Breaking Bad

دروس مستفادة لرواد الأعمال من مسلسل Breaking Bad

 

عبقرية مسلسل Breaking Bad تعطي 4 دروس مستفادة لرياديّ الأعمال

على الرغم من أن المقال سيبدو غريباً بعض الشيء, بيدَ أنه يحمل 4 دروس مستفادة مستخلصة من أعظم مسلسلات التاريخ “Breaking Bad” لأبطالها (والتر وايت) و(جيسي بيكمان), وعلى الرغم من كون التجارة اللذان أطلقاها الأثنين (غير مشروعة) إلا أنها تظلُ تجارة…

1- ابتكار منتج مميز
انطلق (والتر وايت) من القاع؛ حيث كان مدرساً للكيمياء مثقلاً بهمومه وإحباطاته في مشاريعه السابقة, ومنتظراً مولود غير متوقع وليس ذلك وحسب وإنما شُخْصَ بسرطان الرئة المستفحل.

رأى (وايت) فكرة جيدة من شأنها أن تغطي نفقات علاجه بالسرطان وتمويل نفقات المولود الجديد.

كانت فكرته منطلقة من الشيء الذي يجيدهُ بالفعل وفي صلب اختصاصه بالكيمياء؛ ألا وهو (علم التبلور) وجربَ (وايت) بطبخ بلورات “الميث المخدر”؛ وهذا ما ساعده في ابتكار منتجاً مميزاً عن الأخرين.

إن هناك فرقاً كبيراً بين المخترع ورائد الأعمال, يعد (والتر) رائد أعمال بكونه أنطلق من مشكلة؛ أن نقاوة المنتج الذي في السوق لا تتجاوز 60-70% في أحسن الأحوال, وقد رأى فرصة كبيرة بدخول السوق بنقاوة تتقارب 90%, وليس ذلك وحسب وإنما لوّن منتجه باللون الأزرق مختلف عن الالوان الأخرى, ما أعطاه أسماً وعلامة فارقة في السوق- واصبح الجميع يريدون الأزرق!

2-تطوير الفريق.
إذا سنح لي اختصار ريادة الأعمال بجملة واحدة لقلت “لا يمكنك القيام بكل شيء لوحدك”.

على الرغم من امتلاك (والتر وايت) الذكاء والرؤية, إلا أنه علم في قرارة نفسه أنه لا يملك العلاقات في السوق لغرض التوزيع, ولا الخبرة بالتسويق؛ وكان جيسي هو خياره الوحيد.

لقد أخترتُ كلمة “تطوير” الفريق وليس “تشكيل الفريق” فحسب, لأنه يجب تعليم وتدريب وإرشاد أعضاء الفريق, حيث كان (جيسي) في بادئ الأمر طائشاً أرعناً؛ لكنه في نهاية المطاف أصبح متحملاً للمسؤولية, واعياً وصبوراً بل أصبح صوت الحكمة الذي كان يُقنع والتر على التقاعد.

3-كن حذراً مع من تتعاون.
عندما أخذت إمبراطورية و(التر وجيسي) بالنمو, أخذ بالانتقال من إيجاد التمويل والمنافسة إلى التعاون والشراكات, وهذا عندما ظهر (غوستافو) على الواجهة, (غوستافو فرينغ) رائد الأعمال المحلي الذي يملك عدة أملاك مختلفة والمال والخبرة العملية والموارد والمعارف, وهدوء لا يمكن استفزازه.

باشتراكهم مع (غوستافو) دخل والتر و جيسي بحرب مع شرطة المخدرات ومع العصابات الأخرى دون ذكر أن (غوستافو) نفسه حاول قتلهم.

4- ضع خطة إنهاء جاهزة.
أن خطة العمل الاساسية تحتوي على استراتيجية إنهاء, مع الرجوع إلى (والتر) إن كل ما أراده هو مال يكفي لبعض نفقات المشفى وترك مال لعائلته؛ لكن بعد تحقيق أهدافه؛ خسر والتر سبب كان يدفعه من العمل بالأساس ورفضَ التقاعد.

حتى بعدما انهارت عائلته أمامه وأخذوا أصدقائه بالموت أمامه واحداً تلو الأخر وشركائه أخذوا بالانقلاب عليه؛ ظل (والتر) متمسكاً بالعمل, أصبح متغطرساً وكان ذلك ككعب أخيل الذي أودى بحياته.

هنالك العديد من الدروس المستفادة التي يمكن استنتاجها من المسلسل, حيث يمكن كتابة مدونة كاملة عن المحاسبة والإدارة وحدها, وإنشاء منهاج عن ريادة الأعمال مستنداً على هذا المسلسل العبقري.

ترجمة Startup Weekend Damascus بتصرف عن المصدر

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

DHL-LOGO

DHL .. وحش البحار لا يجب أن ينام على الرصيف

  صنعت السفن لتمخر عباب البحر، لا أن تجلس على رصيف الميناء. هذه الحقيقة هي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: