افكار مشاريع ناشئة

صفات الفكرة المميزة للشركة الناشئة

 

يجب أن تتفق معي أولاً أن الفكرة لا قيمة لها، لاتوجد فكرة ناجحة وأخرى فاشلة، بل هناك تنفيذ ناجح وآخر فاشل، أن تكون الأول لا يضمن النجاح وأن تأتي متأخراً لا يؤكد الفشل. القصص في تاريخ الشركات الناشئة كثيرة على هذه النقاط.

الآن كيف تكون فكرة شركتك الناشئة مميزة؟ سأعرفك على عشرة قواعد أساسية يجب أن تأخذها بعين الاعتبار أثناء تحديد فكرة

1- شغف

الشركات الناشئة تحتاج لوقت طويل من العمل المضني حتى تثمر، فهل لديك شغف للعمل حتى خمسة سنوات على الأقل على هذه الفكرة؟ هل تحب مجال الفكرة أو سوقها؟

2- قيمة حقيقية

القيمة هي الأساس، هل فكرتك توجد حل لمشكلة ما؟ إذن هنا تصنع القيمة. لا يشترط فقط حل المشاكل كمنشئ للقيمة، قد تكون القيمة بالترفيه، إضافة معرفية، إضافة تميز .. إلخ

3- من هو العميل؟

هل حددت صفات العميل الذي يواجه المشكلة التي تحلها فكرتك؟ وكيف تصل له؟ قد تنخدع هنا بالتوجه إلى عميل معين ثم تكتشف أنه ليس المطلوب.

لنقل أنك شركة مصنعة لدواء علاج مرض السكري، من هو عميلك؟ هل هو مريض السكري؟ أم الصيدلي؟ أم الطبيب؟ .. أنه الطبيب الذي يصف الدواء

4- البداية المركزة

لا تشتت نفسك في البداية فأنت بحاجة لضبط المصاريف والتركيز. ركز على مشكلة واحدة ومنتج واحد ثم لاحقاً يمكنك التوسع

5- الربح على مرمى حجر

يجب أن توفر الفكرة مسار قصير لتحقيق الربحية، أي خطوات قليلة من جذب العميل المحدد وبيعه المنتج. انظر إلى أوبر، ليست بحاجة لإنشاء مصنع سيارات ولا خطوط إنتاج ولا توريد فولاذ وزجاج وإطارات .. كل ما تحتاجه تطبيق

6- أنت ابن السوق

من غير المعقول أن تقع بغرام فكرة قوية تحل مشكلة عويصة وأنت لا تعرف أي شيء عن سوقها. يجب أن تعرف السوق وتقسيمه جيداً وحجمه ونطاقه لتعرف إن كان من المجدي تخديمه أم التوجه لسوق آخر

7- سوق كبير كفاية

هذه القاعدة مشتقة من السابقة، لا نتحدث هنا أن تخديم سوق مليوني أو ملياري، لكن بنفس الوقت لايكون سوق ضيق جداً مثل محبي صيد السمك في بلد صحراوي فتقدم لهم سنارات صيد مزودة بحساسات تقنية.

8- قيمة مضافة

هل فكرتك ومنتجك الذي يحل المشكلة يخلق قيمة مضافة للعميل؟ هذه تختلف عن القيمة الحقيقية. مثلاً حل المشكلة هو قيمة، لكن إضافة شيء للعميل أمر مختلف. لاحظ أن أوبر لا يكتفي بحل مشكلة التكسي لأنه بالأصل موجودة سيارات التكسي، بل يوفر عليك الوقت بالبحث عن سيارة ويعطيك شعور التميز بركوب سيارة فخمة ونظيفة وسائق محترم.

9- انقد فكرتك

من الأخطاء الشائعة وقوع رائد الأعمال في غرام فكرته فيشرع في تطبيقها فقط لأنها أعجبته، هل جربت نقدها؟ هل نظرت عليها من الخارج بمنظار المراقب؟ حاول قتل فكرتك وتفحص جوانب ضعفها لتعرف كيف تتلافاها.

10- اشرحها لوالدتك

تقول القاعدة الشهيرة إن لم تعرف شرح أي شيء لوالدتك أو لطفل في الخامسة من عمره فأنت لا تفهمه جيداً بعد. يجب أن تكون فكرتك بسيطة جداً في طريقة عرضها.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

DHL-LOGO

DHL .. وحش البحار لا يجب أن ينام على الرصيف

  صنعت السفن لتمخر عباب البحر، لا أن تجلس على رصيف الميناء. هذه الحقيقة هي …

تعليق واحد

  1. ابوحسام حامد

    كل عام وانت بخير
    نصائح ابداعية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: