natgas-pipes

تداول مصادر الطاقة – الدليل الكامل مع وسيط موثوق

إذا كنت متداول محترف وترغب في تنويع محفظتك الاستثمراية وتحقيق الأرباح من مصادر أخرى غير المنتجات المالية، فمن المحتمل أنك تفكر في تداول الطاقة. كذلك الأمر لو كنت متداولاً مبتدئاً فقد تكون سمعت أن التداول في أسواق السلع أصبحت تجارة مربحة ومثيرة للاهتمام، فقد ترغب أيضاً في المشاركة فيها.

بفضل تنوع فرص التداول عبر الإنترنت ووجود شركات الوساطة عالية الجودة، أصبح التداول في أسواق الطاقة متاحاً للجميع الآن. هذه السوق التي كانت في يوم من الأيام مغلقة تماماً ويتم التداول فيها على النفط الخام والغاز الطبيعي فقط، أصبحت الآن أكثر سهولة من أي وقت مضى للمتداولين جميعاً.

أساسيات تداول مصادر الطاقة

تداول الطاقة هو شكل من أشكال التداول في السلع الأساسية والتي تعني في جوهرها التداول في المصادر الأساسية اللازمة للحفاظ على الحياة. وبالتالي التداول على النفط، الغاز وحتى الكهرباء. التداول على هذه الأسواق على مستوى العالم هائل جداً من حيث الحجم. هذا في حد ذاته يوفر فرص مثالية يحاول العديد من المتداولين الاستفادة منها.

في وقت من الأوقات كان تداول الطاقة حكراً على فئة محدودة من المتداولين أصحاب رؤوس الأموال الضخمة، كما أنها كانت تتطلب معرفة كبيرة في مجال الطاقة. صحيح أن مجال التداول المباشر لأسواق الطاقة هذه لا يزال يتضمن أكبر متداولي النفط والمستثمرين بمليارات الدولارات، إلا أن تطور التكنولوجيا أتاح وجود طرق جديدة لكل متداول للدخول في عالم تداول الطاقة.

في الوقت الحاضر يمكن للمتداولين الاستفادة من خدمات وسيط مالي ذو مصداقية للانخراط في سوق الطاقة. يتم ذلك بشكل كبير من خلال تداول العقود مقابل الفروقات بأسعار السوق مباشرة من البورصات الرئيسية التي يتم فيها تداول مصادر الطاقة، مثل بورصة شيكاغو التجارية. تقدم العديد من أفضل شركات الوساطة التداول في هذه الأسواق التجارية بطرق تزيل الكثير من التعقيد والمخاطر عند تداول الطاقة في أسواق اليوم.

كيف يختلف تداول الطاقة عن غيره؟

تداول الطاقة في الأسواق العالمية لديه العديد من الفروقات الملحوظة عن التداول في الأسواق المالية. لهذا السبب من المهم فهم العوامل المهمة التي تسهم في جعل سوق تداول الطاقة مختلف عن غيره، وذلك أثناء تعلمك لكيفية تداول الطاقة.

  • تقلبات السوق

سوق الطاقة عادةً ما يكون أكثر تقلباً من الأسواق المالية الأخرى. يمكن ببساطة وضع هذا العامل على مجموعة العوامل المؤثرة التي تعمل في سوق تداول الطاقة، إضافةً إلى مستويات السيولة النشطة في السوق في أي وقت.

هذه العوامل المؤثرة هي في الغالب خارجية بطبيعتها وهذا يجعل من الصعب التنبؤ بتحركات أسواق الطاقة، مما يؤدي إلى زيادة التقلبات. هذه العوامل الخارجية التي يمكن أن يكون لها تأثير ضخم تشمل الطبيعة، على سبيل المثال سوف يتذبذب تداول الغاز الطبيعي عندما يتم اكتشاف مصادر جديدة بديلة من الطبيعة. وبالمثل في تداول النفط أيضاً حيث يمكن أن يكون للمناخ الجيوسياسي تأثير كبير على السوق. وإذا كان عرض دولة من النفط مقيداً وخاصةً إذا كانت عضواً في منظمة أوبك، فسوف يتحرك السوق بشكل كبير.

  • تشكيل السعر

العامل الأهم الذي سيحدد تكوين السعر في أسواق الطاقة هو العرض والطلب. ويمكن تفسير ذلك ببساطة فعندما يتجاوز الطلب العرض ترتفع الأسعار، وعندما يكون العرض أكبر من الطلب تنخفض الأسعار. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تذبذب الأسعار على المدى القصير بطريقة بشكل قد لا يكون المتداولون قد اهتبروه في أسواق التداول السابقة.

كيف تبدأ كمتداول على مصارد الطاقة

كما ذكرنا سابقاً يوجد العديد من كبار شركات الوساطة المالية مثل RCPro، التي تلبي الآن احتياجات المتداولين من جميع المستويات والذين يريدون أن يبدأوا التداول في العقود مقابل الفروقات في الطاقة. كما توفر العديد من منصات التداول التي تقدم تحليلات شاملة وأدوات رسم بيانية احترافية للمتداولين في أسواق الطاقة. Metatrader4 هي مثال رائع على المنصات الأساسية التي تقدمها RCPro.

بمجرد إنشاء حسابك لدى وسيط مالي لديه خبرة وعروض استثمارية في سوق الطاقة، يجب أن تكون مهمتك القادمة هي التعلم. سيشمل ذلك إدراكك وزيادة معرفتك بالشؤون العالمية التي تشمل البيئة الجيوسياسية والعوامل الخارجية الأخرى. الجمع بين هذه المعلومات إضافةً إلى المصادر التعليمية والمهنية عن التداول والتي حصلت عليها من شركة الوساطة، ستكون طريقك إلى النجاح في تداول الطاقة.

الخلاصة

باختصار صحيح أن تداول الطاقة أصبح الآن في متناول أكثر من مجرد مجموعة نخبوية من المتداولين، إلا أنه لا يزال سوقاً صعباً للتوقع. ولكن مع مساعدة وسيط موثوق وعالي الجودة، مع توفير مصادر وأدوات تداول واسعة النطاق فمن الممكن جداً أن يتمكن الجيل القادم من المتداولين الجدد وأيضاً ذوي الخبرة من المشاركة بنجاح في تداول خيارات الطاقة. هذا الأمر يتطلب مهارات مختلفة قليلاً عن مهارات التداول المالي المنتظم ولكن يتطلب نفس العمل الجاد والرغبة في استيعاب المعرفة، الأمران اللذان سيخلقان الظروف الملائمة لتحقيق النجاح.

RCPro.com وسيط ذائع الصيت يتمتع بخبرة واسعة في مجال تداول الطاقة. ويقدم مجموعة واسعة من مصادر التعليم لمساعدة أولئك الذين لديهم اهتمام بتطوير إمكاناتهم في تداول العقود مقابل الفروقات في مجال الطاقة.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

peer to peer lending

ما هو الإقراض من النظير إلى النظير Peer-To-Peer Lending

  النظام المصرفي قائم على أن المصارف هي مؤسسات وسيطة بين أصحاب المال الفائض ( …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: