retail

تعرف على العمل في مبيعات متاجر آبل

 

في أمريكا وحدها هناك 265 متجر عبر 44 ولاية، يعمل في كل متجر أكثر من 100 موظف ما يرفع عدد موظفي مبيعات آبل في أمريكا إلى أكثر من 30 ألف موظف ما بين دوام كامل و جزئي.

تحدثت الكثير من التقارير وشهادات موظفي آبل أنها شركة رائعة للعمل فيها، سنعرفكم اليوم عن التفاصيل اليومية كما يرويها أحد موظفي المبيعات الذي عمل لأكثر من عامين.

هناك مسميين وظيفيين لموظفي المبيعات، specialist و genius.

الـ specialist وظيفته تقديم المعلومات اللازمة والإجابة عن استفسارات الزبون حول الأجهزة المعروضة وشرح كيفية استخدامها.

أما عن كيفية التقدم للعمل في الوظيفة يشرح كيف كان يعمل في متاجر Best Buy وبعدها أراد الإنتقال للعمل في آبل، قام بتعبئة الطلب الموجود على موقع آبل وأجاب عن الأسئلة التي ظهرت في استمارة التقدم وبعدها عليه الإنتظار حتى يأتي الإتصال من آبل.

مر اسبوعان ولم يتصل أحد، لذا قرر بالتوجه إلى المتجر ومقابلة المسؤولين هناك، بالفعل تقدم إلى مدير المتجر الذي أخبره أنه صباح السبت القادم سيكون هناك حدث لتعيين موظفين جدد لذا عليك التواجد.

يقول أنه كان هناك 40 مرشحاً واستهل الحدث بعرض مقطع فيديو عن انجازات آبل وبعدها قدمت لهم امتحانات كتابية عن معرفة المستخدمين بمنتجات آبل وتطبيقاتها مثل التطبيقات المكتبية Pages, KeyNote, Numbers وغيرها مثل Aperture و Time Machine.

بعد عدة أيام من الإنتهاء من هذا الامتحان الكتابي تلقى مكالمة هاتفية من مدير المتجر لتحديد موعد مقابلة. كانت هذه واحدة من ستة مقابلات عليه خوضها.

يقابل كل مدير في المتجر المرشح بشكل شخصي وبعدها يقابله مدير المنطقة ومن ثم يخلصون إلى قرار نهائي بتعيينه.

يخضع الموظف الجديد إلى برنامج تدريبي خاص يعتبر كتدريب أساسي ويستمر لعشرة أيام يتم مراقبة المتدربين عن كثب من قبل مدير الموظفين في المتجر ومدير المتجر نفسه.

بعد الإنتهاء من الأيام العشرة تم إخضاع الموظفين الجدد إلى معسكر تدريبي حيث يلعبون مع بعض تدريبات كسر الجليد للتأقلم والتعرف على بعضهم والإطلاع على كل شيء عن تاريخ آبل وانجازاتها وبرامجها ورؤية الشركة والمنافع وخيارات الأسهم التي ستقدم للموظفين. بالإجمال هناك شهر من التدريب قبل بدء العمل الفعلي.

أما المسمى الوظيفي الثاني وهو الـ genius فيتميز بأنه يكون بدوام عمل كامل ويحصل صاحبه على مزايا إضافية مثل رحلة لمدة 14 يوم مدفوعة التكاليف إلى مقر آبل في كاليفورنيا للخضوع إلى تدريب خاص، إضافة إلى أن أجورهم تكون أعلى عادة.

يكسب الـ genius عادة ما بين 25-30 دولار في ساعة العمل حسب خبرته ومدة عمله في المتجر حتى أن بعض القدامى المتواجدين منذ تأسيس المتجر يتقاضون 40 دولار في الساعة.

أما موظفي الـ specialist فإنهم يتقاضون 12 دولار في ساعة العمل، ولديهم تأمين صحي وخيارات الحصول على أسهم في الشركة حتى 10% من الدخل لربع سنة، إضافة إلى الخصومات الخاصة مثل خصم 25% من سعر منتج واحد لسنة واحدة، 15% من سعر المنتجات لأصدقاء وعائلة الموظف لثلاثة منتجات في السنة. و حسم غير محدود 10% على أي منتج في أي وقت.

كما تهتم آبل بزبائنها وتقدم لهم أفضل تجربة بيع ودعم فني ممكنة، فإنها تهتم بموظفي مبيعاتها أيضاً خاصة في يوم إطلاق الأجهزة. يقول الموظف مثلاً أن الشركة قدمت لهم وجبات غداء مجانية لكامل موظفي مبيعات المتاجر في يوم إطلاق الأجهزة.

قد يعتبر أسوء شيء يواجهه موظف المبيعات في آبل هو عملية إعادة ترتيب الأجهزة ومسحها من بصمات الأصابع حتى تبدو في صباح اليوم التالي منتظمة ونظيفة، هذه العمل تتطلب حتى 3 ساعات من العمل.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

David-Ogilvy

وظف الأذكياء وافصل نفسك

  إذا وظفت أذكياء، فافصل نفسك من الإدارة واتركهم يعملون. وإذا وظفت أغبياء فتابعهم في …

تعليق واحد

  1. تسلم ايديكم على المقالة الحلوة دي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: