مفاهيم عملية: مدخل الى تقييم الأعمال والأصول

ما هو تقييم الأعمال Business Valuation ؟

ببساطة تقييم الأعمال هي عملية مالية هدفها تحديد ما قيمة الشركة او المشروع المراد شراءه او الاستحواذ عليه, ومع ان المفهوم يبدو بسيطا الا ان تحديد القيمة الحقيقية لأصل او اي شي اخر هي عملية صعبة! ولكن لماذا؟

لأن مفهوم القيمة ليس مطلقا! القيمة هي مفهوم نسبي!
كيف ذلك؟

ان القيمة تختلف بين الافراد, وهي مرتبطة بالمنافع الحاضرة والمستقبلية المتوقعة من الشيء او الأصل المراد تقييمه
مثلا, بالنسبة اليك قد لا تكون الة موسيقية “كالجيتار ” ذات قيمة عالية لكنها بالتأكيد ذات قيمة عالية لفرقة تعزف موسيقا Rock, و قد لا تكون “المظلة” ذات قيمة لك ايضا! لكنها بلا شك لها قيمة ضخمة عند الطيار لأنها قد تنقذ حياته, اما الانترنت بالنسبة لك فهو ذا قيمة كبيرة لانك من خلاله تقرأ هذه المقالة في مدونة ناسداك!

اذا كيف نقيم الأشياء؟



هنالك ثلاث طرق يستخدمها المدراء و المحللون الماليون لمحاولة معرفة ( ولو بشكل تقريبي) قيمة الأصول المراد شراءها و يمككنا تبسيط هذه الطرق و اسقاطها على حياتنا بشكل او باخر.

على سبيل المثال, اذا كنت ترغب بشراء “منزل” ما هي الطرق التي من خلالها يمكنك تحديد قيمة هذا المنزل؟

الطريقة الأولى: مدخل الأصل Asset Approach

يمكنك القول ان قيمة المنزل الذي ترغب بشراءه ما هي الا قيمة مساحة الأرض الذي يحتلها المنزل بالاضافة الى تكلفة بناء هذا المنزل و تجهيزه ليصبح معدا للسكن بالشكل الذي هو عليه حاليا.

هذه الطريقة تسمى مدخل الأصل او ” مدخل الميزانية” اذ يقوم الخبراء الماليون بمحاولة تقييم الأصول التي يمتلكها مشروع ما, لكن هل نتوقف هنا و نقول ان قيمة المشروع ما هي الا قيمة الأصول التي يمتلكها؟

بالطبع لأ, لانك عندما تشتري مشروع او شركة او اي اصل انت ايضا تشتري الالتزمات والديون التي يدين بها هذا المشروع للاطراف الاخرى.
اذا قيمة المشروع وفق هذه الطريقة ما هي الا قيمة الأصول بعد طرح جميع الالتزمات والديون للوصل الى ما يسمى بصافي الأصول او صافي الثروة Net Worth .

الطريقة الثانية: مدخل السوق Market Approach

عندما ترغب بشراء منزل في منطقة ما يمكنك الذهاب في جولة في هذه المنطقة لمعرفة اسعار المنازل المجاورة والمشابهة لمنزلك لتحصل ولو بصورة تقريبية على سعر للمنزل المراد شراءه.

يستخدم المحللون الماليون طريقة مشابهة تعتمد على نسبة مالية تعرف ب “مكرر الربحية” او Price to Earnings Ratio

مكرر الربحية هي حاصل قسمة سعر السهم للمنشأة على الربح السنوي للسهم الواحد.

يقوم المحللون بأخد مكرر الربحية لشركات او مشاريع مشابهة لمشروعك ( من حيث المبيعات وحجم الأصول….) وتعمل في نفس قطاع الصناعة ويقومون بتعديلات ومقارنات لبيانات المشروعات المشابهة مع البيانات الخاصة بمشروعك, فاءذا توصل احد المحللين مثلا ان مكرر الربحية لشركتك يجب ان يكون 10:1 فهذا يعني ان سعر سهم شركتك يجب ان يساوي 10مضروبا بالربح السنوي للسهم الواحد.

اذا قيمة المشروع او الشركة المراد تقييمها يجب ان يكون مساوي 10 * الربح السنوي للسهم* عدد الاسهم المتداولة في السوق المالي.

الطريقة الثالثة: مدخل الدخل Income Approach

تسمى ايضا ” نموذج التدفقات النقدية المخصومة” Discounted Cash Flows Model

جوهر هذه الطريقة ان قيمة المنزل الذي ترغب بشراءه ما هي الا قيمة مدفوعات الايجارات المستقبلية المتوقعة.

فإذا كان شخص ما يسكن منزل مشابه لمنزلك ويدفع ما قيمته 5000$ سنويا مثلا وفقا لعقد مع مالك المنزل لمدة عشرين عاما, فاءن قيمة المنزل ما هي الا قيمة هذه المدفوعات مخصومة بمعدل خصم (معدل فائدة) مناسب.

لماذا علينا خصم هذه المدفوعات؟

لأن قيمة 5000$ بعد سنة من الان بالنسبة اليك ليست كقيمتها الان! وقيمة 5000$ عشر سنوات من الان لن تكون بالتأكيد كقيمتها الان, لانك ببساطة يمكنك استثمار هذه المبالغ والحصول على فائدة ( عوائد) على المبلغ الأصلي.

ماذا عن معدل الخصم؟

اختيار معدل الخصم يرجع اليك و الى مدى قابليتك لتحمل المخاطرة. لكن للتبسيط سوف نفترض انك تستطيع الحصول على فائدة 4% لدى ايداعك 5000$ ( هذا ايضا بافتراض ان معدلات الفائدة سوف تظل ثابتة).

لذلك ان قيمة منزل احلامك هي قيمة الدفعات العشرين من 5000$ مخصومة بمعدل 4%

تعد هذه الطريقة هي الطريقة الأصعب بين الطرق الثلاث و تحمل بطياتها العديد من الفرضيات, لكن اي طريقة يجب عليك ان تستخدم؟

الخبراء الماليون عادة لا يكتفون بطريقة واحدة بل يستخدمون الطرق الثلاث ليؤسسوا “لمدى مقبول من القيم” وهذا بالتأكيد ما عليك فعله انت!

هذه المقالة مساهمة من الصديق راكان الموصلي يمكنكم التواصل معه عبر البريد  rakan—89@live.com وهي مكملة لمقالة طريقة تقييم الشركات بناءاً على أرباحها.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

كورس العمل الحر الربح من الانترنت

كورس تعليم العمل الحر على الانترنت – عربي مجاني

  أثناء تصفحي يوتيوب عثرت على كورس جيد عن تعليم العمل الحر كطريقة من أجل …

5 تعليقات

  1. مقال رائع شكرا لك

  2. رائع يا مستر نرجو المزيد

  3. احييك على سردك للمقال بجد رااائع فى منتهى الجمال والدقة

  4. معلومات قيمة جدا جدا

    وسرد رائع وسهوله فى طرح الموضوع

    اشكرك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: