما نقوم بتقييم الخيارات ليس بشكل منعزل ولكن بشكل مقارن. استخدم هذه المعرفة لوضع عرضك أو قرارك بشكل استراتيجي من خلال ربطه بمقارنات مواتية.

 

  1. قوة الافتراضات: يؤثر الخيار الافتراضي، حتى لو بدا تعسفيًا، بشكل كبير على خياراتنا بسبب الجمود والتحيز تجاه الوضع الراهن. كن واعيًا بوضع الإعدادات الافتراضية بعناية، على المستويين الشخصي والمهني، لدفع نفسك والآخرين نحو خيارات أفضل.

 

  1. تأثير الوقف: نحن نبالغ بشكل غير عقلاني في تقدير الأشياء التي نمتلكها بالفعل، بغض النظر عن قيمتها الموضوعية. ويساعد إدراك تأثير الهبات هذا على التفاوض بفعالية، وسحب الاستثمارات من الأصول غير المنتجة، وتجنب مغالطات التكلفة الغارقة.

 

  1. الدليل الاجتماعي وتأثير العربة: نحن نميل إلى التوافق مع الأغلبية المتصورة، واعتماد خياراتهم وآرائهم. استفد من هذا الدليل الاجتماعي للتسويق واتخاذ القرار من خلال تسليط الضوء على التأثير الاجتماعي الإيجابي المرتبط بالخيار الذي اخترته.

 

  1. النفور من الخسارة: إن الألم الناتج عن فقدان شيء ما هو أكثر أهمية من الناحية النفسية من متعة الحصول على شيء له نفس القيمة. فهم واستخدام النفور من الخسارة لتحفيز العمل، وتحفيز السلوك المرغوب، وتأطير الخيارات بشكل فعال.

 

 

Comments are closed.

%d