الذهب المخزن تحت لندن .. أين وكم؟

اشترى أكبر بنك في العالم قبو لتخزين الذهب والمعادن الثمينة في لندن. هناك كمية ضخمة تبلغ 6500 طن من الذهب مخزنة في 7 أنظمة من السراديب تحت مدينة لندن.

أكبر تلك السراديب يوجد في بنك إنكلترا الذي يحوي لوحده 5134 طن من الذهب. يخزن عادة الذهب على شكل قضبان وزن الواحد منها 12.4 كيلوغرام. أي يوجد هناك 500 ألف قضيب يصل قيمة الواحد منها 350 ألف جنيه استرليني

الاحتياطي الرسمي للخزانة البريطانية من الذهب أقل من 10% من هذه الكمية. يقدر أن 310 طن من الذهب في بنك انكلترا تعود ملكيتها للخزانة البريطانية، والباقي تجاري.

ويخزن الذهب في نظام مكون من ثمانية قباء توجد في طابقين تحت شارع ثريدنيدل في حي المصارف في لندن. وتستخدم هذه الطريقة لتوزيع الثقل، ومنع السراديب من الغرق في طمي لندن تحت البنك.

ويوجد ستة سراديب تجارية أخرى صغيرة داخل الطريق السريع الدائري المعروف باسم إم 25، تمتلكها بنوك مثل جي بي مورغان، وإتش إس بي سي. ويوجد ثلاثة أخرى حول مطار هيثرو.

ويوجد أحد تلك السراديب التي اشتراها أي سي بي سي (البنك الصناعي التجاري للصين) من بنك باركليز داخل دائرة إم 25، لكن موقعه سري. وهو يحتوي على 2000 طن، مما يجعله واحدا من أكبر السراديب في أوروبا. وتفيد تقارير بأن بناء السرداب استغرق سنة.

ويعد قبو بنك انجلترا ثاني أكبر واحد من نوعه في العالم، بعد بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، الذي يضم نحو 6300 طن.

المثير للإهتمام أن لندن لا تنتج الذهب ولا تصقله وليس هناك اهتمام كبير فيه من العملاء إلا أنها مركز سوق بيع الذهب بالجملة ورابع أكبر مستورد وثاني أكبر مصدر.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

كورس العمل الحر الربح من الانترنت

كورس تعليم العمل الحر على الانترنت – عربي مجاني

  أثناء تصفحي يوتيوب عثرت على كورس جيد عن تعليم العمل الحر كطريقة من أجل …

تعليق واحد

  1. سبحان الله يرزق اللة من يشاء

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: