10987398_10155210242620615_2859110124969551465_n

اسئلة مقابلات العمل وكيف تجيب عليها

 

لاشك أنك في بداية حياتك العملية ستواجه عدة مقابلات عمل حتى تستقر في وظيفتك الأولى، التحضير الجيد للمقابلة يرفع من فرص قبولك، ولحسن الحظ يمكنك التحضير لها بالإستفادة من خبرات من سبقوك إلى تلك المقابلات. هنا سنستعرض أبرز الأسئلة التي ستطرح عليك في مقابلة العمل عموماً مهما كانت الشركة وبخاصة لو كانت بنك.

هذه الأسئلة مبنية على تجارب من مقابلات عمل حقيقية اجريتها مع عدة شركات مرموقة بمجالات مختلفة لاسيما التأمين والصناعة والغذائيات وغيرها.

بداية سيقابلك مسؤول الموارد البشرية HR وتوقع أن يتحدث معك بالإنكليزية، لاتتوتر ولاتنصدم وكن جاهزاً لمثل هذا الأمر خاصة لو الشركة تعمل وفق معايير عالية الإحترافية. المهم أن تكون مستعداً للرد على التحية بالإنكليزية والبدء بالحديث.

هنا مجموعة من أشهر الأسئلة التي تتكرر في معظم مقابلات العمل تقريباً:

حدثني عن نفسك:

يقع معظم الناس في خطأ الإجابة عن هذا السؤال بالبدء بالتعريف باسمهم وعمرهم ودراستهم ! بالأصل من وجه إليك هذا السؤال يعرف هذه المعلومات من سيرتك الذاتية التي بين يديه. عليك التحدث بأشياء غير واضحة له، الأفضل أن تقول أشياء مرتبطة بالوظيفة مثل تسلسلك الوظيفي السابق أو اهتمامك بالوظيفة الحالية، أو خصائص شخصية فيك تجعلك الشخص المناسب للوظيفة كالدقة وحس المسؤولية والعمل الجماعي والتعامل مع الزبائن

نقاط قوتك ونقاط ضعفك

لاتجعل من نفسك سوبر مان ولاتبالغ بنقاط قوتك على أنك الموظف الخارق، واحذر أن تقول لا نقاط ضعف لديك، هذا أصعب سؤال في الحقيقة، لذا يجب عليك ذكر نقاط ضعف ليست سلبية جداً ومتواجدة لدى معظم الناس أو هي في الحقيقة نقاط قوة مثل الانغماس الشديد في العمل.

أين ترى نفسك بعد 5 سنوات

هذا السؤال يختبر طموحك ومعرفتك بالتسلسل الوظيفي ووضوح الهدف في عينيك، فلو عملت كأمين صندوق في بنك فإنك بعد 5 سنوات مؤهل لتصبح مدير الفرع. لذا يجب ذكر تسلسل وظيفي كأن تقول بعد عامين سأصبح رئيس صرافين وبعدها مدير قسم كذا ومن ثم اترقى لمدير الفرع. اربط اجابتك بأن البنك يوفر فرص الترقي الوظيفي.

كيف تتصرف لو كنت محله

في بعض الأحيان قد يضعك مسؤول التوظيف في حالة عملية ويطلب رأيك كيف ستتصرف لو كنت في هذا الموقف. مثلاً لو تقدمت لوظيفة مسؤول مشتريات واخبرك أنه تقدمت إليك شركة عبر حسناء شقراء بعرض سعر اعلى من سعر آخر قدمته لك شركة تقليدية، فأيهما تقبل ولماذا؟ يجب أن تعطي اجابات ترتبط بقيم الشركة، فالبنوك تهتم جداً للسرية المصرفية والدقة في العمل والعمل الجماعي ووضع الزبون أولاً.

لماذا اخترت العمل معنا

انتبه من أن ترمي المنافسين بالحجارة، يجب أن تعطي أسباب تميز الشركة التي اخترتها عن باقي الشركات، ولاتقل بأنك تقدمت للعمل لدى الجميع ورفضوك أو أنكم الوحيدين الذين نشرتم اعلان توظيف، يمكن أن تقول أني أرى لدى شركتكم سمعة عالية ومنتجات هامة لهذا ستكون فرصة رائعة لي الانضمام لكم لتطوير خبراتي وارى أن هذا المجال استمتع بالعمل فيه.

لماذا يجب أن نختارك

ستجد على الطاولة أمامك عشرات السير الذاتية لمتقدمين آخرين لنفس الوظيفة ينافسوك، يجب أن تقنع مسؤول التوظيف أنك أفضل منهم وبدون مبالغات، كأن تقول أن هذه الوظيفة هي تطور طبيعي لوظائفك السابقة التي عملت بها أو أنك ماهر في حل المشاكل المعقدة أو التواصل بفعالية مع الزبائن أو جلب زبائن جدد، تحدث عن بعض القصص التي حصلت معك في أعمال سابقة وكيف ساعدت مهاراتك بالتخلص من المشاكل أو تحسين العمل.

بعد الانتهاء من مقابلة العمل مع مسؤول الموارد البشرية يتم توجيهك لمديرك المباشر أو المسؤول المباشر عن وظيفتك وهنا يطرح عليك أسئلة تخصصية أو قد يعطيك حالات عملية لحلها والأمر يختلف بحسب نوع الوظيفة التي ستتقدم لها.

لاحقاً قد تخضع لاختبار كمبيوتر أيضاً لبعض الوظائف والشركات وهنا يتم اختبارك في اكسل عادة.

الراتب المتوقع

هذه من أهم النقاط في مقابلة العمل والتي ليس عليك أن تقلق حيالها، عند سؤالك ما هو الراتب المتوقع لاتخف بأنك لو اعطيت رقماً سيلتزمون به، انه مجرد سؤال لمعرفة توقعاتك ومقارنتها بتوقعات البقية وقياسها مع مهاراتك. بكل الأحوال حاول أن لاتعطي رقماً، اخبرهم بأنك مقتنع بالراتب المرصود للوظيفة في سلم رواتب الشركة وأنها تعطي راتب يكافئ جهد الموظفين. ولو أصروا على أن تعطيهم رأيك اخبرهم بمجال وليس مبلغ ثابت .. مثلاً من 500 – 600 دولار.

أخيراً عادة الشركات التي تقتنع بموظف ما ستخبره في المقابلة نفسها بأن يبدأ اجراءات التوظيف، إلا أن معظم الشركات تقول لك سنتصل معك لاحقاً وهنا تكمل مقابلات التوظيف مع البقية وتتصل فقط بالمقبولين.

اقرأ أيضاً: انفوغرافيك عن مقابلة العمل – مقابلة العمل طريق ذو اتجاهين – 10 أسئلة قد تعرض عليك في مقابلة العمل لدى تويتر – كيف تحصل على وظيفة في غوغل ؟ – نصائح و أفكار حول البحث عن عمل

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

funny-old-technology-devices

10 تقنيات قديمة لازال العالم يستخدمها

  10- ويندوز إكس بي: اصدر عام 2001 لكن لازالت حصته السوقية 30%، المشكلة أن …

تعليق واحد

  1. مرحبا محمد،

    أحسنت ورائع كعادتك، لدى بعض النقاط الإضافية التي قد يستفيد منها القاريء وهي ذات صلة عالية ببيئة العمل وأساليب التعيين المتبعة في عالم اليوم.
    * دراسة الشركة التي تريد العمل بها. (استخدم لينكدن وموقع بيت)
    إجراء بحث بسيط عبر الإنترنت عن خلفية الشركة، ميولاتها، ثقافة العمل، أحدث المستجدات التي تمر بها، هذا النوع من البحث البسيط يساعد المتقدم للعمل على البروز عند المقابلة بشخصية الملم والمهتم بتوجهات الشركة، أيضا تساعد في تبادل وجذب أطراف الحوار مع الشخص الذي يدير المقابلة.
    *دراسة الشخصيات التي ستجرى معك المقابلة.
    إن أمكن للمتقدم للعمل التعرف على شخصيات الأفراد الذين سيقابلهم فهذا سيسهل عليه توقع طبيعة وصعوبة الأسئلة بناء على مراكزهم الوظيفية بالمؤسسة. كما يتيح للمتقدم للعمل معرفة الشركات السابقة التي التحق بها هؤلاء الأفراد وفهم توجهاتهم وفكرهم الوظيفي.

    كما يتوجب على المتقدم للعمل عند بدأ المقابلة أن يحافظ على ميزان السلطة خلال الحوار والمقصود هو أن لا تجعل نفسك بموقف الضعيف والذي كل ما يحق له هو الدفاع عن نفسه، بل بالعكس عليك بتوجيه أسئلة ثقيلة مستهدفة للشخص الذي أمامك حتى تتيح لنفسك استرجاع بعض من رباطة الجشأ.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: