الحكومة السعودية تلجأ للإقتراض الداخلي .. لمحة عن سندات الخزينة

 

كما هو متوقع نتيجة لإنخفاض أسعار النفط  لجأت السعودية إلى الإقتراض لتعويض عجز الميزانية العامة عبر إصدار سندات (أو صكوك ) خزينة عامة Treasury Bills بدلاً من مد يدها إلى الإحتياط المالي الضخم الذي تملكه وذلك لأول مرة منذ 2007، سنتعرف هنا على تعريف مبسط عن هذه السندات والنظر في دورها بتمويل عجز الحكومة.

عندما يتوقع أو يكون هناك عجز في الميزانية العامة ( أي النفقات أكبر من الإيرادات) فإن الدول تلجأ لعدة خيارات لتمويل هذا العجز مثل:

1- السحب من الاحتياطي المالي
2- إصدار سندات الخزينة ( الاقتراض)
3- خفض الإعانات والمصاريف
4- زيادة الضرائب والإيرادات

الخيارين الأخيرين يكون ضررهم واضح ومباشر وسريع على السكان لذا يكون من الصعب اللجوء إليه في بعض الدول وهي خيارات جيدة في المدى المتوسط خاصة إذا ارتفع العجز سنة بعد سنة.

أود الإشارة إلى أن السعودية سحبت بالفعل من احتياطيها النقدي حوالي 245 مليار ريال منذ بداية 2015 حتى وصل الإحتياطي إلى 660 مليار ريال. وجهت هذه السحوبات بشكل رئيسي إلى مكافآت الرواتب للموظفين المدنيين والعسكريين وتكاليف العملية العسكرية، وبعدها قررت وزارة المالية اللجوء لإصدار سندات بقيمة 15 مليار ريال وقد تصدر لاحقاً سندات بمبالغ إضافية في حال استمر انخفاض أسعار النفط.

السند هو ورقة مالية تحدد قيمتها الأسمية ومدته من قبل وزارة المالية والمصرف المركزي أو مؤسسة النفد، تختلف القيمة حسب الفئة المستهدفة ويختلف العائد على السند حسب السوق والمخاطر والتصنيف الإئتماني للبلد.

لماذا إصدار السندات هو خيار جيد للسعودية؟ لأن أسعار الفائدة منخفضة وهناك سيولة عالية لدى البنوك والأفراد وصناديق التقاعد والمعاشات ومستوى دين البلد منخفض عند 1.6% من إجمالي الناتج المحلي.

لنفترض أن سعر العائد السنوي المطلوب على السند هو 2% + السايبور ( وهو سعر الإقراض بين البنوك السعودية لليلة واحدة يشبه الليبور ).

ﻓﺈﻥ أي جهة تقوم بشراء ﻛﻤﻴﺔ ﺍﻟﺴﻨﺪﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ترﻏﺐ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﺍﻟﻌﻤﻴﻞ 100 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺭﻳﺎﻝ ﻣﻦ ﺳﻨﺪﺍﺕ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺑﻌﺎﺋﺪ %2 ﻭﻟﻤﺪﺓ 10 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻣﺜﻼً.

ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺋﺪ ﺳﻨﻮﻱ %2 ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺣﺴﺐ ﺳﻌﺮ ﺍﻟﺴﺎﻳﺒﻮﺭ ‏( ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻳﻮﻣﻴﺎً ‏) . ﻭﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺪﺓ ‏( 10 ﺳﻨﻮﺍﺕ ‏) ﻳﺴﺪﺩ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﺑﺎﻟﻌﺎﺋﺪ.

وتتغير قيمة السندات طوال مدتها بحسب تغيرات أسعار الفائدة في السوق ويمكن بيعها وشرائها بدون الحاجة للإنتظار إلى نهاية مدتها للإستحقاق.

هذا ليس كل شيئ عن سندات الخزينة العامة لكنها لمحة كافية عن الوضع في السعودية، قد نتعرض مستقبلاً لأنواع سندات الخزينة العامة وأنواع احتساب العوائد عليها وخاصة سندات الخزينة الأمريكية الأشهر عالمياً.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

كورس العمل الحر الربح من الانترنت

كورس تعليم العمل الحر على الانترنت – عربي مجاني

  أثناء تصفحي يوتيوب عثرت على كورس جيد عن تعليم العمل الحر كطريقة من أجل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: