الدولار

أهمية تداول الأخبار وتأثيرها على تداول الفوركس

 

لا يكفينا أن نعرف فقط التحليل الفنى عند تداول الفوركس من المهم أيضًا معرفة ما الذى يجعل أسواق الفوركس تتحرك، فى الحقيقية هناك قوى أساسية وراء هذه التحركات والتى تسمى بقوة الأخبار.

إن التحليل الاخبارى هى الذى يهتم بدراسة أحوال السوق عن طريق متابعة وتحليل المعلومات والبيانات الاقتصادية لكل دولة، وهناك العديد من المؤشرات الاقتصادية التى تؤثر على رغبات المستثمرين تجاه عمليات البيع والشراء وهذا بدوره يؤثر على تحركات الأسواق، ويتم عرض نتائج المؤشرات الاقتصادية فى نفس اللحظة التى يتم اصدارها فيما يُعرف باسم الأجندة الاقتصادية العالمية التى تحظى بشعبية كبيرة بين المتداولين لأنها عامل رئيسى فى تحريك الأسعار سواء بالسلب أو بالإيجاب.

من أهم ما يتميز به سوق الفوركس أنه بمجرد حصولك على حساب تداول حقيقي فانه يمكنك التداول على مدار 24 ساعة، ودائمًا ما يتأثر سوق الفوركس بشكل ملحوظ بالبيانات والأخبار الاقتصادية دون أى سوق مالى آخر، لهذا تعد البيانات والأخبار الاقتصادية من أى مكان فى العالم من أهم العوامل التى تحفز تحركات السوق القصيرة الآجل.

كما أن وجود ما لايقل عن ثمانى عملات رئيسية فى سوق الفوركس وأكثر من 17 مشتق منها تجعل الأخبار الاقتصادية كثيرة ومتتابعة ومستحدثة بشكل يومى.

ما هى العملات الرئيسية التى يجب أن تكون فى تركيزك؟

1 .الدولار الأمريكى.

2 .اليورو.

3 . أخبار الين الياباني

4 .الجنيه الإسترلينى.

5 .الفرنك السويسرى.

6 .الدولار الإسترالى.

7 . أخبار الدولار الكندي

8 .الدولار النيوزيلندى.

أما عن بعض المشتقات الهامة والأكثر سيولة:

1 .اليورو/ الدولار الأمريكى.

2 .الدولار الأمريكى/ الين اليابانى.

3 .الدولار الإسترالى/ الدولار الأمريكى.

4 .الجنيه الإسترلينى/ الين اليابانى.

5 .اليورو/ الفرنك السويسرى.

6 .الفرنك السويسرى/ الين اليابانى.

هناك الكثير من مشتقات العملات التى يمكننا التداول بها فى جميع أنحاء العالم، لهذا يجب أن تكون حريصًا عند انتقاء العملات التى ستتداول عليها، ولكن القاعدة العامة هى أن الدولار الأمريكى هى العملة الرئيسية فى أغلب صفقات العملات لهذا فإن البيانات والأخبار الاقتصادية الأمريكية هى التى لها تأثير أكثر وضوحًا على السوق.

ما هو مفتاح الأخبار الاقتصادية؟

إن تداول الأخبار أمرًا صعبًا ليس كما يبدو للبعض، فيجب أن تولى اهتمامًا إضافيًا لها بمعنى أن تعرف مواعيد اصدار البيانات الاقتصادية وتعرف ما هو المتوقع لهذه البيانات والقراءة السابقة لها، ومن أهم تلك البيانات التى ينبغى أن تعرفها: قرار أسعار الفائدة ومبيعات التجزئة ومعدلات التضخم والبطالة والانتاج الصناعى وثقة المستهلكين والميزان التجارى ونشاط قطاع الصناعات التحويلية.

هناك عدد كبير من المتغيرات كل يوم ومن الصعب على المتداول تجميع جميع الأخبار والبيانات الاقتصادية التى تصدر فى اليوم الواحد كما أنه لن يكون لديه القدرة على تحليل جميع البيانات ووضعها فى المكان الصحيح، لهذا ينبغى على المتداول تحديد الأهمية النسبية لهذه البيانات بناءً على الوضع الراهن للاقتصاد، فعلى سبيل المثال قد تكون معدلات البطالة ذات أهمية خلال هذا الشهر عن قرارات التجارة أو أسعار الفائدة لذلك يجب أن تركز الاهتمام على تلك البيانات دون غيرها فى هذا الوقت الحالى.

إن المتداولين المحترفين هم من لديهم القدرة على التداول مستخدمين الأخبار الاقتصادية والمؤشرات الاقتصادية، ولكل واحد طريقته الخاصة لتحليل الأرقام الاقتصادية والوضع والقرارات السياسية التى غالبًا ما تؤثر على أسعار الفوركس.

يتلخص التحليل الاخبارى لسوق الفوركس فى عدة نقاط:

1 .التركيز على المؤتمرات الاقتصادية والتصريحات التى تنطلق منها.

2 .الاهتمام بالمؤشرات الاقتصادية مثل معدلات التضخم والبطالة والميزان التجارى وغيرها.

3 .متابعة أسعار الفائدة وتغيراتها لكبرى البنوك المركزية العالمية.

4 .نتائج اجتماعات البنوك المركزية وما يصدر منها من قرارات أو تصريحات لرؤساء البنوك.

5 .ملاحظة التغيرات لأسعار الذهب والتى يرتبط سعرها بسعر صرف الدولار الأمريكى.

6 .دراسة تحركات أسعار النفط والتى يتأثر سعرها بسعر صرف الدولار الأمريكى.

7 .تحليل القرارات السياسية الصادرة عن الحكومات الكبرى والتى لها تأثير على الاقتصاد.

 

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

التمويل الاسلامي

الأصول المالية الإسلامية ستصل إلى 3.5 تريليون دولار خلال 5 سنوات

صدر تقرير مؤشر تنمية التمويل الإسلامي لعام 2016 في المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية (WIBC) لعام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: