عن التعليم و الجامعات و الشهادات الافتراضية

http://i1.wp.com/vle2.grantham.ac.uk/file.php/1/e-Learning.jpg?resize=616%2C584

بدأت منظومة التعليم العالي في سورية اليوم الدخول  بآفاق جديدة لاستيعاب الكم الهائل من الطلاب الوافدين مع  الحفاظ على سوية جودة معينة من الخريجين ، وعملت وزارة التعليم العالي على استحداث نظم تعليم عالي  جديدة كالتعليم الموازي و التعليم المفتوح و التعليم الافتراضي الذي هو موضوعنا اليوم .

أولا – التعليم الافتراضي

من حيث المبدأ المتعارف عليه عالميا يوجه هذا النمط من التعليم إلى أولئك الأشخاص الذين لا يمكنهم الالتزام  بدوام محدد يكونون فيه ضمن صفوف واقعية لظروف العمل أو البعد الجغرافي أو غيرها، لذا جاء التعلم عن بعد عن  طريق الانترنت ليحل هذه المشكلة .

بيئة التعليم الافتراضي للوهلة الأولى تبدو لك غير فعالة، حيث اعتدت على المقعد و نظرة المعلم إلى عيناك و  الرعب الذي يبثه في قلوب الطلاب و نظام التلقين و الصفوف المتراصة من الطلاب . كل هذه ارتبطت بمفهوم  الناس للتعليم … نعم إن هذا هو التعليم .. وما هذا الهراء الذي تأخذونه عن طريق شاشة كمبيوتر وانترنت !

هذا ما يقوله الناس أول ما يسمعون بمصطلح “التعليم الافتراضي ” ، ويعتبرون أنه لا جدوى منه ولن تستفيد من تلك  المعلومات المتحصلة ، لعلهم اخطئوا بالحكم قبل أن يخوضوا التجربة ، لم يكن لدي أدنى فكرة عن منظومة التعليم  الافتراضي وكيف تنتقل المعلومات من الأستاذ للطالب فقط من خلال شاشة و سماعات.. ولكن وبعد تجربة حقيقية ضمن دراستي ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الافتراضية السورية أصبحت أعي تماما ماذا يعني  التعليم الافتراضي ، و كتجربة شخصية .. أجدها ممتعة ومفيدة أكثر من التعليم الفيزيائي الواقعي المعروف !

لا يختلف من حيث المبدأ التعليم الافتراضي عن الواقعي ، هناك صفوف و أساتذة و جامعة و مشاركات و وظائف و  علامات وامتحانات وكل شيء، بل يمتد الأمر إلى التفاعل مع الأستاذ يكون بشكل أفضل منه في التعليم الواقعي  وحتى إني لاحظت أنه يستخدم لوح الشرح أكثر بكثير مما كان يفعل أستاذنا بمرحلة الإجازة الجامعية

نلاحظ ضعف انتشار هذا النظام التعليمي في الشرق الأوسط ومع أن الجامعة الافتراضية السورية كانت أول  جامعة افتراضية فيه، إلا أن أوربا وأمريكا تقدمت بشكل كبير في  انتشار تلك الجامعات ودعم التعليم  الافتراضي ولو لم يكن ذو جدوى منه لما اهتمت بهذا الشكل الواضح اليوم .

استخدمت دول أوربا المتطورة كفنلندا وغيرها هذا النظام التعليمي للتغلب على مشاكل الطقس حيث الثلوج  تغطي كل الطرق في الشتاء و استفادت من وجود الكمبيوترات و الانترنت في كل بيت بالتالي إمكانية الوصول  إلى الجامعة عن طريقه، وهذا ما تقوم به أي جامعة افتراضية، حيث توفر لك المرونة في اختيار زمان و مكان  حضور الجلسات طالما لديك كمبيوتر متصل بالانترنت .

ثانيا – الجامعات الافتراضية

كما ذكرت الجامعة الافتراضية السورية كانت أول جامعة افتراضية في الشرق الأوسط و هي جامعة حكومية تتبع  لوزارة التعليم العالي و افتتحها السيد الرئيس شخصيا .

في البداية قد يخطر لك بما أن الجامعات افتراضية وعلى الانترنت إذن ليس هناك أية تكاليف ثابتة كالمباني وهي  اكبر التكاليف المطلوبة لإنشاء جامعات ، قد يخطر لك لماذا لا تقوم الجامعات الافتراضية بقبول مئات آلاف الطلاب .  وكل طالب يمكنه الحضور من بيته و صل الله و بارك !

أخبرك بأن الجامعة الافتراضية السورية بالرغم من أنها جامعة حكومية إلا أنها تدار بعقلية جديدة منفتحة وتهتم  بشكل كبير بجودة مخرجاتها ، على الأقل في الفترة المتوسطة الحالية و القادمة ، لذلك تحرص على قبول أعداد  معينة من الطلاب تتناسب و البرامج المفتتحة .

دعني أوضح لك كيف تكون الجامعة الافتراضية، أولا الجامعة كلها على الانترنت وفي الموقع الرسمي لها  هناك لكل طالب ملف شخصي و اسم مستخدم و كلمة سر يدخل عن طريقهما إلى ملفه على الموقع .. وبهذا  كأنك دخلت من باب الجامعة

هناك زاوية معينة لاختيار الكليات و كأنك تختار كليتك من بين الكليات الموجودة في الجامعة … بعد أن تدخل الكلية  تختار المادة التي ستحضر محاضراتها الآن … فتنظر للبرنامج وتجدها موجودة في الصف الفلاني .. ثم تصعد إلى  الصف لتجد الدكتور في الصف مع الطلاب بانتظارك … تماما كالجامعة الواقعية .

الآن أنت في وسط الدرس .. كيف سيكون ؟ … إن كنت تعتقد أن الدكتور يظهر على شكل فيديو تلفزيوني كالبرامج التعليمية … لا لا الأمر ليس كذلك … بل يظهر لك ثلاثة وسائل لإيصال المعلومات

أولا برنامج محادثة وهو للتواصل بين الطلاب والدكتور أثناء الدرس والتفاعل

ثانيا لوح العرض وهو لعرض الكتاب أو المقرر والشرح عليه كذلك الرسوم التوضيحية

ثالثا صوت الدكتور والذي من خلاله يشرح الدرس

تتفاعل هذه الوسائل الثلاثة مع بعضها لتكون منظومة التعليم الافتراضي والتي تكفل وصول المعلومة بسهولة  وسلاسة ، حتى لو لم يسبق لك التعامل مع هذا النظام ، فالتجربة الأولى ستبين لك كيف أن المعلومة تصل .

طبعا هناك نظام معين لإرسال الأبحاث للدكتور ليصححها و يقدم علامات الطلاب ، كما أن التواصل مع الدكاترة يتم  عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالجامعة وهذا يضمن لك أن رسالتك ستقرأ والرد سيأتي، بينما كثيرا ما  يحدث أن تتجه لمكتب الدكتور في الجامعة الواقعية ولا تجده !

للجامعات الافتراضية مزايا من المستحيل أن تحققها الجامعات الواقعية ، من أهم تلك المزايا هي الإشراف الدائم  والمتواصل من الدكتور على الطلاب والتواصل معه ويمكنك أن تسأله في أي وقت شئت ، والميزة الأخرى الهامة  هي المحاضرات المسجلة، حيث لا يفوتك أي درس، كل المحاضرات يتم تسجيلها ويمكنك حضورها في وقت تشاء ، في حال كان لديك عارض ولم تستطع أن تحضر المحاضرة في وقتها المعين ضمن البرنامج ، وبالمناسبة  كل طالب له حرية اختيار مواعيد محاضراته ضمن ترتيب و زمن هو يحدده بناءا على ظروف عمله وفراغه .

ثالثا – الشهادات الافتراضية:

بداية و أمر لا يقبل للنقاش أن الجامعة الافتراضية السورية تقدم شهادات معترف بها من وزارة التعليم العالي و  جميع الوزارات باعتبار  أنها جامعة حكومية ، وبالتالي أي دولة تعترف بشهادات وزارة التعليم العالي تعترف بشهادة  الجامعة الافتراضية .

يجب التفريق بين الاعتراف على الشهادات الافتراضية و الاعتراف على شهادة الجامعة الافتراضية السورية، حيث  هناك دول قد تجد أنه لا يناسبها الاعتراف على شهادة صادرة من جامعة افتراضية ولو كانت جامعة أمريكية ! بينما  تعترف على شهادة جامعة عربية واقعية تصنيفها متدني جدا !

ومن خلال استطلاع آراء بعض الخريجين من الجامعة الافتراضية السورية والذين توجهوا للعمل في الدول العربية أو  الأجنبية تبين لي أنه لم يواجهوا أية مشاكل تذكر من ناحية الاعتراف حيث كما ذكرت أنه طالما الشهادة صادرة  عن وزارة التعليم العالي و جامعة حكومية  فلا مشكلة كانت سواء افتراضية أم واقعية ، لكن لا يخلو الأمر من بعض الفاشلين دراسيا فيرمون المسؤولية على الجامعة ويحاولون تشويه صورتها ، وهذا يحدث حتى بالجامعات الحكومية !

سلبيات و ايجابيات

قد  تعترض الجامعة الافتراضية بعض السلبيات والتي بعضها صادر منها ويمكن تلافيه وبعضها من البيئة التي فيها،  حيث من الأفضل أن تتوفر للطلاب خدمة انترنت سريع لإمكانية حضور الدروس بشكل ممتاز إلا أن ذلك يعتمد على  مدى توفر الخدمة، و أرى انفراجاً في هذا الموضوع مع انتشار خدمات الجيل الثالث و بعروض خاصة للطلاب
ليستطيعوا الحضور من بيوتهم دون التوجه إلى مراكز النفاذ
صممت الجامعة برمجيات خاصة بها لحضور المحاضرات المسجلة وهذه البرمجيات كانت حديثة جدا في وقت  انطلاقها إلا أن التكنولوجيا تتطور بشكل سريع ومع تطور أنظمة التشغيل تظهر مشاكل تلك البرامج مع الأنظمة  الحديثة وعدم التوافقية أحيانا، لذا تتطلب بعض الحيلة للتغلب على تلك المشاكل ومن الممكن للجامعة أن تعمل
على تطوير برامجها لتتوافق مع أنظمة التشغيل الحديثة .

ومن الإيجابيات الهامة هو المرونة و حرية اختيار مكان و زمان المحاضرة ، حيث لا تتحول الجامعة إلى معيق لك  فيمكنك أن تحضر في العمل و المنزل و أي مكان يتوفر فيه انترنت  لو كنت في الحديقة أو اضطررت للسفر أو  تسكن في محافظة بعيدة عن الجامعة .

إن دقة المواعيد و تنظيمها بشكل إلكتروني يقدم لك فوائد هائلة ، تخيل أنك في الجامعة الواقعية ولديك حلقة  بحث عليك تقديمها بعد أسبوع، و انتهيت منها خلال مدة أقصر ولا يمكنك الوصول للدكتور لتسليمه إياها، أو  أنهيتها في وقتها ولكن تأخرت أو جئت مبكرا للجامعة ولم تصل المشاكل،لو أن هناك نظام للاستلام جاهز دوما و  يغلق مباشرة في الموعد النهائي للتقديم لكنت تلافيت كل هذه المشاكل ، وهذا ما يحصل بالجامعة الافتراضية

كثير من الخريجين لا يستطيع أن يطبق معلومة نظرية درسها على حياته العملية فيستفيد منها، وبالتالي كل ما  تعلمه يرميه و تهدر الملايين في سبيل ذلك دون جدوى ، وحتى في الدراسات العليا تغلب على أبحاث طلابها  النظرية البحتة و تركز تلك الأبحاث على أعداد الباحثين كمدرسين وليس كباحثين، فتهتم كثيرا بالشكليات و  طريقة عرض وتقديم البحث و لا تبذل جهدا بأن يكون البحث مطبقاً على أرض الواقع لتنمية الفكر التحليلي  والتركيبي لدى الباحث ، تخيل لو أن كل باحث طبق حلقة بحثه في كل مادة على شركة ما من السوق وقدم البحث لهم لينظروا فيه لو كان هناك ما ينفعه أخذوه والباقي دعوه .. تخيل على المستوى القومي التطور الذي  سيحصل من أبحاث و توصيات هؤلاء الطلاب …. هذا ما تركز عليه الجامعة الافتراضية من خلال الإجازة والماجستير
في الختام وعن تجربة شخصية لست نادماً على دخول التعليم الافتراضي لأنه يؤمن لي احتياجاتي من التعليم  ويعلمني كيف أطبق ما أتعلمه على حياتي و على الواقع، وهذه هي بالنهاية الجامعة، وليس المباني والحجارة

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

المعضلة الأخلاقية للطبقات الوسطى العربية

لا يوجد طريق وسط إن مظاهر العنف التي اجتاحت الشرق الأوسط شتت انتباه العالم من …

32 تعليق

  1. مرحبا :
    قبل أن أبدي رأئي بالتعليم الإفتراضي .. أريد أن أثني على هذه التدوينة التي تناولت الأمر من داخل – الإفتراضي مما أعطاها مسحة من التكامل و الموضوعية … أهنئكم .
    عن التعليم الإفتراضي : فاأنا مع كل تعليم ( يؤدي ) غرضه بإيصال المعلومة الصحيحة و المفيدة بغض النظر عن الوسيلة … فهي ليست المقصد بحد ذاتها … التعليم الإفتراضي هو ابن التكنولوجيا و الحداثة و على المسؤولين متابعة تطويره كونه و ليست كبقية مناهج العلوم المعرفية يمكن لأي منا من الوصول إليه دون الحاجة للجري خلف غرفة في السكن الجامعي و المراجع و الإزدحام في مدن دون غيرها و ما يلحقه من تباعات مادية كبيرة … تطول قائمة ذكرها
    أعتذر للإطالة .. شكراً للتدوينة القيمةّ

    • و هذا ما اردت ان اهتم به كثيرا ، لان هناك طلب كبير على معرفة ما هو التعليم الافتراضي وما هي آليته و الطلاب يمتازون بإنشغالهم و لم المس حب المبادرة بعد عند الكثير بالتوضيح

      المشكلة ، انه نحن في المجتمعات النامية نمتاز بأننا نريد الناطور وقتله و ربطه ثم حرقه لناكل العنب ! … هذه عقلية تشربها ابناء هذا الجيل ومن الصعب تغير تلك العقلية

      اتمنى ان يتغير الحال ونبدء ننظر للغاية والهدف قبل الاهتمام بالوسيلة

      اهلا بك وليد

  2. ربما يحتاج العديد من الاشخاص الى الكثير من السنوات لكي يستوعبوا فكرة التعليم الافتراضي و لكي يؤمنوا به كما آمنت به .. و أعتقد أنك تواجه بشكل دائم المحبطين المشككين بنوعية هذا التعليم و بمصداقيته ..على الرغم من كونه كما ذكرت أكثر جودة من التعليم المعتاد اللي “ضايعة” فيه الأمور وما حدا متابع حدا ..

    اختياري القادم ان شاء الله قريبا ً ..
    شكراً على التدوينة الموفقة بكل مافيها من معلومات تزيح الالتباس و الغموض عما يحيط التعليم الافتراضي

    • نعم ريم ، في كل مكان يعلم به احدهم اني ادرس في الجامعة الافتراضية ينظر لي وكأنه يسخر ، ومع أنه وبكل ما يملك من خبرة و مواد لا يمكنه أن يقارن نفسه بأنه حصل على معلومات و خبرة كالتي يمكن أن يحصل عليها من خلال التعليم الافتراضي

      فعلا التعليم التقليدي ومع توافد الالاف عليه جعل الطاسة ضايعة ولا حدى سائل عن حدى وتبقى جودة مخرجات التعليم تنظير للمؤتمرات لا اكثر !

      اتمنى لك التوفيق في خيارك وان شاء الله لن تندمي !

  3. لقد عبرت بشكل جيد عن التعليم الافتراضي عامة و عن الجامعة الافتراضية السورية خاصة
    واعتقد ان خرجين هذه الجامعة سيكونوا اكبر دليل على نجاح التعليم الافتراضي في سوريا

    • الخريجين احد مقاييس جودة الجامعة و التعليم فيها ، وقدرتهم على المنافسة في سوق العمل وحصد فرص العمل القوية والكبيرة دليل على مدى جودة مخرجات الجامعة الافتراضية السورية

  4. عدم اقتناع البعض بها هو مايدفعني احيانًا لاتوقف عن التفكير بدراسة الماجستير فيها
    من حيث الاعتراف بالشهادة وامكانية متابعة الدراسة على اساس الشهادة التي نحصل عليها منها

    • الجامعة الافتراضية السورية يعتبر افضل حل لمن يريد متابعة الدراسة داخل سورية ، مستوى تعليم راقي وعالي ، تكاليف مقبولة جدا ، شهادة حكومية … هذه اقوى ثلاث معايير تجذبك للدراسة فيها ولن تجد بسورية هيئة تعليمية تقدم هذه التوليفة

      اما من لديه امكانية السفر للخارج فلا يمكن المقارنة بين هذين الخيارين لاختلافهما

  5. لم ترق لي الفكرة بادىء الأمر ، ولم أستسغ فكرة التعليم عن بعد ، لكن فيما بعد تغيّر موقفي 180 درجة ، اقتنعت بقدرة الـ SVU على توفيـر مستوى تعليمي عالي وبذات الوقت مع النقاط التي ذكرتها في تدوينتك حول الاعتراف الحكومي والتكاليف المحمولة قياساً للجامعات الخاصة .. أضف لموضوع الحضور أينما كنت في حال توفـر انترنت جيد ، الأمر الذي يوفـر وقت بالتأكيد يحتاجه الواحد فينا خصوصاً أن أغلبنـا يعمل إلى جانب دراسته فيها .

    بشكل عام إلى الآن لا زالت تجربة جميـلة ولست نادماً عليـها .

  6. شكرا لهذا المقال الرائع استاذ محمد
    فعلا فكرة الجامعه الافتراضيه ممتازه جدا خصوصا لمن لديهم ظروف عمل او غيره تمنعهم من السفر لاكمال الدراسه

    شجعتني كثير لخوض التجربه ،، شكرا لك

    • اهلا وسهلا بك ندى بمدونتي واتمنى انك قد استفدت من هذا المقال

      الاساس الذي قام عليه التعليم الافتراضي هو عدم الحاجة للحضور في الجامعة او الحضور الفيزيائي ان صح التعبير ، فقد عليك أن تأتي في موعد الامتحان الى مركز نفاذ رسمي معتمد … وغير ذلك تدرس وتحضر المحاضرات وتقدم أبحاثك من بيتك ، عملك ، أي مكان فيه انترنت !

      بإنتظار ارائك بعد خوض التجربة

  7. من بعد اذنك انا هدفي من دراسة الجامعة الافتراضية السفر والعمل بدولة اجنبية فهل هناك صعوبات من اعتراف الغرب بشهادة الجامعة الافتراضية السورية

  8. عزيزي سامر بدك تفرق بين نوعين من الاعتراف

    اولا الاعتراف بشهادة التعليم الافتراضي

    ثانيا الاعتراف بشهادة الجامعة الافتراضية السورية

    – قد تكون هناك دول لا تعترف بالتعليم الافتراضي من اصله حتى لو كانت صادرة من جامعة امريكية !
    – وعندما تعترف الدولة بأية شهادة صادر من وزارة التعليم في دولة ما فإنها لن تميز سواء اكانت افتراضي ام عادي ( مفتوح ام موازي )

    عليك السؤال اولا والبحث في تلك الدولة التي تنوي السفر إليها هل تعترف بشهادات التعليم الافتراضي كدولة و مؤسسات

    وان كانت تفعل ، فهل تعترف على الشهادات الصادرة من وزارة التعليم السورية علماً أن الجامعة الافتراضية جامعة حكومية سورية

  9. اريد الشهادة للعمل

  10. اريد خوض تجربة الجامعة الافتراضية في مجال ماجستير ادارة الاعمال ولكن لدي الكثير من الاسئلة
    0946630578 واكون من الشاكرين 041425462

  11. انا خريج حقوق و اريد التسجيل في الجامعة الافتراضية ماجستير ادارة اعمل ولدي بعض الاسئلة
    m7mdsh@hotmail.com
    0946630578
    ولكم جزيل الشكر

  12. شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررا

  13. شكرا كتير عالمعلومات اللي عطيتنا اياها عن الجامعة الافتراضية
    بس حابب استفسر عن شوية سلبيات سمعتها عن الجامعة
    تأخير بمصدقات التخرج ووثائق التأجيل للعسكرية وسمعت كمان صار الحضور بنسبة منو إلزامي, بصراحة مشكلة يعني أحد أهم ميزاتها هي المرونة بحضور المحاضرات ومراعاة ظروف العمل فكيف الحضور إلزامي
    بتمنى توضحلنا مدى صحة هالحكي.
    و لك جزيل الشكر

    • مرحبا علي

      بصراحة كتير من الاشاعات بتطلع من الطلاب وغالبا بتكون ناجمة عن حوادث فردية ولاسباب تعود بأغلب الاحيان على اهمال الطالب نفسه .. صرلي سنة بالجامعة وماشفت اي مشاكل تذكر .. وهاد ما بيعني ان الجامعة نازلة من السما ومافي منها

      مثلا مصدقات التخرج .. فمن الطبيعي ان تأخذ حوالي 4 اشهر لتصدر لانها تحتاج لعدة عمليات ليصدر قرارها .. لكن فور تخرج الطالب يمكنه الحصول على إشعار تخرج وعليه معدله و كذلك الحصول على وثيقة إنهاء مواد وهي بمثابة مصدقة التخرج إلى حين تصدر المصدقة

      وثائق التأجيل لا تأخير فيها ابدا ، تقدم عليها وتصدر بعد اسبوع او 10 ايام على الأكثر

      الحضور الالزامي هو لمصلحة الطالب بالدرجة الاولى ، ويمكنك اختيار موعد الصف الذي يناسبك ويناسب مواعيد عملك ، وتطبيق هذا القانون يعتمد على الدكاترة فمنهم لا يلتزم فيه ابدا ومنهم يلتزم فيه لمساعدة الطالب ببعض العلامات بالعملي ومنهم يطبقه حرفيا .. حتى الان لم اجد طالبا انحرم من التقديم للامتحان بسبب غيابه المحاضرات

  14. أخي محمد بدي عذبك معي
    لسا عندي سؤال
    أنا شهادتي حقوق ومعدلي تحت الستين
    ومكتوب أنو معدل التخرج بالجامعة لازم يكون “مقبول” للتسجيل بماجستير التأهيل والتخصص
    بس شو قصدون بالمقبول؟ المعدل اللي تحت الستين ولا بين الستين والسبعين؟
    و شكرا كتير مرة تانية

  15. المقبول هو بين 50 و 60 ، وطلع بمصدقة التخرج عندك بكون مكتوب شو تقديرك .. و المعدل وزنه النسبي بالمفاضلة 20 %

  16. قال رسول الله (ص) اطلبوا العلم لو فى الصين

  17. السلام عليكم
    انا دارس مدرسة الاتصالات السلكية واللاسلكية لمدة اربع سنوات شو الفرع الذي استطيع ان اسجل فيه
    وشكرا

  18. مرحبا محمد لو سمحت بدي أسئلك… أنا خريج المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية (تجاري) سابقا قسم محاسبة سمعنا أنو نحن منقدر نسجل بالجامعة الافتراضية السورية تجارة واقتصاد بس بدي أعرف شو الاختصاص يلي بيقبلونا في بالجامعة … والأهم أي سنة بحطونا … لأنو طلاب بيقولو سنة تانية وطلاب بيقولو سنة ثالثة وبدي منك جواب شافي ونهائي … مع جزيل الشكر والاحترام

    • بيقبلوك بإختصاص الاقتصاد وبيحطوك غالبا بالسنة التانية، طبعا بيحذفولك مواد وبيطالبوك بمواد اضافية. يعني العبرة مو بالسنة انما بالمواد او الساعات الدراسية لان هيك نظام التعليم بالجامعة
      ع كل شوف اعلان المفاضلة على موقع الجامعة http://www.svuonline.org وشوف الشروط اللي بتخصك لانها عرضة للتغيير دوما

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: