المعارض التجارية

الترويج باستخدام المعارض التجارية

 

لقد تباينت أراء الكتاب حول موقع المعارض التجارية ضمن المزيج الترويجي، فقد اعتبرها البعض بأنها جزء من أدوات تنشيط المبيعات أو جزء من البيع الشخصي وبرأي بأن المعارض التجارية هي إدارة ترويجية رئيسية ضمن المزيج وذلك للميزات والخصائص والإدوار التي تؤديها المعارض التجارية ، وللصفات المشتركة مع كل أداة ترويجية.

من الأمثلة على استخدامات المعارض في الترويج شركة Honey Well الأمريكية: حيث تستخدم هذه الشركة المعارض التجارية من أجل تحقيق الأهداف التالية:

1- مقابلة الزبائن المحتملين
2- تجميع قوائم المهتمين للاتصال بها.
3- تقديم منتجات جديدة
4- اكتشاف استعمالات وتطبيقات جديدة للمنتجات القائمة.
5- إجراء شروحات وتوضيحات لآلات ومعدات متنقلة.
6- تعيين موظفين جدد.
7- اقامة علاقات والاتفاق مع ممثلين وموزعين جدد.

يلاحظ من الأهداف السابقة إلى أنه لا يمكن لأية إدارة ترويجية أخرى من تحقيق هذه الأهداف بكفاءة وفاعلية غير المعارض التجارية.

ولننظر إلى تجربة شركة Westinghouse الأمريكية: حيث يمكن النظر لأهمية وفائدة المعارض التجارية إذا نظر إليها بطريقة أخرى. فهذه الشركة وجدت في سنة واحدة أن (7000) عملية بيع محتملة كان مصدرها الآتي:

(50%) من الـ (3500) عملية بيع محتملة كان مصدرها الدعاية و (35%) أو (2450) مصدرها الإعلان، و (15%) منها فقط أو (350) قد تم تحويلها إلى عملية بيع حقيقية، ومن (2450) عملية محتملة من الإعلان فإن (50%) أو (1250) قد تم تحويلها إلى عملية بيع حقيقية، بينما نجد (1050) عملية محتملة، نجد أن (80%) منها أو (840) قد تم تحويلها إلى عملية بيع حقيقية.

والسبب وراء هذا الاختلاف وبيان أهمية تأثير المعارض التجارية على اتمام عملية البيع، هو أن المعرض الصناعي الجيد يستقطب فقط عدداً قليلاً من الزوار غير المهتمين، بينما غالبية الزوار هم من المشترين أو مؤثري الشراء الذين يحضرون المعرض وهم في حالة استعداد للشراء واهتمام حقيقي بالمنتجات أكثر مما يفعله الإعلان أو الدعاية.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

لم لا تجعل تجربة الزبون علامتك التجارية؟

  تعرف سالي جويل أن هناك مئات من الأماكن التي يمكن أن يشتري منها هواة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: