ما هي عقود الفروقات وما آلية عملها؟

 

 

أصبحت عقود الفروقات شائعة بين المستثمرين فهي واحدة من أسرع أدوات التداول نموًا في العالم، حيث توفر فرصة رائعة للاستفادة من حركة سعر الأصل المالي دون امتلاكه فعليًا، فعقود الفروقات تحسب فقط مقدار التغيير في السعر دون النظر في القيمة الأساسية للأصل.

العقود مقابل الفروقات

تداول CFD أو عقود الفروقات هي أداة قابلة للتداول وتشير إلى حركة واتجاه الأصل المالي دون الحاجة إلى امتلاكه بشكل فعلي، وهي عبارة عن اتفاقية أو عقد لتبادل الفرق في قيمة عملة معينة أو سهم أو سلعة أو مؤشر أو عملة مشفرة بين الوقت الذي يتم فيه فتح العقد والوقت الذي يتم فيه الإغلاق.

يمكن تحقيق الربح أو تكبد الخسائر عندما يتحرك الأصل الأساسي بناءً على الوضع الذي تم اتخاذه، بمعني أنه يعتمد على ما إذا كنت تعتقد أن سعر أحد الأصول المالية سيرتفع أو ينخفض يمكنك شراء أو بيع عدد من وحدات أداة معينة، فكل نقطة يتحرك فيها سعر الأداة لصالحك سوف تحصل على حركة النقطة مضروبة في عدد الوحدات التي قمت بتداولها لأعلى أو لأسفل، وبالمثل كل نقطة يتحرك فيها السعر مقابل مركزك ستخسر حركة النقطة مضروبة في عدد الوحدات التي قمت بتداولها لأعلي أو لأسفل.

على سبيل المثال: إذا قمت بشراء عقود فروقات بسعر  14دولار أمريكي وقمت بالبيع بسعر 16 دولار فستتلقى فرقًا بقيمة 2 دولار، أما إذا قمت بشراء عقد فرق بسعر 10 دولار وقمت بالبيع بسعر 8 دولار فستدفع الفرق بقيمة 2 دولار.

تداول عقود الفروقات يسمح بالربح من الأسواق في الاتجاهين سواء التصاعدي والهبوطي، ويمكن للمتداولين تحديد الاتجاه الذي يتوقعون فيه اتجاه السوق صعودًا أو هبوطًا، يتم تداول عقود الفروقات على الرافعة المالية لمنح المتداولين المزيد من القوة التجارية والمرونة والفرص.

العقود مقابل الفروقات تتميز بأن ليس لها تاريخ انتهاء مثل الخيارات أو العقود الآجلة، يتم تجديد عقود الفروقات بشكل فعال عند إغلاق كل يوم تداول ومن الممكن تقديم موعدها إذا رغبت في ذلك، يمكن أيضًا ابقاء مركزك مفتوحًا إلى أجل غير مسمي بشرط وجود هامش كاف في حسابك لدعم مركزك، وبالتالي فإن عقود الفروقات تشبه إلى حد كبير العقود الآجلة بدون تاريخ انتهاء.

واحدة من الميزات الرائعة لعقود الفروقات هي أنك قادر على التداول في كلا الجانبين الطويل والقصير من السوق، بمعني أنه يمكنك اختيار مركز طويل أو قصير، إذا كان المركز طويل فستحصل على أرباح ودفع الفائدة أما إذا كان قصير فسيكون العكس، من الجدير بالذكر أنه يتم دفع العمولة على جانبي العقد ويمكنك إغلاق العقد في أي وقت.

كيف تعمل العقود مقابل الفروقات؟

في البداية تدخل في صفقة افتتاحية مع وسيط عقود الفروقات بسعر واحد، وهذا يخلق مركز مفتوح يتم غلقه لاحقًا بتداول عكسي مع الوسيط بسعر آخر.

بمعني: إذا كانت الصفقة الأولى شراء أو مركز طويل فإن الصفقة الثانية التي تغلق المركز المفتوح هي البيع، على العكس من ذلك، إذا كانت صفقة الافتتاح صفقة بيع فإن صفقة الإغلاق ستكون شراء، وسيأخذ عقد الفرق فرق السعر للأصل الأساسي بين التداول الافتتاحي وتداول الإغلاق، يعتمد الربح أو الخسارة على مدى صحة التوقعات.

عقد موقف طويل

– إذا كان سعر الإغلاق أعلى من سعر الافتتاح يدفع لك وسيط عقود الفروقات الفرق بين أسعار فتح وإغلاق العقد.

– إذا كان سعر الإغلاق أقل من سعر الافتتاح فأنت ستدفع للوسيط الفرق بين أسعار الافتتاح وأسعار إغلاق العقد.

عقد مركز قصير

-إذا كان سعر الإغلاق أقل من سعر الافتتاح يدفع لك الوسيط الفرق بين أسعار الافتتاح وإغلاق عقد الفرق.

-إذا كان سعر الإغلاق أعلى من سعر الافتتاح فأنت ستدفع للوسيط الفرق بين أسعار الافتتاح وإغلاق العقد.

مزايا عقود الفروقات

يتميز تداول العقود مقابل الفروقات بالعديد من المزايا والتي يمكن تلخيصها بأنها اقتصادية وعملية وسريعة مقارنة بالتداول التقليدي، فغالبًا ما تكون تكلفتها أقل من شراء الأصل كما أنها سهلة التنفيذ.

يمكن تداول عقود الفروقات عبر الإنترنت من جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي عن طريق نقرة واحدة ويمكن أيضًا إغلاق المراكز المفتوحة في غضون دقائق أو ثوانٍ وبالتالي يمكنك تحقيق المكاسب في بضع دقائق.

ميزة أخرى رائعة هي أنه مع تداول العقود مقابل الفروقات يمكنك الاستفادة من هبوط الأسعار، لهذا لا تحتاج للشراء أولاً ثم البيع، ولكن ببساطة يمكنك فتح مراكز بيع.

من أهم ما يميز عقود الفروقات هي امكانية استخدام رافعة مالية أعلى من التداول التقليدي، التي يمكنها أن تعمل على تعظيم أرباحك، يقدم الكثير من وسطاء عقود الفروقات منتجات عديدة في جميع الأسواق الرئيسية في العالم، حيث يمكن للمستثمرين تداول العقود على مجموعة واسعة من أكثر من 4000 سوق حول العالم،  يُسمح للمتداولين بالتداول من حساب تداول واحد على أسعار الأصول الأساسية المختلفة مثل الأسهم والعملات والمؤشرات والسلع مثل النفط أو الذهب.

ما هي مخاطر تداول عقود الفروقات؟

من المحتمل أن يعرضك التداول في المنتجات ذات الرافعة المالية مثل العقود مقابل الفروقات لخطر خسارة أعلى، قد تخسر أكثر مما استثمرته في الأصل اعتمادًا على المراكز التي تتخذها.

كمستثمر أنت تدفع هامش أوليً لفتح المركز ويتطلب منك الحفاظ على الحد الأدنى من مستوى الهامش للصفقات المفتوحة في جميع الأوقات، قد يُطلب منك أن تفي بمتطلبات الهامشخاصة في الأسواق المتقلبة، إذا فشلت في زيادة الهامش الخاص بك عند اللزوم، فأنت تخاطر بتصفية مركزك بخسارة.

عندما تتخذ موقف بشأن الاتجاه المستقبلي لسعر الأصل الأساسي ولكن تبين أن وجهة نظرك خاطئة، في بعض الحالات تكون الخسارة غير محدودة ويمكن أن تكون أكبر بكثير من تكلفة الهامش الأولي.

قد يقدم بعض موفري عقود الفروقات تدابير وقف الخسارة أو تحديد أوامر مما يسمح بتحديد الخسائر من خلال تعيين محفزات السعر لإغلاق المركز المفتوح، يجب أن تتحقق ما إذا الوسيط الخاص بك يقدمها.

 

 

عن محمد حبش

يمكنك متابعتي أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

تعرّف على عقود الخيارات Options Contracts

  تعتبر عقود الخيارات Options Contracts أحد أهم وأشهر المشتقات المالية التي تستمد قيمتها من …

%d مدونون معجبون بهذه: