معدل التضخم السالب أو الإنكماش

52

 

يحدث التضخم السلبي أو الإنكماش عندما تهبط أسعار السلع نتيجة ارتفاع عرضها عن طلبها أو نقص إنفاق المال في الاقتصاد أو نقص في الإنفاق العام أو الائتمان.

هناك عدة عوامل تؤدي لهذه الأسباب منها أن عرض النقود في التداول مرتفع بالتالي تنخفض قيمة النقود ما ينعكس على انخفاض الأسعار.

أيضاً عند زيادة عرض السلع عن الطلب يدفع الشركات أن تخفض أسعارها لدفع الناس لشراء كل المعروض منها.

أما لو كانت كمية النقود في التداول منخفضة يدفع ذلك المستهلكين أن يحتفظوا بالأموال بدلاً من انفاقها بالتالي ينخفض الطلب حتى مع ثبات العرض.

إجمالاً من الآثار السلبية للإنكماش Deflation أنها قد تؤدي إلى الركود recession ومن بعدها إلى الكساد depression، وهي ثلاثة حالات للاقتصاد تختلف عن بعضها ومنفصلة.

نصل إلى هذه الحالة السيئة في الاقتصاد نتيجة ارتفاع معدل البطال بسبب انخفاض الطلب على منتجات الشركات بالتالي تنخفض ربحيتها ما يدفعها لتسريح الموظفين لخفض التكاليف من خلال إغلاق بعض المتاجر والمصانع والمستودعات.

في النتيجة هؤلاء الموظفين الذين أصبحوا عاطلين عن العمل سيخفضون انفاقهم وطلبهم على السلع لأنهم بدون دخل ما يؤدي للحالة السلبية أن تتفاقم.

يمكن للإنكماش أن يحدث بدون أن يؤذي كامل الاقتصاد ويتفاقم وضعه إن كانت الشركات قادرة على خفض تكاليف الانتاج من أجل تخفيض السعر باستخدام التكنولوجيا المحسنة. وعلى مدى السنوات الماضية انخفض تكاليف المنتجات التقنية وخطوط الانتاج الحديثة وذلك بسبب أن تكاليف انتاجها قد انخفضت وليس بسبب انخفاض الطلب عليها بل على العكس الطلب يتزايد تدريجياً.

أخيراً ما هي الدول التي لديها انكماش؟ هناك الكثير .. من أوروبا وحدها هناك ثمانية دول حالياً هي: بلغاريا، كرواتيا، اليونان، بولندة، اسبانيا، السويد، البرتغال، استونيا.

Comments are closed.

%d مدونون معجبون بهذه: