drug-costs

حبة الـ 3 مليار دولار

 

يعتقد البعض أن الأدوية أسعارها مرتفعة عادة لأنها تتعلق بالصحة بالتالي تسويقياً يتم تحديد سعرها ليس على مبدأ التكلفة+هامش الربح انما على مبدأ القيمة، وتحدثنا كيف يمكنك أن تضع سعر عشر أضعاف التكلفة ويبقى الناس يشتروه، لكن في الحقيقة أيضاً للأدوية تكاليف عالية تضغط على السعر.

هنا لانتحدث عن تكاليف الانتاج، بل هذه أقل التكاليف خاصة مع كثرة مصادر المواد الأولية بمستويات جودة أقل بالتالي الفاعلية الأقل وهو ما يكثر في بعض الدول العربية التي لا تتشدد بالرقابة.

ما سنتحدث عنه اليوم هو تكاليف التطوير، البحث، الترخيص وغيرها. تشير التقديرات إلى أن تطوير أي دواء يمكن أن يكلف 2.6 مليار دولار !

مركز تافتس لدراسة تطوير الأدوية في أحدث توقعات له نقلتها فورين بوليسي تشير إلى أن التكاليف تزيد عن ثلاثة أضعاف التوقعات السابقة التي كانت بحدود 800 مليون دولار.

وتقدر المجموعة أن تكلفة اكتشاف وتطوير دواء جديد تكلف 1.4 مليار دولار، وهناك 1.2 مليار دولار تعويض عن العوائد الضائعة التي كان يمكن للمستثمرين تحقيقها خلال فترة التطوير.

وبعد الحصول على الموافقة من السلطات تنفق شركات الأدوية أكثر من 300 مليون دولار على البحث والتطوير أيضاً بالتالي تقترب التكلفة الاجمالية لتطوير الدواء إلى 2.9 مليار دولار.

لكن جمعيات حماية المستهلك ترى في هذه الأرقام مبالغة تدفع شركات صناعة الأدوية لرفع أسعار منتجاتها. خاصة أن المجموعة تمول أبحاثها شركات الأدوية ما يؤدي لتحيزها.

وبالنظر إلى جهة محايدة فإن لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية في عام 2006 أجرت دراسة ووجدت أن تكلفة الدواء أعلى قليلاً مما توصل إليه تافتس في قديماً، أي تصل إلى 868 مليون دولار.

بالطبع هذه الأرقام تختلف بشكل كبير حسب نوع الدواء والمرض الذي سيعالجه، بالإضافة إلى حجم الشركة وخبراتها، ففي شركة كبيرة كان متوسط التكلفة حوالي 512 مليون دولار بينما في شركة اخرى تجاوز 2 مليار دولار.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

كورس العمل الحر الربح من الانترنت

كورس تعليم العمل الحر على الانترنت – عربي مجاني

  أثناء تصفحي يوتيوب عثرت على كورس جيد عن تعليم العمل الحر كطريقة من أجل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: