تداول الذهب

 

مقدمة:

الذهب هو أكثر الاستثمارات شيوعاً،  يستخدم المستثمرون الذهب للتنويع في منتجات محافظهم الاستثمارية وتقليل المخاطرة الاستثمارية، ويتم ذلك عن طريق الاستثمار في العقود الاجلة ووتداول المشتقات. يتأثر سوق الذهب بكثير من التقلبات الاقتصادية مثل الاسواق الاخرى .ولكن يُعد الذهب ملاذ آمن و أكثر امان مقارنة مع المعادن الثمينة الأخرى ويتم استخدمه  كاستثمار و تحوط في معظم بنوك و دول العالم

يتأثر الذهب بعوامل كثيرة مثل العرض والطلب مثل معظم السلع. فإن الاحتفاظ به  و بيعه يغير كثير في سعره من أستهلاكه.

بحسب مجلس الذهب العالمي، بلغ حجم انتاج المناجم في السنوات الماضية 2500 طن.و حوالي 2000 طن من الذهب تدخل في صناعة المجوهرات و المنتجات الصناعية ، بينما يذهب حوالي 500 طن من الذهب للمستثمرين  وصناديق الاستثمار.

سوق الذهب:

يتعرض سوق الذهب للتكهنات مثل كثير من السلع الاخرى، ولا سيما من خلال استخدام الاستثمار في العقود الآجلة والمشتقات، منذ قدم التاريخ ارتبط الذهب مع غيره من السلع والأسعار.

على الرغم من الدور التاريخي للذهب باعتباره نقودًا، إلا أن سوق الذهب المعاصر ما زال شابًا إلى حد ما. حتى 15 مارس 1968، عندما تم إنشاء سوق من مستويين للذهب ، تم الحفاظ على سعر الذهب عند مستوى محدد مسبقًا (أو بالأحرى ، تم تعريف العملات الوطنية على أنها وحدة أوزان الذهب). منذ ذلك الوقت ، شكلت قوى السوق سعر الذهب.

في عام 1971 ، تم التخلي عن معيار الذهب وانتهى السوق المكون من مستويين وبدأت البنوك المركزية التعاملات في الذهب بأسعار السوق. كما أشار صندوق النقد الدولي في ورقة “هيكل وتشغيل سوق الذهب العالمي” ، “منذ ذلك الحين، نشأت سوق عالمية للذهب كأصل في حد ذاته ، وبقيت مفتوحة على مدار الساعة وتستخدم مجموعة من الأدوات الورقية المشتقة “.

على الرغم من صغر سنه ، يعد سوق الذهب أحد أكبر الأسواق وأكثرها سيولة في العالم. وفقًا للإحصائيات، بلغ حجم التداول اليومي المقدر في سوق الذهب الدولي في عام 2011  نحو 4000 طن متري، أي ما يعادل أكثر من 240 مليار دولار. سوق الذهب عالمي حقًا وعلى عكس السلع الأخرى ، فهو يعمل بشكل مستمر على مدار الساعة بفضل شبكة تداول عبر القارات. عندما تغلق لندن ، تتداول نيويورك. عندما ينام الأمريكيون، يبدأ المستثمرون الأستراليون والآسيويون بعد ساعات قليلة في التداول. عندما تغلق الأسواق الآسيوية، تعمل لندن بالفعل. علاوة على ذلك، في عام 2006 ، انتقلت Comex من نظام مفتوح قائم على الأرضية إلى منصة Globex الإلكترونية بالكامل والتي تعمل على مدار 24 ساعة تقريبًا والمتاحة للمستثمرين من جميع أنحاء العالم. يشبه السوق الدولي والمستمر للذهب تداول العملات ، وفي الواقع يتصرف الذهب كعملة أكثر منه سلعة

العوامل التي تؤثر على سعر الذهب:

  • العرض والطلب على الذهب يرتفع سعر الذهب بارتفاع الطلب عليه.
  • الدولار والذهب تربطهما علاقة عكسية. فعندما تنخفض قيمة الدولار، يسرع المستثمرون الباحثون عن بديل استثماري لشراء الذهب، مما يؤدي إلى الارتفاع في أسعاره.
  • خلال الضغوط المالية والأزمات يتم استخدام الذهب في فترات الضغوط المالية وفترات عدم الاستقرار كاستثمار آمن لأن الذهبدائما يحتفظ بقيمته.
  • سياسة البنوك المركزية وتعتبر أسعار الفائدة من االعوامل التي يمكنها التأثير على اسعار الذهب، فعندما تكون أسعار الفائدة منخفضة ، يؤثر ذلك بالإيجاب علي الذهب.

 

أحصائيات مالية:

الرسم البياني يوضح نمو الذهب في ال10 سنوات السابقة

هذا الجدول يوضح معدل العائد علي الاستثمار

شركات تداول الذهب

إن المستثمرين الذين يرغبون إلى الاستثمار في الذهب بصورة مباشرة لديهم ثلاثة خيارات : يمكنهم شراء الأصول المادية، او الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة، أو المتاجرة بالعقود الآجلة والخيارات في سوق السلع.

وسطاء الذهب:

هناك طلب دائم على وسطاء الذهب حيث أن الذهب هو أحد الأصول الأكثر تداولًا في أي سوق مالي. يستثمر المتداولون فيه أكثر خلال حالة عدم اليقين في السوق.

بعد ركود عام 2008، توافد العديد من المتداولين على وسطاء المعادن والذهب الذين ساعدوا هؤلاء الأشخاص على حماية أنفسهم من أي تقلبات في السوق مرة أخرى.

يعني امتلاك الذهب بشكل حقيقي أن هناك حاجة إلى مساحة كبيرة. لتجنب هذه المشكلة ، يتداولها الناس كعقود مقابل الفروقات. إنهم يضاربون على حركة سعر المعدن بدلاً من امتلاكه.

يوفر معظم وسطاء الذهب منصات تداول حيث يمكن تداول الذهب بسهولة.

يتم تداول الذهب بشكل أساسي في سوق العقود الآجلة وعلى مدار الساعة تقريبًا في لندن والولايات المتحدة. يتم وضع المعدن الفوري في تصنيف سلعة صلبة.

اشهر سماسرة التداول:

  • IC Markets هي وسيط فوركس بالتجزئة عبر الإنترنت ومقرها أستراليا يتداول في المشتقات المالية ومقره في سيدني. IC Markets متخصصة في العقود مقابل الفروقات على الفوركس والمؤشرات والسلع والسندات وأسواق الأسهم في آسيا وأوروبا.
  • IG Group هي شركة مقرها المملكة المتحدة توفر التداول في المشتقات المالية مثل العقود مقابل الفروقات والمراهنات المالية على فروق الأسعار ، واعتبارًا من 2014 ، تداول الأسهم لتجار التجزئة. في حين أن غالبية أنشطة الشركة تتم في المملكة المتحدة.
  • FXCM ، المعروفة أيضًا باسم Forex Capital Markets ، هي وسيط تجزئة للتداول في سوق الصرف الأجنبي. تسمح FXCM للأشخاص بالمضاربة في سوق الصرف الأجنبي وتوفر التداول بالعقود مقابل الفروقات على المؤشرات والسلع الرئيسية مثل الذهب والنفط الخام. يقع مقرها في لندن.
  • Swissquote Group Holding SA هي مجموعة مصرفية سويسرية متخصصة في تقديم الخدمات المالية والتجارية عبر الإنترنت. تم إدراج أسهم المجموعة في SIX Swiss Exchange تحت رمز المؤشر “SQN” منذ 29 مايو 2000. يقع المقر الرئيسي للمجموعة في Gland ، سويسرا.

عن محمد حبش

يمكنك متابعتي أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

سورية تطلق أول أونصة فضة وبثلاثة أوزان مختلفة

  لو كنت ممن يبحثون عن وعاء إدخاري جديد للحفاظ على قيمة أموالك، لكنك لا …

%d مدونون معجبون بهذه: